بعد إعلان الصحة بدء استخدامه لعلاج كورونا.. ماهو عقار ’’ريمديسفير‘‘.. ومدى فعاليته ضد الفيروس.. والآثار الجانبية له

كتب: ضياء السقا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الثلاثاء، بدء استخدام عقار "ريمديسفير" لعلاج بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا المستجد، وفقًا لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء، مؤكدة أنه سيتم توفير دفعات متتالية من الدواء خلال المرحلة المقبلة.

معلومات عن العقار

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أوصت بالموافقة على عقار ريمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا، وهو أول دواء من هذا النوع يحصل على موافقة الوكالة للاستخدام في أوروبا.

وأظهرت دراسة دولية في نهاية  أبريل ضمت أكثر من 1000 مشارك أن ريميديسيفير يمكن أن يقلل الوقت اللازم لشفاء مرضى كوفيد-19 بمقدار أربعة أيام في المتوسط.

كما أظهرت أن معدلات الوفيات انخفضت بشكل طفيف مع استخدام الدواء، ولكن ليس بطريقة قائمة على الدلالة الإحصائية.

وتم تطوير ريمديسيفير، الذي صنعته شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "جلياد ساينسيس"، في الأصل كعلاج للإيبولا، لكن لم يكن له تأثير يذكر.

ما هو رمديسيفير ولماذا طُوّر؟

إنه عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا.

وأظهر العقار، الذي طُوّر في عام 2015، وعودا مبكرة في دراسة على الحيوانات، وأُصدر لاحقا في جمهورية الكونغو الديمقراطية - لكنه فشل في النهاية كعلاج فعّال للإيبولا، وفقا لروسيا اليوم.,

وفي حديثه مع "نيويورك بوست"، قال بيتر بيتس، المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والأدوية: "لم يُظهر واعدا أبدا؛ فشل نسبيا ضد الإيبولا. لذا، قال الأطباء دعونا نرى ما إذا كان يعمل ضد (كوفيد-19)".

ما مدى فعالية ريمديسيفير ضد فيروس كورونا؟

أظهرت نتائج تجربة سريرية، أجريت على أكثر من ألف شخص، أن مرضى "كوفيد-19" الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، تحسّنوا بنسبة 31% أسرع من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وفقا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

ولكن بيتس حذر من أن الدواء أظهر فائدة فقط لدى المرضى، الذين دخلوا المستشفيات من كبار السن، والذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية سابقة. وقال "إنه ينقذ الأرواح لكنه لا يغير قواعد اللعبة. وأظهرت التجارب السريرية أنه أدى إلى التعافي لدى 4-10% من المرضى الذين يعانون من مرض شديد".

كيف يعمل ريمديسيفير؟

لإنجاز المهمة، يحاكي الدواء الأدينوزين، أحد كتل البناء الأربعة للحمض النووي الريبي الفيروسي- المعروف أيضا باسم RNA، وعندما يقوم الفيروس بدمج ريمديسيفيرفي جينومه بدلا من الأدينوزين، يصبح غير قادر على التكاثر، وفقا لوكالة فرانس برس (AFP).

وأوضح بيتس: "إنه يدخل نفسه في الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويتسبب في إنهاء الفيروس قبل الأوان".

- ما هي الآثار الجانبية لـ ريمديسيفير؟

وفقا لنتائج أحدث دراسة نشرتها شركة Gilead Sciences، كانت أكثر ردود الفعل السلبية شيوعا هي الغثيان والفشل التنفسي الحاد، وشهد زهاء 7% من المرضى ارتفاعا في إنزيمات الكبد.

تعليقات القراء