«شوارع خالية».. إلتزامًا بالحظر.. إغلاق كلى للمحال والمراكز التجارية والمطاعم.. والمواطنون يلتزمون بالقرار

الموجز

التزاما بقرار حظر حركة المواطنين من السابعة مساء حتى السادسة من صباح اليوم التالي، شهدت شوارع مصر والمحال التجارية والمولات والمطاعم اليوم الجمعة لأول مرة اغلاقاً كلياً، على مدار الـ 24 ساعة، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

ووجهت أجهزة الأمن دوريات أمنية مكثفة في الشوارع للتأكد من التزام الجميع باجراءات الغلق الكامل، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ويستثنى من ذلك الصيدليات والمخابز ومحال البقالة والسوبر ماركت، لتقديم الأدوية والأغذية للمواطنين على مدار الـ 24 ساعة، فيما يبدأ حظر التجوال للمواطنين في السابعة مساء اليوم وينتهي في السادسة من صباح غداً السبت.

تخلت شوارع العاصمة، عن طقوسها هذا الأسبوع التزاما بقرارات الدولة خوفا من انتشار فيروس كورونا الجديد، المشهد الساكن بدأت ملامحه من عربات المترو الخالية من الركاب باستثناء واحدا أو اثنين فقط في كل عربة، الأمر نفسه داخل أحد أتوبيسات هيئة النقل العام المتجهة إلى منطقة وسط البلد، كلمات اندهاش اختلطت بمشاعر فرحة نطق بها السائق قائلا: "الشوارع فاضية بجد الناس التزمت بالقرار"، ليجيبه مساعده "الحمدلله ربنا يعدي الأزمة على خير وترجع الشوارع مليانة بالناس وتتفتح أبواب المساجد". حسبما نشر موقع "الوطن".

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الداخلية حملات مكبرة استهدفت المراكز التعليمية لغلقها بهدف تخفيف الزحام والحد من الاختلاط، حيث تم غلق عدداً منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال القائمين عليها.

ومن ناحيتها، وجهت شرطة التموين حملات مكبرة استهدفت الأسواق لمراقبتها وضبط الأسعار ومنع احتكار الأغذية، واستهداف محال المنظفات التي تغش منتجات التطهير والتعقيم وترفع سعرها، ونجحت في ضبط أطنان من الأغذية احتكرها التجار، فضلاً عن ضبط كميات من الكحول ومنتجات التطهير المغشوشة، وضبط كمامات طبية مجهولة المصدر.

كما شهدت عربات المترو خالية من الركاب في الساعات الاولى وحتى أذان الجمعة.

وأكدت الداخلية، أن تنفيذ القرار شهد تجاوباً من جانب المواطنين على مدار الفترة المقررة لتطبيق حظر التحرك، الأمر الذى ساهم بإضطلاع قوات الشرطة المكلفة بتنفيذ القرار بالقيام بمهامها، ويؤكد مدى تفهم المواطنين للإجراءات التى تتخذها الدولة والتى تهدف للحفاظ على أمنهم وسلامتهم، حيث جاء ذلك فى إطار متابعة فعاليات اليوم الأول لتنفيذ قرار رئيس الوزراء، بحظر تحرك المواطنين ضمن الإجراءات الإحترازية المتبعة على مستوى الدولة ، لمجابهة تداعيات إنتشار فيروس  "كورونا" المستجد. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وطالبت الداخلية المواطنين الالتزام بتنفيذ القرار، مؤكدة أنها على يقين من تجاوب أبناء الشعب المصرى مع إجراءات الحظر ،  والتلاحم مع جهود رجال الشرطة لتنفيذها بهدف الحفاظ على الأمن والصحة العامة للمواطنين، وإنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وتأتى هذه التحركات بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بحظر الانتقال أو التحرك للمواطنين على جميع الطرق من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا؛ لمدة أسبوعين، درءًا لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التى يُقدرها مأمورو الضبط القضائى، كما قرّر الدكتور مصطفى مدبولى ، توقف جميع وسائل النقل الجماعى العامة والخاصة من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا، ويُستثنى من هذا القرار السيارات التى تنقل المواد والسلع الغذائية والخضراوات بكافة أنواعها.

وقرر رئيس الوزراء إغلاق كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات التجارية"، ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا أمام الجمهور، وذلك خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومى الجمعة والسبت، فيكون الغلق على مدار الأربع والعشرين ساعة، ولا يسرى ذلك على المخابز، ومحال البقالة، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية.

 

تعليقات القراء