تداعيات كورونا.. البنك الدولي يمنح مصر 7.9 مليون دولار.. والصحة العالمية تشيد بقرارات السيسي

كتب: ضياء السقا

خصص البنك الدولي، الجمعة، مبلغ 7.9 مليون دولار لمصر، لدعم الإجراءات الطارئة في البلاد لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) المستجد.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ)، جاء قرار البنك الدولي لتمويل أنشطة الاستجابة الطارئة المتصلة بتفشى الفيروس، بعد تفعيل خطة حالات الطوارىء المحتملة التى أعلن عنها البنك فى 20 مارس الماضي، ومن خلال "مشروع تطوير نظام الرعاية الصحية فى مصر".

وقالت "مارينا ويس"، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتى: "يعكف البنك الدولى على نحو سريع على تدبير الموارد اللازمة لدعم أنشطة الاستجابة الطارئة وتنفيذ خطة وقائية فى مصر لمواجهة تفشى فيروس كورونا".

وأوضحت أن تفعيل مكون الاستجابة فى حالات الطوارئ سيساند الحكومة المصرية فى تنفيذ الخطة الوقائية لمواجهة الجائحة.

ولفتت "ويس" إلى أن مشروع تطوير نظام الرعاية الصحية فى مصر يهدف إلى: (أ) تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية؛ (ب) تعزيز الطلب على الخدمات الصحية وخدمات تنظيم الأسرة؛ (ج) دعم جهود الوقاية من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى سى ومكافحته.

وكان البنك الدولي، قد أعلن، الخميس، أن مجلسه التنفيذي وافق على 1.9 مليار دولار من التمويل المبدئي الطارئ لدعم عمليات مواجهة فيروس كورونا المستجد في 25 دولة.

وأضاف البنك أنه يتحرك بسرعة فيما يخص مشروعات في 40 دولة أخرى، مشيرا إلى أنه يعمل إضافة إلى ذلك على إعادة توزيع الموارد في مشروعات يمولها بالفعل بقيمة 1.7 مليار دولار تقريبا.

وأفاد بأنه مستعد لإنفاق ما يصل إلى 160 مليار دولار على مدى الأشهر الـ15 المقبلة لمكافحة الفيروس.

وستتلقى الهند، ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، مليار دولار من التي تم الموافقة عليها اليوم الخميس لدعم إجراء فحوص أفضل للفيروس ورصد المخالطين والتشخيص المعملي والحصول على معدات الوقاية الشخصية وإقامة أقسام عزل جديدة للمصابين.

الصحة العالمية تشيد بجهود السيسي

 

من ناحية أخرى، أشاد تيدروس أدهانوم، رئيس منظمة الصحة العالمية، بجهود الرئيس السيسى، بعد قراره بتحمل الدولة نفقة الحجر الصحي للعالقين في الخارج.

وكتب رئيس المنظمة، عبر صفحته على موقع التدوين العالمى "تويتر": "الشكر للرئيس عبدالفتاح السيىسى لالتزامك القوى لمكافحة فيروس كورونا المستجد من الانتشار".

وأشاد تيدروس بضمان الرئيس بحصول المتضررين على دعم واسع النطاق، مؤكدًا أنه عمل عظيم من القيادة.

تعليقات القراء