أميرة شحاتة

أول روبوت بناء فى الفضاء سيجرى رحلة اختبار عام 2022.. اعرف التفاصيل

مشاركة
 روبوت بناء فضائى
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

5 أسباب تؤكد ضرورة استكشاف رحلات الفضاء المستقبلية للكويكبات

مشاركة
 
 
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

تعرف على أنواع الانبعاثات المسئولة عن زيادة الاحتباس الحرارى وتلوث الجو

مشاركة
يعانى العالم كله من أزمة كبيرة تتمثل فى تغير المناخ المتزايد يوما عن الآخر، التى ترجع فى الأساس إلى زيادة الغازات الدفيئة فى الغلاف الجوى، والتى تساهم بشكل كبير فى الاحتباس الحرارى وتلوث الجو من جهة أخرى، حيث نرصدها وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.
 
 
ثاني أكسيد الكربون (CO2) هو واحد من أكبر المساهمين في ظاهرة الاحتباس الحراري، الذى يؤدى إلى تسخين الكوكب بأكمله، والذى يتم إطلاقه من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز، وكذلك إنتاج الأسمنت.
 
ويبلغ متوسط التركيز الشهري لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، اعتبارًا من أبريل 2019 ، 413 جزءًا في المليون، فى حين أنه قبل الثورة الصناعية، كان التركيز 280 جزء في المليون فقط.
ثاني أكسيد غاز النيتروجين (NO2) يأتي من حرق الوقود الأحفوري، وانبعاثات عوادم السيارات واستخدام الأسمدة القائمة على النيتروجين، وعلى الرغم من وجود ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي أقل بكثير من ثاني أكسيد الكربون، إلا أنه أكثر فعالية ما بين 200 و 300 مرة في محاصرة الحرارة.
يأتي ثاني أكسيد الكبريت (SO2) أيضًا بشكل أساسي من حرق الوقود الأحفوري، ولكن يمكن أيضًا إطلاقه من عوادم السيارات، ويمكن أن يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع الماء والأكسجين والمواد الكيميائية الأخرى في الجو لتسبب المطر الحمضي.
أول أكسيد الكربون (CO) هو أحد غازات الدفيئة غير المباشرة حيث أنه يتفاعل مع جذور الهيدروكسيل ويقوم بإزالتها، حيث تقلل جذور الهيدروكسيل من عمر ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة الأخرى.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

يعنى ايه صفائح تكتونية.. أعرف علاقتها بالزلازل؟

مشاركة
هناك العديد من المصطلحات التى تواجهنا ولا نعرف معناها البسيط، ولعل من بين ذلك "الصفائح التكتونية" التى نسمع عنها دائما عند حدوث زلزال.
 
تتكون هذه  الصفائح من قشرة الأرض والجزء العلوي من الوشاح، حيث يوجد أسفل الكرة الأرضية، الحزام الناقل الحاراللزج من الصخور التى تركب عليها الصفائح التكتونية.
 الصفائح التكتونية
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تحدث الزلازل عادة عند حدود الصفائح التكتونية، حيث تنخفض إحدى الصفيحات أسفل الأخرى أو تتجه نحو الأعلى، أو تتراكم حواف الألواح بجانب بعضها البعض.
 
ونادراً ما تحدث الزلازل في منتصف الصفائح، ولكنها يمكن أن تحدث عندما تنشط الصخور أسفل السطح، وهذه المناطق ضعيفة نسبيًا مقارنة بالصفيحة المحيطة، ويمكن أن تنزلق بسهولة وتسبب زلزالًا.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

انتقادات تواجه خطة التشجير كحل حقيقى لأزمة المناخ.. اعرف التفاصيل

مشاركة
ازدادت اقتراحات حل مشكلة المناخ، والتى من أبرزها زراعة الكثير من الأشجار بجميع أنحاء العالم كأكبر وأرخص أداة لمعالجة تغير المناخ، من خلال إزالة أطنان من ثاني أكسيد الكربون (CO2) من الغلاف الجوي، بما يعادل حوالي 20 عامًا من الانبعاثات الحالية في العالم، ولكن تم انتقاد ذلك كمبالغة وكذلك كطريقة قد تمنع المحاولات الأخرى للتصدى للمشكلة فى المقابل.
 
ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، تشيرالانتقادات إلى أن هذا الحل المقترح يمكن أن يتسبب في تراجع فعلي بشأن أزمة تغير المناخ، وهذا بسبب ما يعبر عنه من إزالة كميات رخيصة وسهلة من ثاني أكسيد الكربون فى المستقبل، وهو ما سيوقف كنتيجة استثمار الوقت والمال في خفض الانبعاثات الآن.
 
وشملت التساؤلات على: لماذا يتوقع أي شخص أن تستثمر الحكومات أو القطاع المالي في الطاقة المتجددة، أو النقل الجماعي مثل السكك الحديدية عالية السرعة، فى حين أن كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يتم امتصاصه من الغلاف الجوي لبضعة دولارات للطن عن طريق زراعة الأشجار؟
 
ولماذا يجب على أي شخص أن يتوقع من شركات الطاقة وشركات الطيران تخفيض انبعاثاتها إذا توقعوا أن يكونوا قادرين على الدفع لزراعة الأشجار لتعويض كل ما تنبعث منه. 
 
ومن جانب آخر، تعد الثقة فى الأشجار لإزالة الكربون في المستقبل أمر خطير بشكل خاص لأن الأشجار بطيئة في النمو وكمية الكربون التي تمتصها يصعب قياسها، وهى أيضًا أقل احتمالًا لأن تطون قادرة على القيام بذلك مع ارتفاع درجة حرارة المناخ. 
 
وفي العديد من مناطق العالم خاصة في المناطق الاستوائية، من المتوقع أن تنخفض معدلات النمو مع ارتفاع درجة حرارة المناخ وحرائق الغابات المدمرة.
 
كما أن الاعتماد على الأشجار لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو في المستقبل يبدو أيضًا رخيصًا بشكل مضلل بسبب آثار التخفيض الاقتصادي، ويقوم الاقتصاديون بتخفيض القيمة الحالية للتكاليف أو الفوائد بشكل أكبر، فيجب عدم خطة الأشجار تحمل العبء الكامل لمعالجة تغير المناخ. مشاركةالموضوعات المتعلقة

كيف يبدو مستكشف المريخ من الفضاء؟ .. صورة لأول مرة من ناسا

مشاركة
لم تتوقف الأقمار الصناعية عند نقل الصور لكوكب الأرض من الفضاء الخارجى، بل إنها حاليا ترسل صور من الفضاء للمريخ أيضا، وقد نقلت مركبة فضائية تدور حول الكوكب الأحمر لقطة عن مستكشف ناسا "كوريوسيتي" الذى تواجد على جبل أيوليس مونس في موقع يُطلق عليه "خليج وودلاند" بالكوكب.
 صور المستكشف
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي، قال مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في بيان إن صورة مستكشف المريخ الصادرة عن ناسا تظهر نقطة مضيئة على الأرجح هي رأس المستكشف أو جهاز الاستشعار عن بعد.
 
وتحيط التضاريس الكاسحة والجريفة بمركبة ناسا التي يبلغ وزنها طنين بينما تتجول على ارتفاع 5 كيلومترات من الجبل الواقع داخل منطقة جيل كريتر، وهي منطقة الهبوط للمستكشف. 
 
وهذه المنطقة تحتوى من الصخور التي توفر معلومات حول تاريخ المنطقة بما في ذلك وجود المياه، فهو قريب وحدة الأرض الطينية القديمة التي من المحتمل أن تكونت فيها الماء.
 
وتمكنت الصور من اكتشافه بفضل الانعكاس الساطع له، وهو أمر يظهر جيدًا في كاميرا MRO عالية الدقة لتجربة علوم التصوير (HiRISE) الخاصة به، وتتميز كاميرا بأنها حساسة للغاية بحيث يمكنها التقاط الغبار والكثبان الرملية الصغيرة على سطح المريخ.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

تغير المناخ له مميزات فى بعض أنحاء العالم .. اعرف إزاى

مشاركة
لكل شىء وجهين، وكذلك هو تغير المناخ الذى يهدد العالم كله بسبب أضراره، ولكنه  فى دراسة أخيرة تبين أنه يساعد في الواقع مزارعين الذرة وفول الصويا في الغرب الأوسط العلوي من الكرة الأرضية.
 
ووفقا لما ذكره موقع " Phys" العلمى، أوضح التحليل الإحصائي الذي أجري في جامعة مينيسوتا، أنه قد أدى ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار الغزيرة إلى زيادة غلات الذرة وفول الصويا في الكثير من مينيسوتا وأيوا وداكوتاس، وتسلط الدراسة الضوء على الآثار المختلفة لتغيرالمناخ  حتى داخل المنطقة.
 
وتحسنت غلات فول الصويا في نصف الكرة الغربي وشمال إفريقيا بفضل المناخ المتغير، لكنها عانت في أوروبا الشرقية، فعلى الرغم من أن محاصيل الذرة قد استفادت في ولاية مينيسوتا، فقد عانت في ولاية إلينوي وإنديانا وأوهايو.
 
وقال ديباك راي، الباحث في معهد البيئة في جامعة يو، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن غلات الذرة في مينيسوتا ارتفعت بنسبة 2.8 ٪ وزادت محاصيل فول الصويا بنسبة 8 ٪ بناء على نماذج الدراسة، مضيفا "لقد كانت مفاجأة تماما".
 
وبنى مؤلفو الدراسة مجموعة من البيانات عن 10 محاصيل رئيسية والطقس على مدى عقود في جميع أنحاء العالم لمعرفة تأثير المناخ المتغير، وفي معظم أنحاء العالم، كان التأثيرسلبيا، حيث هبط زيت النخيل العالمي والشعير والأرز والقمح، وانخفضت غلة فول الصويا في أوروبا الغربية بنسبة 22 ٪ وتراجعت محاصيل الذرة في شرق وشمال أوروبا بنسبة 25 ٪ نتيجة لتغير المناخ.
 
ولكن بقيت محاصيل الذرة العالمية ثابتة على الرغم من الانخفاضات في أوروبا، وذلك بفضل تحسن الظروف في أمريكا الجنوبية، ولكن فول الصويا كان الفائز الأكبر في جميع أنحاء العالم. 
 
وقالت الدراسة إن غلات فول الصويا العالمية ترتفع بنسبة 3.5٪ نتيجة لتغير المناخ، فله الكثير من هذه الفوائد للمزارعين في الغرب الأوسط الأعلى.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

هل يمكن لهاتفك الأيفون أن ينقلك إلى القمر؟

مشاركة
 
 
 
 
 أحدث الهواتف لديها عادة GB4 من ذاكرة الوصول العشوائي، أى 343593838 بت، ذاكرة أكبر من الكمبيوتر أبولو، وأيضًا على ذاكرة ROM بسعة تصل إلى 512 جيجابايت، أي سبعة ملايين مرة أكثر من الكمبيوتر التوجيهي لأبولو.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

لعالم نظيف.. الباحثون يطالبون بسياسات أفضل حول المواد الكيميائية السامة

مشاركة
 
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

تعرف على أبرز محاولات الدول للتصدى لأزمة تغير المناخ فى السنوات الأخيرة

مشاركة
تهدد مشكلة تغير المناخ العالم كله، حيث إن آثارها كبيرة جدا على الكوكب وإمكانية العيش فيه، وتوقعات الخسائر مخيفة جدا فى مواجهة هذه التأثيرات، لذلك اتخذت دول العالم خطوات مهمة فى السنوات الأخيرة من أجل مواجهة هذه المشكلة وتجنب كوارثها القريبة، والتى نرصدها وفقا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.
 
اتفاقية باريس التي تم التوقيع عليها لأول مرة في عام 2015، هي اتفاقية دولية للسيطرة على تغير المناخ والحد منه، وتأمل في الحفاظ على الزيادة في متوسط درجة الحرارة العالمية إلى أقل من 2 درجة مئوية، ومواصلة الجهود للحد من الزيادة في درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.
أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن خطط لجعل الكربون محايدًا بحلول عام 2050، فإنهم يخططون للقيام بذلك عن طريق زرع المزيد من الأشجار وتثبيت تكنولوجيا التقاط الكربون في مصدر التلوث.
في عام 2017، أعلنت الحكومة البريطانية أنه سيتم حظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2040، ومن عام 2020 تقريبًا، سيتم السماح لمجالس البلديات بفرض رسوم إضافية على سائقي الديزل باستخدام أكثر من 81 طريقًا تلوثًا في المملكة المتحدة إذا لم تتحسن جودة الهواء.
دعمت الحكومة فى النرويح السيارات الكهربائية برفع الضرائب عنها  بالكامل المفروضة على السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، مما يجعلها ذات أسعار تنافسية.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة