"خايف جدا جدا".. مجدي يعقوب يوجه رسالة مهمة للمصريين بشأن فيروس كورونا

الموجز

عرضت مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب تسجيل فيديو للدكتور مجدي يعقوب،  أمس الخميس، يحذر فيه المواطنين من التجمعات والنزول إلى الشوارع؛ بسبب انتشار فيروس كورونا.

وطالب الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، المواطنين بالتزام منازلهم والاستماع إلى توجيهات الحكومة، ونصائح منظمة الصحة العالمية؛ للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. حسبما نشر موقع "مصراوي".

وقال يعقوب في فيديو نشرته مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب يوم الخميس: "خايف جدا جدا إن المرض يزداد زي ما حصل في دول تانية، ولو حدث ذلك سيكون هناك وفيات كتير، وسنفقد أفراد من أصحابنا وأمهاتنا وأولادنا، ودي حاجة محزنة جدا لو حصلت".

وأضاف: "علشان كده لازم نشتغل مع بعض دلوقتي، لازم نسمع نصائح الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية والبعد عن المصادر غير الموثوقة للأخبار، وأطلب منكم أنكم تقعدوا في البيت، وده مهم جدا في مواجهة المرض، ولمنع انتشاره، وهيسهل على الأطباء والدكاترة أنهم يعالجوا المرضى دول".

وقال يعقوب من قبل، إنه من المتوقع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر إذا لم يلتزموا بالتعليمات الوقائية، معقبًا: "أنا خايف جدًّا جدًّا إن الإصابات تزيد زي ما حصل في دول تانية، ولو حصلت، وهي متوقعة، هيبقى فيه وفيات كتيرة وهنفقد ناس كتر من أقرب الناس لينا، وهذا شيء محزن للغاية لو حصل".

وأشار الجراح العالمي إلى ضرورة العمل سويًّا من أجل مواجهة المرض والوباء، والاستماع إلى النصائح والتعليمات التي تنشرها الحكومة والجهات الصحية الكبيرة؛ مثل منظمة الصحة العالمية وغيرها.

وأضاف يعقوب أن مصر دولة عريقة منذ آلاف السنين، ومرت بكثير من الأزمات، ويمكنها التغلب على هذه المعضلة إذا تكاتف الشعب والحكومة، قائلًا: "مش هنقدر على فيروس كورونا إلا إذا عملنا مع بعض سويًّا".

وتابع الدكتور مجدي يعقوب، خلال التسجيل: "أطلب منكم أن تقعدوا في البيت، وده مهم جدًّا في مواجهة المرض ولمنع انتشاره، وهيسهل على الأطباء والدكاترة إنهم يعالجوا المرضى دول، وأرجوكم افتكروا الكلام ده؛ لأنه مهم جدًّا".

أعلنت منظمة الصحة العالمية  اختتام مهمتها التقنية في مصر حول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك بنتائج رئيسية عن العمل الجاد الذي يتم القيام به للسيطرة على تفشي المرض، خاصة في مجالات الكشف عن الحالات وتتبع المخالطين، والفحص المختبري، وإحالة المرضى.

وقالت المنظمة عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم الخميس: في ضوء التقارير المتعلقة بانتقال العدوى محليًا في مصر ، هناك نافذة حاسمة من الفرص للسيطرة بشكل فعال على تفشي المرض ومنع الانتقال المحلي لفيروس كورونا، مع الأخذ بنهج إشراك الحكومة بالكامل ونهج إشراك المجتمع بأكمله.

كانت منظمة الصحة العالمية، قالت أنها لم ترصد أى تغيرات ملموسة فى مستوى عدوانية فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" مع انتشاره فى مختلف مناطق العالم.

وأكد طارق ياساريفيتش المتحدث الرسمي باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس، ردا عن سؤال عما إذا كان هناك أى تغير أو تراجع في مستوى عدوانية الفيروس في مناطق مختلفة من العالم منذ بدء تفشيه من الصين أواخر العام الماضي.

وقال المتحدث: "لا نرصد الآن أى مؤشرت على أن مدى تأثير الفيروس على الناس يختلف حسب المنطقة. ولا يختلف من دولة أو حتى من منطقة إلى أخرى، إلا الإجراءات التى تتخذها السلطات المحلية وقدرة أنظمة الرعاية الصحية على التعامل مع الوضع".

وسجل في العالم حتى الآن، حسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، أكثر من 21 ألف وفاة، وأكثر من 472 ألف إصابة بالفيروس.

 

تعليقات القراء