«خلايا الدم البيضاء.. بروتين سي التفاعلي.. الجلوبيولين».. 10 تحاليل للتحقق من صحة جهازك المناعى فى زمن الكورونا

الموجز

يتكالب كثير من المواطنين على الأطمئنان على صحتهم وعدم إصابتهم بفيروس كورونا، ويتسابقون لشراء الأدوية التى تعمل على تقوية المناعة لمحاربة الفيروس القاتل وزيادة مناعتهم.

وسجلت مصر حتى أمس الأربعاء 28615 حالة من ضمنهم 7350 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1088 حالة وفاة.

وكانت وزيرة الصحة والسكان اعتمدت نتائج الفحص الإكلينيكى، وأشعة الصدر، والتحاليل المعملية، وصورة الدم كوسائل لتشخيص الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، على أن تبدأ الحالة فى تلقى العلاج فورًا طبقًا للبروتوكول العلاجى المتبع حسب الحالة الصحية لكل مصاب، لحين ظهور نتيجة مسحة PCR، وذلك حفاظًا على حياة المواطنين.

وتساعد بعض الاختبارات والتحاليل للتأكد من أن الجهاز المناعي يعمل على النحو الأمثل، خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا، ويعتمد قدرتك على التعافي من هذا المرض على قوة جهازك المناعي وقدرته على مهاجمة أي جسم غريب يهاجم الجسم.

1- تحليل خلايا الدم البيضاء (WBC)

ووفقاً لموقع selfhacked ، فعندما نتحدث عن المناعة وصحة الجهاز المناعي، لا يوجد أفضل من التحقق من خلايا الدم البيضاء (WBC) أو كريات الدم البيضاء، تحمينا هذه الخلايا من الالتهابات والأمراض من خلال مكافحة البكتيريا والفيروسات وغيرها. وحسبما نشر موقع "اليوم السابع".

لهذا السبب، عند التحقق من صحة نظام المناعة لديك، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي الحصول على صورة دم كاملة (CBC) مع تحليل WBC أو WBC فقط.

يمنحك تحليل CBC معلومات حول خلايا الدم لديك: خلايا الدم الحمراء (RBCs) وخلايا الدم البيضاء (WBCs) والصفائح الدموية، إنه اختبار شائع عادة ما يكون جزءًا من الفحص الصحي الروتيني. يستخدمه الأطباء للمساعدة في الكشف عن مجموعة واسعة من المشاكل الصحية ، بما في ذلك فقر الدم والعدوى ومشاكل التخثر واضطرابات الجهاز المناعي وسرطان الدم.وانخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء، على سبيل المثال، يعني أن جسمك ليس لديه الموارد الكافية لمكافحة العدوى بشكل صحيح.

من ناحية أخرى، قد يعني ارتفاع درجة حرارة الجسم البيضاء أنك تحارب العدوى حاليًا أو أن هناك التهابًا في الجسم.

إذا تم تقليل أو زيادة خلايا الدم البيضاء، فمن المهم التحقق من الخلايا المعينة التي هي السبب في الاختلاف يعني أنه، بغض النظر عن إعطاء إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء، فإن الاختبار سيشمل أيضًا عدد أو نسب الأنواع الرئيسية الخمسة لخلايا الدم البيضاء:

-العدلات - هؤلاء المستجيبون الأوائل في مواقع العدوى والالتهابات يساعدون في مكافحة العدوى عن طريق تناول الميكروبات وإطلاق الإنزيمات التي تقتلهم.

-الخلايا الليمفاوية - وهي خلايا تنتج أجسامًا مضادة للميكروبات، وتقتل السرطان أو الخلايا المصابة بالفيروسات، وتساعد على توجيه الاستجابة المناعية.

-الوحيدات - الخلايا التي تقتل الميكروبات، وتبتلع جزيئات الفيروسات ، وتزيل الخلايا الميتة ، وتعزز الاستجابة المناعية.

-الحمضات - الخلايا التي تحارب التهابات الطفيليات وتشارك في الاستجابة التحسسية.

-الخلايا القاعدية - الخلايا المشاركة في الاستجابات الالتهابية.

إن الحصول على نسبة ومستوى طبيعي من كل نوع مختلف من هذه الخلايا مهم لصحتك المناعية.

2- بروتين سي التفاعلي (HS-CRP)

يعد تحليل البروتين التفاعلي C أو CRP اختبارًا مفيدًا لأنه يمكنه معرفة ما إذا كان جهازك المناعي قادر على مكافحة العدوى، والأفضل من ذلك ، يمكن أن يخبرك ما إذا كنت تعاني من التهاب مزمن يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي.

يصنع الكبد CRP استجابة للصدمة والالتهاب والعدوى تتمثل مهمة CRP في ربط الأنسجة التالفة أو غزو الميكروبات ووضع علامة عليها حتى يتمكن نظام المناعة (خلايا الدم البيضاء) من التعرف عليها وإزالتها بعيدًا.

بمجرد معالجة سبب الاضطراب، تنخفض مستويات CRP عادةً إلى وضعها الطبيعي، ومع ذلك ، عندما يكون هناك التهاب مزمن منخفض الدرجة في الجسم ، تظل مستويات CRP مرتفعة قليلاً.

هناك نوعان من اختبارات CRP. يُطلب اختبار CRP المنتظم للأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوى بكتيرية خطيرة أو أمراض التهابية

والمعدل الطبيعي له من 10 إلى 1000 مجم / لتر.

يمكن للالتهابات البكتيرية أن تزيد بشكل كبير من CRP (40-200 مجم / لتر أو أكثر) ، بينما تؤدي العدوى الفيروسية والالتهاب الخفيف عادة إلى ارتفاع أكثر دقة في CRP (10-40 مجم / لتر).

و إذا كنت مهتمًا بالتحقق من وجود التهاب مزمن منخفض الدرجة أو للإشارة إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب عليك إجراء اختبار hs-CRP.

كما تم العثور على مستويات CRP أعلى في متلازمة التمثيل الغذائي والسمنة وانقطاع النفس الانسدادي النومي ومرض السكري.

وعادة ما يكون النطاق الطبيعي لتحليل CRP أقل من 1 ملجم / لتر.

3- تحليل الجلوبيولين (Gamma Gap)

مستويات الجلوبيولين، التي تسمى أحيانًا فجوة جاما، هي مقياس للبروتينات في الدم، بما في ذلك ألفا وبيتا وجلوبيولين جاما، يمكن أن تساعد طبيبك في تشخيص العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الاضطرابات الالتهابية أو أمراض المناعة الذاتية، وذلك لأن الأجسام المضادة هي جلوبيولين جاما وزيادة إنتاجها يمكن أن يشير إلى هذه الأمراض.

ومع ذلك، ليس فقط المستويات المرتفعة هي بمثابة إشارة للمرض، يمكن أن تشير المستويات المنخفضة أيضًا إلى وجود مشكلة صحية.

تعتبر مستويات الجلوبيولين بديلاً لمستويات الأجسام المضادة ويمكن أن تساعد في تشخيص العدوى أو الالتهابات أو اضطرابات المناعة الذاتية. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

اختبارات الأجسام المضادة المحددة

إذا لزم الأمر ، سيطلب طبيبك المزيد من اختبارات الأجسام المضادة المتعمقة، هناك ، على سبيل المثال ، اختبارات تبحث في مستويات الأنواع الأربعة الرئيسية من الأجسام المضادة:

IgM - تزداد مستوياتها خلال المرحلة الأولية من الإصابة الجديدة ، وتوفر حماية عامة قصيرة المدى ضد العدوى وتنخفض مستويات IgM في النهاية عندما يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من الأجسام المضادة IgG.

IgG - هذه هي الأجسام المضادة الأكثر شيوعًا في الدم، وهي مصنوعة في الموجة الثانية من الاستجابة المناعية وهي ضرورية للدفاع الناجح ضد الفيروسات والبكتيريا .

IgA - توجد هذه الأجسام المضادة في المخاط أو الأمعاء والرئتين والجهاز البولي التناسلي، إنها خط الدفاع الأول ضد الميكروبات الضارة التي نتنفسها أو نتناولها.

IgE - تحمي هذه الأجسام المضادة ضد الطفيليات ولكنها تشارك أيضًا في تفاعلات الحساسية.

4- تحليل فيتامين د (25-hydroxyvitamin D)

فيتامين D أو "فيتامين أشعة الشمس" يساعد في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية، ولا يعرف العلماء الكثير عن دور هذا الفيتامين في عمل جهاز المناعة.

أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة ببعض الالتهابات البكتيرية والفيروسية، يعتقد العلماء أيضًا أن فيتامين د قد يكون مهمًا للحفاظ على تقليل الالتهاب المفرط.

يتم إنتاج فيتامين د عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، يمكن الحصول عليه أيضًا في النظام الغذائي، أو من خلال مكملات الفيتامينات.

وإذا كنت قلقًا بشأن صحتك المناعية، فتأكد من أنك لست مصابًا بنقص فيتامين د المهم لوظيفة المناعة، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى معينة.

5- الزنك

مثل الكثير من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، يلعب الزنك العديد من الأدوار المهمة في الجسم ، بما في ذلك دوره في جهاز المناعة، والزنك ضروري للتطور الطبيعي ووظيفة العديد من الخلايا المناعية.

بسبب الدور الحاسم الذي يلعبه الزنك، حتى النقص البسيط فيه يمكن أن يضعف وظيفة المناعة ويزيد من خطر العدوى البكتيرية والفيروسية.

وجد العلماء أن نقص الزنك ، وهو أمر شائع لدى كبار السن ، يقلل من الدفاعات المناعية ويزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والالتهابات الأخر.

وفقًا لبعض التقديرات، يساهم نقص الزنك في حوالي 16 ٪ من التهابات الجهاز التنفسي السفلي.

إذا كنت تشك في إصابتك بنقص الزنك (تشمل الأعراض: الإسهال، والالتهابات المتكررة، وتساقط الشعر ، وحالات العين والجل ، وتأخر التئام الجروح ، والعجز الجنسي ، وفقدان الشهية) ، يمكن لطبيبك التحقق من مستوياتك عن طريق فحص الدم.

6- الحديد / الفيريتين

الحديد هو عنصر غذائي آخر يلعب دورًا أساسيًا في جهاز المناعة ومقاومة العدوى وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم البيضاء والسيتوكينات وأنواع الأكسجين التفاعلية المطلوبة لقتل الميكروبات.

يتداخل نقص الحديد مع وظيفة المناعة ويمكن أن يحرف الاستجابة المناعية مما يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

على سبيل المثال، تم ربط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بالالتهابات التنفسية المتكررة لدى الأطفال.

تشمل اعراض نقص الحديد: التعب والصداع والجلد الشاحب والقلق وضيق التنفس، يمكن لطبيبك طلب اختبارات الدم التالية للتحقق من مستويات الحديد لديك:

-الحديد + TIBC (إجمالي قدرة ربط الحديد) - يتم قياسها معًا لإعطاء مؤشر على نقص الحديد.

-تشبع ترانسفيرين (saturation) - مشتق من مستويات الحديد.

-الفيريتين - عادة ما يكون مقياسًا جيدًا لإجمالي مخازن الحديد في الجسم، ولكن يمكن أن يكون غير موثوق به إذا كانت هناك عدوى أو التهاب في الجسم.

7- المغنيسيوم

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم، وهو مطلوب لأكثر من 300 عملية جسدية مختلفة ، بما في ذلك تنشيط فيتامين د وبسبب ذلك ، يمكن أن يسبب نقصه تدمير صحتك ، بما في ذلك نظام المناعة لديك.

تشير بعض التقارير إلى أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من قابلية الإصابة بالعدوى الفيروسية

تشمل الأعراض المرتبطة بانخفاض المغنيسيوم: فقدان الشهية والتعب والغثيان والأرق والتهيج والصداع وضعف العضلات.

8- حمض الفوليك

حمض الفوليك ، والمعروف أيضًا باسم فيتامين B9 ، هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الماء ضروري لصنع خلايا جديدة وهذا يشمل الخلايا المناعية.

وجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك لديهم استجابة مناعية ضعيفة وهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

أعراض انخفاض حمض الفوليك: الضعف ، والتعب ، وضباب الدماغ ، والتهيج ، والصداع ، وضربات القلب أو السباق ، وضيق التنفس.

ضع في اعتبارك الآن أن نقص حمض الفوليك نادرًا ما يحدث بمفرده وعادةً ما يتم العثور عليه مع نقص المغذيات الأخرى ، مثل نقص فيتامين ب 12 ، وهو مرتبط بـ

-نظام غذائي ضعيف (يوجد الفولات بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة)

-إدمان الكحول

-اضطرابات سوء الامتصاص (مثل مرض الاضطرابات الهضمية)

-إذا كان لديك أي من هذه الاضطرابات، ونظام غذائي ضعيف، وأعراض نقص حمض الفوليك، فقد يكون من الجيد التحقق من مستويات حمض الفوليك.

وأفضل طريقة لزيادة حمض الفوليك هي زيادة تناولك للفواكه والخضروات الطازجة، يمكن أن يزيل الطهي ما يصل إلى 90٪ من محتوى حمض الفوليك في الأطعمة المطبوخة.

وحمض الفوليك ضروري لصنع الخلايا المناعية.

9- فيتامين C

فيتامين C هو عنصر غذائي أساسي ومضاد للأكسدة يساهم في الدفاع المناعي من خلال دعم الاستجابة المناعية الفطرية والتكيفية. يمكن أن يعزز قتل الميكروبات ويمكن أن يقلل من تلف الأنسجة بسبب الاستجابة المناعية المفرطة.

ويؤدي نقص فيتامين سي إلى ضعف المناعة وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى.علاوة على ذلك ، يمكن للعدوى أن تستنفد مستويات فيتامين سي بسبب متطلبات فيتامين سي التي يسحبها الجهاز المناعي.هناك أدلة على أن مكملات فيتامين C قد تمنع وتعالج الالتهابات التنفسية.

إذا كنت مدخنًا ، أو تعاني من زيادة الوزن ، أو كنت تعاني من أمراض مزمنة ، فقد يكون من الجيد اختبار مستويات فيتامين ج وتعديل نظامك الغذائي وفقًا لذلك.

بشكل عام، تتطلب الوقاية من العدوى مستويات أقل من تناول فيتامين سي (على سبيل المثال ، 100-200 مجم / يوم) ، بينما يتطلب الجسم أثناء الإصابة جرعات أعلى بشكل ملحوظ.

10- فيتامينات ومعادن أخرى

هناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تؤثر أيضًا على جهاز المناعة. وهي الفيتامينات A و E و B2 و B6 و B12 والسيلينيوم.

ضع في اعتبارك أن خطر نقص المغذيات يزيد بشكل عام مع التقدم في العمر وفي ظروف صحية معينة.

أفضل شيء يمكنك القيام به لجهازك المناعي هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل منع نقص التغذية.

تعليقات القراء