«كورونا» يأخذ منحى أكثر خطورة.. بلجيكا تعلن تسجيل أول حالة انتقال للفيروس من الإنسان إلى الحيوانات

الموجز  

أعلنت السلطات الصحية في بلجيكا عن تسجيل أول حالة إصابة بكورونا بين الحيوانات، وذلك بعد تسجيل إصابة قطة بالفيروس الفتاك من رجل بلجيكي مصاب بالمرض.

وتعد هذه الحالة هي الأولى من نوعها في العالم التي يتم فيها تسجيل انتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوانات.

وفي مؤتمر صحفي عقدته أمس الجمعة، قالت دائرة الصحة العامة البلجيكية إنه تم اكتشاف حالة إصابة لقطة بفيروس كورونا، حيث أُصيبت من مالكها.

وأوضح موقع "بروكسل" البلجيكي، أنه تم تحديد إصابة القطة بالفيروس الفتاك، بعد معاناة مالكها قبل أسبوع من كورونا، بعدما ظهرت عليها أعراض الإسهال والقئ ومشاكل في التنفس.

وأضاف الموقع أنه تم إجراء تحليل براز القطة، حيث تبين أنها مصابة بفيروس كورونا.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أن تسجيل أول حالة انتقال الفيروس من الانسان إلى الحيوانات يعد تطوراً خطراً للفيروس الذي كان قد تم رصده إلى أنه لا يصيب الحيوانات، مما يجعل الأمور تزداد صعوبة في ظل محاولات العلماء إيجاد لقاح للفيروس.

وقال مدير أزمات الفيروسات التاجية البلجيكي، إيمانويل أندريه، في تصريحات نقلتها القناة، إن القطة المصابة بالفيروس معزولة حاليًا، مشيراً إلى أنه لا يوجد سبب للاعتقاد أن الحيوانات هي ناقلات الوباء.

وأضاف أندريه أن خطر انتقال الفيروس من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان يعد منخفضاً، مؤكدًا أن الاتصال الوثيق بين القطة ومالكها هو سر انتقال الفيروس لها.

ونصح المجلس الوطني لحماية الحيوان البلجيكي، مالكي الحيوانات باحترام النظافة المعتادة، وأن يغسلوا أيديهم قبل أن تمتد لالتقاط الحيوانات، وعدم فرك أنفهم حتى لا تتنقل لهم العدوى.

يشار إلى ظهور حالتيّ اشتباه في كلبين بهونج كونج بأنهم تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن نتائج العينات أظهرت سلبيتها.

جدير بالذكر أنه تم تسجيل 7284 حالة إصابة بفيروس كورونا في بلجيكا حتى الآن، فيما توفي 289 حالة حتى الآن.

تعليقات القراء