بعد عزل القرية بسبب ظهور إصابات بكورونا.. بالفيديو مسيرة لأهالي "الهياتم" لرفض الإجراءات الصحية.. ومغردون: كارثة

الموجز

بعد أن شهد أهالى قرية الهياتم التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، حالة من القلق والخوف بعد ظهور 8حالات إيجابية مصابة بفيروس كورونا المستجد، لشخص يعمل مديرا بأحد مطاعم البيتزا الشهيرة، و7من أقاربه، ومخالطة الشاب لأكثر من 100 شخص من ابناء القرية، خلال الفترة الماضية، الأمر الذى أثار الخوف فى نفوس الأهالى خشية تفشى المرض بين أبنائها. شهدت القرية أحداث مؤسفة كما وصفها البعض.

مشهد كارثي

وفي مشهد كارثي، كما وصفه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظم العشرات من أهالي قرية الهياتم بالمحلة الكبري، في محافظة الغربية، مسيرة رغم عزل القرية بسبب وجود حالات إيجابية لفيروس كورونا المستجد.

وأبدى رواد مواقع التواصل تعجبهم مما فعله أهالي القرية، متسائلين: "يعني قرية معزولة بسبب وجود كورونا يتجمعوا بالشكل ده؟.. هل أهالي القرية مش فاهمين ولا مش خايفين على نفسهم". حسبما نشر موقع "الوطن".

هتافات ترفض العزل

وردد أهالي القرية هتافات ترفض المساعدات المقدمة لهم، وكراتين الطعام التي تبرع بها بعض مؤسسات المجتمع المدني والأشخاص، كما طافوا شوارع القرية رافضين قرار العزل.

وكانت فرق الترصد ومكافحة العدوى، تجولت داخل القرية خلال اليومين الماضيين لإجراء الفحوصات الطبية بواسطة استخدام أجهزة الكشف الحراري، والعمل على أخذ عينات ومسحات للمخالطين لأفراد أسرة الموظف الإدري بأحد مطاعم البيتزا الشهير، والتى كشفت نتائج تحاليلهم إيجابية الفيروس.

وأصدر الدكتور طارق راشد رحمي محافظ الغربية توجيهاته الي اللواء حاتم زين العابدين رئيس مجلس مركز ومدينة المحلة بالضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للوقايه من اخطار كورونا وتوفير كافه المطهرات اللازمه لاستخدامها في أعمال التطهير لتأمين أرواح وحياة المواطنين.

وجديربالذكر أن القرية تخللها ظهور ١٠ حالات ايجابيه مصابه بعدوي كورونا وهو ما أثار حفيظة المواطنين ودفعهم للارتداء الكمامات ومواد التعقيم لتأمين أرواح وحياة ذويهم.

بداية الكارثة

الكارثة بدأت بعدما ذهب الشاب "ر.ا" للمطار لاستقبال زوج شقيقته العائد من السعودية، قبل تعليق رحلات الطيران، ثم بعد ذلك حضر أحد الاجتماعات مع عدد من رؤساء الأفرع والقطاع بشركة مطعم البيتزا الشهير، ومن هنا بدأت تظهر علامات الإصابة بالمرض عليه. حسبما نشر مووقع "اليوم السابع".

اسرة المصاب

وتوجه الشاب لطبيبين بالقرية للاطمئنان على نفسه، ولم يتوصل الأطباء لحقيقته إصابته بالمرض، وكانت الكارثة، عندما خالط هذا الشاب لأسرته وأهالى القريته، فى أحد العزاءات، من ثم قام عدد منهم بزيارته فى المنزل للاطمئنان عليه، وبعدما اشتد التعب على الشاب، وتوجه الشاب بعد ذلك لأحد الأطباء وطلب منه عمل أشعة على الصدر وإرسال التقرير له بدلا من الحضور مرة أخرى، وفور تسليم الطبيب الأشعة والتقرير طلب منه التوجه لمستشفى صدر المحلة، وكانت الكارثة وتعامل الأطباء معه بسرعه فائقة، وسحب عينات منهم ووضعه فى العزل الطبى لحين ورود نتائج التحاليل، وكان المفاجأة بأن كشفت نتائج العينات إيجابية إصابته بالمرض، وتم تجهيز سيارة إسعاف مجهزة ونقله فورا للحجر الصحى بالنجيلة.

إصابة والده ووالدته و5 آخرين من المخالطين

الكارثة هى إصابة والده ووالدته و5 آخرين من المخالطين له بالمرض، ونقلهم لمستشفى صدر المحلة، ومنها للحجر الصحى، وبفحص زوجته وأولاده وزوج شقيقته القادم من السعودية جاءت نتيجة العينات سلبية، كما أن الكارثة أيضا هى إصابة 2من العاملين معه بالمطعم الشهير بالفيروس أحدهما من منطقة كفر عصام بطنطا، والثانى من مدينة كفر الزيات، وتم وضعهم بالعزل الطبى بحميات طنطا.

وتوجهت للقرية فرق الترصد التابعة لمديرية الصحة، وأيضا حملة مكبرة من مجلس مدينة المحلة والطب البيطرى والصحة والوحدة المحلية، وقامت الحملة بإجراء تطهير شامل للقرية على مدار الأيام الماضية، شملت اعمال التطهير تطهير الشوارع، ونقطة الشرطة، مكتب البريد، الوحدة المحلية، المساجد، وأيضا منازل المصابين بالكامل، ورش المطهرات على واجهات المنازل، وفى الأسواق.


رصد ٤٧ من المخالطين للمصابين تم إصابتهم

ورصدت فرق الترصد 47 شخصا من المخالطين للمصابين، وتم سحب عينات منهم للتأكد من إصابتهم بالمرض من عدمه، وعزلهم فى منازلهم 14يوما ومنعهم من الخروج نهائيا للشارع.

رش القرية وإعلان حالة الطوارئ

محافظة الغربية اعلنت حالة الطوارئ فى جميع القطاعات واستعان مجلس مدينة المحلة، برئاسة اللواء حاتم زين العابدين رئيس المدينة بـ 7سيارات مطافى و3سيارات من الطب البيطرى بالتنسيق مع اللواء حازم الدهبى حكمدار امن المحلة وسمنود وتم تطهير القرية بالكامل، واستمرت اعمال التطهير لأكثر من 8ساعات متصلة، تم خلالها تطهير جميع شوارع القرية والحارات والمنازل والمساجد والمصالح الحكومية.

منع دخول وخروج من القرية

من ناحية أخرى قرر رئيس المدينة منع خروج الموظفين الذين يعملون بالمصالح الحكومية المختلفة من ابناء القرية، لأعمالهم سواء بمدينة المحلة أو القرى القريبة، كما منع أيضا دخول العاملين باى من المصالح الحكومية بالقرية من أبناء المدينة للقرية خشية انتقال المرض، كإجراء احترازى ووقائى لمنع تفشى المرض.

فى الوقت الذى قامت فيه إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالغربية، بالتنبيه على العيادات والمعامل بالقرية، بمنع التكدس والزحام والالتزام بالغلق فى الخامسة مساءُ، كما تم التنبيه على الاطباء اصحاب العيادات داخل القرية والمقيمين بمدينة المحلة بعدم فتح العيادات هذه الفترة لمنع التكدس والزحام.

مكبرات صوت تحذر الأهالي من الخروج من المنازل

قامت الوحدة المحلية بالقرية بإصدار بيانا تحذيريا على أهالى القرية عبر مكبرات الصوت، بمنع الخروج نهائيا من المنازل والبقاء فى المنزل خلال الفترة القادمة، وعدم الخروج إلا فى حالة الضرورة القصوى، وأن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والغرامة.

وجاء فى نص البيان "حرصا على المصلحة العامة، يحذر على جميع المواطنين السير فى الشوارع إلا للضرورة القصوى، منع الأطفال من الخروج من المنازل، وعدم النزول للشوارع نهائيا، منع سير التوك توك والسيارات الملاكى والميكروباص، وعدم ذهاب العمال للمصانع، وغلق جميع المحلات والمقاهى والسيبرات وصالات الجيم غلقا نهائيا، وغلق محلات البقالة والسوبر ماركت من الخامسة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالى، على أن تقوم لجان طبية بعمل مسح طبى شامل للقرية، وان من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والغرامة".


قوافل للسلع الغذائية

وأكد النائب محمد كمال مرعى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز المحلة، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أنه تواصل مع وزير التموين لتسيير قوافل سلع غذائية وخضر وفواكه لسد احتياجات أهالى القرية من نقص السلع الغذائية، بسبب منع إقامة أى أسواق أو الخروج من القرية.


وأضاف النائب أن القوافل ستصل للقرية فى أسرع وقت، على أن يتم توزيعها بانتظام وتنظيم صفوف الأهالى لمنع التكدس والزحام، مشيرا أنه سيتم الدفع بالبوتجاز والدقيق لمخابز القرية لمدة 7 أيام لسد احتياجات الأهالى من الخبز خلال الفترة القادمة.

وتابع بأن هناك سيارات محملة بألف كرتونة سلع تموينية من أرز وسكر وزيت وسمن ومكرونة سوف تصل للقرية مساءً لتوزيعها على الأهالى لتوفير احتياجات الأهالى من السلع التموينية، فضلا عن تكفل أحد رجال الأعمال بتوزيع كمية كبيرة من الكحول والمطهرات والكمامات والقفازات لتوزيعها أيضا على ابناء القرية، والتنبيه على الأهالى بمنع الاختلاط والزحام للحد من انتشار المرض. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

أول مصاب بالقرية


- عامل البيتزا أصيب بالفيروس بعد حضوره اجتماعا مع زملائه بالقاهرة

-   اعراض المرض ظهرت عليه وتوجه لطبيبان بالقرية ولم يكتشفا الإصابه

- توجه لطبيب ثالث وطلب منه إجراء اشعة وكشفت إصابته وامره بسرعة الذهاب للمستشفى

- تم وضعه بالعزل داخل مستشفى صدر المحلة ومنها للحجر الصحي بالنجيلة

- المرض انتقل منه  لوالده ووالدته و5من اقاربه و2من العاملين معه بالمطعم وعزلهم بالمستشفى


- الذعر يسيطر على أهالى القرية خشية اصابتهم بالمرض

- حملات تطهير مكثفة لمنازل وشوارع القرية وفحص المخالطين له

- مكبرات الصوت تناشد المواطنين بالبقاء فى المنازل وعدم الخروج

- منع العاملين بالمصالح الحكومية من ابناء القرية من الخروج خشية تفشي المرض

- فحص جميع المخالطين للمصابين للتأكد من إصابتهم بالمرض من عدمهب

 

تعليقات القراء