رئيس قسم الحساسية والمناعة بـ«المصل واللقاح» يوضح أسباب ضرورة تناول مذيبات الجلطات بعد التعافي من كورونا

الموجز

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 84843 حالة من ضمنهم 26135 حالة تم شفاؤها، و 4067 حالة وفاة.

بدوره، قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن فيروس كورونا فيروس مناعي وعلاجه هي أن مناعة الإنسان تصدر رد فعل ضد الفيروس لكي يتم القضاء عليه، وأثناء دخول الفيروس لجسم الإنسان يحدث رد فعل عنيف جدا ويسمى "العاصفة المناعية".

وأضاف الحداد، خلال حواره في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على فضائية الأولي المصرية، أنه خلال هذه المعركة يحدث خسائر كبيرة جدا في جسم الإنسان المصاب بالفيروس، لافتا إلي أنه تم ملاحظة أن بعض الذين أصيبوا بالفيروس كانوا يعانون من أعراض مختلفة من شخص لآخر وهي ما يطلق عليها "متلازمة ما بعد كورونا".

وتابع، أن الجهاز المناعي بعد معركته مع كورونا يحدث ما يسمي برد الفعل العنيف ضد أجزاء كثيرة من الجسم أولها الجهاز التنفسي لأنه يعد أول محطة له وبعد ذلك يدخل على الرئة ويحدث فيها تضاعف وأثناء هذا التضاعف يزيد ما يسمي ببروتينات التخثر وهي التي تؤدي أحيانا لوجود جلطات رؤية. حسبما نشر موقع "الوطن".

وأكد، أنه يجب أن نستمر على مذيبات الجلطات بعد التعافي لفترة كبيرة جدا لضمان عدم وجود في الجهاز التنفسي أو في الجسم، مشيرا إلى أن ما بعد كورونا قد يصاب بعض الأشخاص بجزء من التليف في الرئة وهذا التليف يكون وقتيا ويقل بالتدريج ويتعافي منه الإنسان ولكن تلازمه بعض الأعراض قد تستمر لشهر أو شهرين "الشعور بوجع في الصدر، صعوبة في التنفس، قبضة"، ولا يقتصر هذا على الجهاز التنفسي فقط مثل وجع في العظام لأن "متلازمة ما بعد كورونا"، قد تأتي في الجهاز العضلي أو العصبي.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأربعاء، عن خروج 591 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 26135 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 913 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 84843 حالة من ضمنهم 26135 حالة تم شفاؤها، و 4067 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

تعليقات القراء