قبل ساعات من انطلاق البطولة.. هل يقع ’’أجيري‘‘ في فخ ’’كوبر‘‘؟

كتب: ضياء السقا

يخوض المنتخب المصري أولى مبارياته في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 والتي تستضيفها مصر، أمام زيمبابوي، في العاشرة مساء اليوم الجمعة، في المباراة الافتتاحية، على ملعب استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

ويلعب الفراعنة في المجموعة الأولى، بجانب منتخبات زيمبابوي، الكونغو، وأوغندا.

ويواجه المنتخب الوطني، الكونغو، في الجولة الثانية، الأربعاء، 26 يونيو، العاشرة مساء، بعد ذلك سيلعب مع أوغندا في الجولة الثالثة، 30 يونيو، التاسعة مساء.

ويحمل منتخب الفراعنة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الأمم الافريقية، حيث يمتلك 7 بطولات، حققها أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

حلم مصري جديد

حل المنتخب الوطني وصيفا في النسخة الماضية للبطولة، بعدما خسر المباراة النهائية أمام الكاميرون بهدفين نظيفين.

ويأمل الجهاز الفني لمصر، بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، في تحقيق انتصار كبير يشكل دافعا للفراعنة لإحراز اللقب الثامن وتعزيز الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة.

كما سيتمتع الفراعنة، بعامل الأرض والجمهور، حيث سيمتليء استاد القاهرة، بالمشجعين، لتحقيق حلم جديد والفوز باللقب الثامن.

هل يفلت أجيري من فخ كوبر؟

"باصي لصلاح".. كانت الجملة الأشهر في حقبة المدير الفني السابق للفراعنة، الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي اتسم أدائه بالجانب الدفاعي، والاعتماد على المرتدات، وسرعة نجم ليفربول.

ولم تشعر الجماهير وقتها بوجود تنوع في طريقة اللعب، بمعنى أنه إذا كان صلاح تحت رقابة لصيقة وقوية، فنحن في أزمة!.

مازال هذا الهاجس يسيطر على الجماهير المصرية، مع المدير الفني الحالي، المكسيكي خافيير أجيري، خاصة مع تشابه تشكيلته الأساسية مع اختيارات كوبر بنسبة 90 %.

فمن المنتظر أن يعتمد أجيري على تشكيل مكون من:

محمد الشناوي في حراسة المرمى، الدفاع: أحمد المحمدي، باهر المحمدي، أحمد حجازي، أيمن أشرف، الوسط: طارق حامد، محمد النني، تريزيجيه، عبدالله السعيد، محمد صلاح، الهجوم: مروان محسن.

فإذا نظرنا للتشكيل سنجد أن هناك اختلافات بسيطة بين تشكيل أجيري وكوبر، حيث اعتمد المدرب المكسيكس على الشناوي بدلا من الحضري، وباهر المحمدي بدلا من علي جبر، وأيمن أشرف بدلا من محمد عبد الشافي.

فيبقى السؤال الأهم الذي يدور في أذهان الجماهير المصرية الآن، هل يكرر أجيري نفس خطأ كوبر، ويعتمد على صلاح فقط أم سنجد تنوع في اللعب؟.

أرقام قياسية لمنتخب الفراعنة في بطولة إفريقيا

يهيمن المنتخب المصري على الكثير من الأرقام القياسية في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

ويحمل منتخب الفراعنة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب أمم إفريقيا، حيث يمتلك 7 بطولات، حققها أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

كما أنه الأكثر مشاركة في النهائيات بـ 24 مرة، والأكثر وصولا إلى المباراة النهائية بتسع مرات.

وتعد مصر هي أكثر دولة استضافت نهائيات البطولة على أرضها بخمس مرات، أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 و2019، تليها غانا بأربع مرات.

وخاضت مصر أكبر عدد من المباريات في البطولة بـ 96 مباراة، بفارق مباراة واحدة عن غانا، والأكثر تحقيقا للفوز في البطولة بـ 54 فوزا، والأكثر إحرازا للأهداف بـ 159 هدفا.

كما تعد مصر هي الدولة الوحيدة التي فازت بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية، وكان ذلك أعوام 2006 و2008 و2010.

وكانت الفترة الأطول بدون خسارة من نصيب المنتخب المصري، الذي خاض 25 مباراة دون هزيمة، وبالتحديد منذ الهزيمة أمام الجزائر بهدفين مقابل هدف وحيد في عام 2004 وحتى الخسارة في المباراة النهائية لبطولة 2017 أمام الكاميرون بنفس النتيجة.

وشهدت مباراة مصر أمام نيجيريا في بطولة عام 1963 تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة، حيث انتهت المباراة بفوز الفراعنة بستة أهداف مقابل ثلاثة.

أرقام قياسية للاعبي ومدربي الفراعنة

يعد المصريان أحمد حسن وعصام الحضري الأكثر حصولا على لقب البطولة، بأربع مرات، وكان ذلك أعوام 1998 و2006 و2008 و2010.

كما يعد الحضري هو أكبر لاعب يشارك في مباريات البطولة سنا عبر تاريخها، بعمر 44 عاما و21 يوما، عندما شارك في المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية عام 2014 أمام الكاميرون.

ويعتبر المصري أحمد حسن والكاميروني ريغوبرت سونغ هما الأكثر مشاركة في نهائيات المسابقة، بثماني مسابقات لكل منهما.

وكان اللاعب المصري محمد دياب العطار، الشهير بـ "الديبة"، هو أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في مباراة واحدة، وكان ذلك في بطولة 1957.

كما يعد اللاعب المصري حسن الشاذلي هو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة في نسختين مختلفتين، وكان ذلك في بطولتي 1963 و1970.

ويعد المصري حسام حسن هو أكبر لاعب يسجل هدفا في تاريخ المسابقة، بعمر 39 عاما و174 يوما، وكان ذلك في بطولة عام 2006 في المباراة التي انتهت بفوز مصر على جمهورية الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

ويعد المصري محمود الجوهري والنيجيري ستيفين كيشي الوحيدين اللذين فازا بلقب البطولة كلاعبَين ومديرين فنيين؛ إذ قاد الجوهري منتخب مصر للفوز بالبطولة كلاعب عام 1959 ثم كمدير فني عام 1998، كما قاد كيشي منتخب نيجيريا للفوز باللقب كلاعب عام 1994 ثم كمدير فني عام 2013.

وتشير الإحصاءات إلى أن أسرع هدف في تاريخ البطولة مسجل باسم المصري أيمن منصور، الذي أحرز هدفا بعد 23 ثانية فقط في مرمى الغابون عام 1994.

موضوعات متعلقة:

ضربة البداية.. موعد مباراة مصر وزيمبابوي اليوم في افتتاح أمم إفريقيا.. والقنوات المجانية الناقلة وترددها.. ومفاجآة في تشكيل أجيري  

منتخب الفراعنة.. تاريخ وأرقام قياسية ترعب المنتخبات الإفريقية.. وحلم جديد ينتظره الملايين  

تعليقات القراء