«بسيطة.. معتدل منخفض.. مرتفع».. أطباء يشرحون تقييم حالات كورونا.. ويوضحون: «الإصابة الاولى تعزل في المنزل»

الموجز

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إنه في حالة إيجابية نتائج فحص كورونا للمواطنين، يتم تقييم الحالة، وفقا لثلاثة مستويات: الأول تكون فيه الحالة بسيطة، ويتم عزلها منزليا، والمستوى الثاني معتدل منخفض، وهذه الحالات يتم تحويلها إلى بيوت الشباب والمدن الجامعية، أما المستوى الثالث وهو "معتدل مرتفع"، شديد، أو حرج، وهؤلاء يتم تحويلهم لمستشفيات العزل.

وأضافت زايد، أنه مع حالات كورونا البسيطة، سيتم صرف علاج للأعراض مع الانتظار بالمنزل لحين ظهور النتيجة، ومع الحالات المتوسطة فما أعلى، سيُحجز المريض بالمستشفى. حسبما نشر موقع "الوطن".

قالت الدكتورة أماني مختار أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الصحة العالمية أعلنت أن 80% من الحالات المصابة بكورونا تظهر عليهم أعراضا بسيطة، تشبه أعراض الإنفلونزا لكنهم لا يعانون من ضيق تنفس أو نقص أكسجين.

وتابعت مختار لموقع "الوطن"، أنه نظرا للضغط على المستشفيات سيتم اعتبار كل ما تظهر لديه اعراض الإنفلونزا إنه مصاب كورونا، إلى أن يثبت العكس، وذلك بخضوعه للعزل المنزلي وتناول الفيتامينات، والخضوع لتحليل "دي دايمر"، لكشف التجلطات في الجسم، وهو واحد من مؤشرات الإصابة بالمرض.

وقالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتريا والمناعة، إن الحالات البسيطة، هي حالات لا تعاني من ضيق تنفس ولا ارتفاع في درجات حرارة الجسم، حيث يكون الجهاز المناعي للمصاب قاوم الفيروس، وبالتالي تكون أعراضه بسيطة لكنه من الممكن أن ينقل العدوى لغيره، وبالتالي يجب أن يخضع للعزل المنزلي.

وتابعت استشاري البكتريا والمناعة لموقع "الوطن"، أن المريض بهذه الحالات يجب أن يخضع للعزل أسبوع، والمخالطين له 15 يوما، نظرا لأن فترة الحضانة 14 يوما، أما هو يكون الأسبوع فيصل بالنسبة له، سواء بالاستجابة للعلاج أو اضطراراه لينقل للمستشفى.

وكانت الوزيرة، أشارت إلى أنه سيتم توزيع مستلزمات العزل المنزلي على الحالات الإيجابية البسيطة والمقرر عزلها، من خلال حقيبة مستلزمات طبية تحتوي على ماسكات ومطهرات، وبعض الأدوية.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، عن خروج 223 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4217 حالة حتى أمس.

وأوضح بيان لوزارة الصحة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 4798 حالة، من ضمنهم الـ 4217 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 774 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 15003 حالة من ضمنهم 4217 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 696 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

تعليقات القراء