حدث ليلاً.. مصر تصل للألف إصابة بكورونا وأول تعليق من وزيرة الصحة.. المريض «صفر» في معهد الأورام وعزل مديره.. حقيقة انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر.. وترامب يتحدث عن آلاف الضحايا الجدد

الموجز  

شهدت ليلة أمس السبت، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، عدد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي، والتي نستعرضها في التقرير التالي:

مصر تصل إلى الرقم 1000 لإصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 25 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل بينهم 3 أجانب، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 241 حالة حتى اليوم.

التفاصيل 

أول تعليق من وزيرة الصحة

علّقت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، على تخطي مصر حاجز الـ 1000 في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد. 

وقالت "زايد"، في تصريحات نقلها موقع "صدى البلد" اليوم السبت، إن الوصول للرقم 1000 ليس بمشكلة كبيرة، مشيرة إلى أن سرعة الوصول إليه هي العاقبة لأنها دليل على سرعة انتشار فيروس كورونا.

التفاصيل 

المريض "صفر" في معهد الأورام

تحدث وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، عن آخر التطورات بشأن اكتشاف 17 حالة إصابة بفيروس كورونا في المعهد القومي للأورام.

وقال عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم السبت، إنه لا يمكن الجزم الآن بأن "الممرض" والذي يعمل في مستشفى أخرى هو الذي نقل العدوى للأطباء والممرضين بالمعهد.

التفاصيل 

حقيقة عزل مدير معهد الأورام

قال الدكتور "خالد عبد الغفار"، وزير التعليم العالي، تعليقًا على إصابة عدد من العاملين بمعهد الأورام,: الأمر الآن يخضع للتحقيق، ولجنة حيادية تتولى ذلك وننتظر النتيحة.

وتابع "عبد الغفار" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" والمذاع عبر فضائية "MBC مصر" : أن ما حدث من إصابة عدد من الأطباء والممرضين في مصر حدث في جميع الدول التي تفشى فيها الفيروس.؛ لأنهم في الصف الأول لمواجهة فيروس كورونا.

التفاصيل 

دواء للقمل يواجه فيروس كورونا في زمن قياسي

قال الإعلامي "عمرو أديب"، إن هناك علماء رأوا أن هناك علاج للقمل يمكن استخدمه ضد الكورونا، ويقضي عليها في 48 ساعة، معقبا: مفيش أي علاج نهائي وصلوا له رسميا حتى الآن".

التفاصيل 

حقيقة انتقال "كورونا" من الحيوانات إلى البشر

أكدت "منى خليل" رئيس اتحاد الرفق بالحيوان في مصر، ان هناك كم كبير من القطط والكلاب تم اطلاقها في الشوارع، بسبب الخوف من فيروس كورونا العالمي.

وقالت "خليل" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " على مسئوليتي " والمذاع عبر فضائية "صدى البلد" : منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة الحيوانية أكدت أن كورونا لا ينتقل عبر القطط والكلاب للبشر، وهو ما أكدته المنظمات الرسمية.

التفاصيل 

من جانبه، قال الإعلامي أحمد موسى، إن العلماء في معهد ووهان للفيروسات وجامعة هواتشونج للعلوم الزراعية حذروا من تحول القطط إلى مصدر وباء لانتشار فيروس كورونا.

وتابع "موسي": علماء الصين  أكدوا أن 15% من القطط التي تم إجراء اختبارات طبية في مدينة ووهان الصينية مصدر الوباء تم اكتشاف أنها حاملة للفيروس.

التفاصيل 

الولايات المتحدة في انتظار آلاف الوفيات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستشهد "الكثير من الوفيات" بسبب فيروس كورونا، معتبراً أن الأسبوعين المقبلين سيكونان الأقسى في فترة الوباء ببلاده.

وفي مؤتمر صحفي لفريق العمل لمكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة أمس السبت، قال ترامب إن "الأسبوعان المقبلان سيكونا الأقسى بالنسبة إلى الولايات المتحدة، سيكون هناك الكثير من الوفيات".

التفاصيل 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات القراء