أمين صالح

تعرف على الجزاءات الإدارية فى قانون الحكومة لحماية البيانات الشخصية

نصت المادة رقم 29 من مشروع قانون حماية البيانات الشخصية المقدم من الحكومة للبرلمان على عدد من الجزاءات الإدارية للمخالفين منها الإنذار بإيقاف الترخيص أو سحب الترخيص وجاء نص المادة كما يلى:
مع عدم الإخلال بأحكام المسئولية المدنية والجنائية يقوم الرئيس التنفيذى لمركز حماية البيانات الشخصية فى حال ارتكاب أية مخالفة لأحكام هذا القانون بإنذار المخالف بالتوقف عن المخالفة وإزالة أسبابها وآثارها خلال فترة زمنية يحددها فإذا انقضت المدة المشار إليها دون تنفيذ مضمون ذلك الإنذار كان لمجلس إدارة المركز أن يصدر قرارا مسببا بما يأتى:
1- الإنذار بإيقاف الترخيص أو التصريح أو الاعتماد جزئيا أو كليا لمدة محددة.
2- إيقاف الترخيص أو التصريح أو الاعتماد جزئيا أو كليا.
3- سحب الترخيص أو التصريح أو الاعتماد أو إلغائه جزئيا أو كليا.
4- نشر بيان بالمخالفات التى ثبت وقوعها فى وسيلة إعلام أو أكثر واسعة الانتشار على نفقة المخالف.
5- إخضاع المتحكم أو المعالج للإشراف الفنى للمركز لتأمين حماية البيانات الشخصية على نفقتها بحسب الأحوال.

القسم: 

صور.. الجالية المصرية بالولايات المتحدة تعلن تأييدها للتعديلات الدستورية

شهدت شوارع نيويورك تأييدا للتعديلات الدستورية من أبناء الجالية المصرية المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، والتى سيكون هناك استفتاء شعبي عليها خلال الأيام القادمة.
وأكد أبناء الجالية في بيان اليوم، أنهم سيشاركون في الاستفتاء لإظهار بلادهم بشكل يليق بها أمام العالم، وإنهم يوافقون علي التعديلات الدستورية المقترحة، خصوصا في ظل الاستقرار الموجود بالدولة الآن، والذي انعكس بطبيعة الحال علي الوضع الاقتصادى، مشيرين إلى أن دستور 2014 وضع في ظل ظروف ضاغطة، أما الآن فهناك فرصة لتحسينها.
 
وأضافت الجالية المصرية أن كل دساتير العالم واجب عليها التعديل، وهذا أمر منطقي جدا لأن الزمن يتغير والآراء تتغير لمواكبة المرحلة التي نعيش بها وأنهم يثقون بأن كل الدساتير هي صناعة بشر وتعديلها أمر منطقي.
وأكدت أنهم يؤمنون بالتعددية الفكرية، ويثمنون دور الحوار من أجل خروجه بشكل مشرف، وأن كل دستور وضع بالعالم وضعت فيه أيضا كيفية تعديل نصوصها.
 IMG-20190331-WA0097 (2)
 
 IMG-20190331-WA0099 (1)
 
 IMG-20190331-WA0100 (2)
 
 
 

القسم: 

تعرف على حالات انتهاك البيانات الشخصية للمواطنين؟

تضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة لمجلس النواب لحماية البيانات الشخصية عددا من حالات انتهاك البيانات الشخصية التى تجيز لصاحبها التقدم بشكوى لمركز حماية البيانات الشخصية وفقا للمشروع ، وفيما يلى نص المادة رقم 32 من مشروع القانون الجديد:
مع عدم الإخلال بالحق فى اللجوء إلى القضاء يكون للشخص المعنى بالبيانات ولكل ذى صفة حق الشكوى فى الحالات التالية:
1- انتهاك حق حماية البيانات الشخصية أو الإخلال بها.
2- الامتناع عن تمكين الشخص المعنى بالبيانات من استيفاء حقوقه.
3- القرارات الصادرة عن المسئول عن حماية البيانات الشخصية لدى المعالج أو المتحكم بشأن الطلبات المقدمة إليه
وتقدم الشكوى إلى مركز حماية البيانات الشخصية وله فى ذلك اتخاذ ما يلزم من إجراءات التحقيق وعليه أن يصدر قراره خلال 30 يوم عمل من تاريخ تقديمها إليه، على ان يخطر الشاكى والمشكو فى حقه بالقرار ويلتزم المشكو فى حقه بتنفيذ قرار المركز خلال سبعة أيام عمل من تاريخ إخطاره وإفادة المركز بما تم نحو تنفيذه.
 

القسم: 

باحث سياسى: الاعتراف بخضوع الجولان لإسرائيل صفقة ترامب للفوز بالانتخابات

قال الدكتور طه على الباحث السياسى إن اعتراف دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على الجولان يأتى نتيجة اختراق جهاز المخابرات الإسرائيلى لدوائر صنع القرار الأمريكى، من خلال زوج ابنته جاريدو كوشنير مشيرا إلى أن اللوبى اليهودى مؤثر للغاية فى قرارات ترامب الذى ترتكز فى المقام الأول على حماية أمن اسرائيل.
وأضاف طه على لـ"اليوم السابع"، أن مصالح ترامب تتماشى مع قدرة اللوبى الصهيونى على الحشد فى الاستحقاقات الانتخابية بالولايات المتحدة خاصة الانتخابات الرئاسية المقبلة، مما يجعل إرضاء جماعات الضغط اليهودية هدفا لكل مرشحى الرئاسة الأمريكيين بمختلف انتماءاتهم ديمقراطيين أو جمهوريين، مؤكدا أن ترامب سعى لتنفيذ ما وعد به خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس ثم اعترافه بالجولان ليؤكد انتصار اللوبى اليهودى فى خدمة مصالح إسرائيل.
وأكد أن القرار الأمريكى لن يغير واقع الاحتلال الذى تعرضت له الأراضى الفلسطينية والجولان المختلة بل ستظل ورقة المقاومة مطروحة طوال الوقت، لافتا إلى أن الأمر يضر بالمصالح الأمريكية والإسرائيلية بسبب زيادة الغضب الشعبى بالمنطقة وما يترتب عليه قلق دائم من الإسرائيليين فضلا، عن حالة الاستنفار التى يعيشها المجتمع الإسرائيلى وما يصاحبه من تكاليف تؤثر بالضرورة على الوضع الاقتصادى طوال الوقت.

القسم: 

4 أرقام هامة عن تكاليف العلاج على نفقة الدولة تعرف عليها

أرقام هامة تناولها تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن تكاليف العلاج على نفقة الدولة فى شهر ديسمبر الماضى جاءت كما يلى:
1- تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة فى ديسمبر الماضى تقدر إلى 1.056 مليار جنيه.
2- تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة بالخارج فى ديسمبر 2018 قدرت بـنصف مليون جنيه.
3- ارتفاع قيمة العلاج على نفقة الدولة فى ديسمبر 2018 عن نظيره فى 2017 بنسبة 31%.
4- تراجع نسبة العلاج على نفقة الدول بالخارج فى ديسمبر 2018 عن نظيره فى 2017 بنسبة 0.5%.
 

القسم: 

تعرف على الإجراءات المتبعة للتظلم من رفض أى طلب للتصالح فى مخالفات البناء

حدد قانون التصالح فى مخالفات البناء، آلية واضحة لتقديم التظلمات لكل من رفض طلبه للتصالح فى مخالفات البناء بشرط أن يتقدم بالتظلم خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من إخطاره بقرار الرفض، وجاءت نص المادة التاسعة من قانون التصالح فى مخالفات البناء الذى وافق عليه البرلمان نهائيا كما يلى:
"يجوز لمن رُفض طلبه للتصالح التظلم من قرار الرفض خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به ، وتتولى نظر التظلم لجنة تـُشكل بمقر المحافظة أو الهيئة الإدارية المختصة برئاسة مستشار من مجلس الدولة، وعضوية مهندس استشارى متخصص فى الهندسة المدنية لا تقل خبرته عن خمسة عشر عاما، وثلاثة على الأقل من المهندسين أحدهم مدنى والأخر معمارى لديهما خبرة لا تقل عن عشرة أعوام ومقيدين بنقابة المهندسين.
ويصدر بتشكيل اللجنة قرار من المحافظ أو رئيس الهيئة المختصة ويشترط لصحة انعقادها حضور رئيسها واثنين على الأقل من أعضائها ،وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوى يُرجح الجانب الذى منه رئيس اللجنة، وعلى اللجنة أن تبت فـى التظلم خلال تسعون يوما، من تاريخ تقديم الطلب، ويعتبر انقضاء تلك المدة دون البت فى الطلب، أن التظلم مقبول وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات عمل اللجنة".
 

القسم: 

خبير اقتصادى: تفعيل منظومة إدارة المعلومات المالية يقضى على الفساد والروتين

قال الدكتور رشاد عبده خبير الاقتصاد، أن تفعيل منظومة إدارة المعلومات المالية GFMIS بجميع الوزارات والمحافظات والجامعات الحكومية يعد خطوة جيدة للتسهيل على المسئولين فى ضبط أداء الموازنة المخصصة لكل جهة حكومية، مشيرا إلى أن التحول لتطبيق المنظومة الالكترونية مرحلة لطالما انتظرت الدولة تطبيقها طوال السنوات الماضية.
أضاف خبير الاقتصاد، أن إتاحة المعلومات المالية لمتخذى القرار يسهل فى ضمان إنفاق الموازنة العامة فى الوجه المخصص لها ، مشيرا إلى أن الحكومة فعلت منظومة إدارة المعلومات المالية بجميع الهيئات بهدف تفعيل الموازنة العامة للدولة وعدم تجاوز الاعتماد المالي المدرج لكل هيئة.
وأوضح "رشاد" أن هذه الخطوة تساعد فى ضبط الأداء المالى للحكومة مشيرا إلى أن المنظومة الجديدة تأتى ضمن عدد من الإجراءات التى اتخذتها الدولة مؤخرا للقضاء على الفساد والروتين وهو ما يدعم التحول إلى نظام الحكومة الالكترونية موضحا أن تفعيل المنظومة المالية الجديدة يساعد فى تحقيق الانضباط المالى للموازنة العامة للدولة.

القسم: 

تمويل المشروعات فى المادة السادسة من قانون الاستثمار .. تعرف على نصها

فى إطار توجهات الدولة للتسهيل على المستثمرين، منح قانون الاستثمار الحق للمستثمرين فى تمويل المشروعات الاستثمارية من الخارج دون قيود وبالعملة الأجنبية كذلك إتاحة جميع عمليات التحويل النقدى المتصل بالاستثمار بحرية وبدون إبطاء إلى أراضيها وخارجها وفقا لنص المادة السادسة من القانون التى جاءت كما يلى:
"للمستثمر الحق فى إنشاء وإقامة المشروع الاستثماري وتوسيعه، وتمويله من الخارج دون قيود وبالعملة الأجنبية، كما يكون من حقه تملكه وإدارته واستخدامه والتصرف فيه وجنى أرباحه وتحويلها إلى الخارج وتصفية المشروع وتحويل ناتج هذه التصفية كله أو بعضه إلى الخارج وذلك دون الإخلال بحقوق الغير.
وتسمح الدولة بإتاحة جميع عمليات التحويل النقدي المتصل بالاستثمار الاجنبي بحرية وبدون إبطاء إلى أراضيها وخارجها، بعملة قابلة للتحويل الحر كما تسمح الدولة بتحويل العملة المحلية إلي عملة قابلة للاستخدام بحرية دون تأخير.
وفى حالة التصفية تلتزم الجهات الإدارية المختصة بإخطار الهيئة والشركة تحت التصفية ببيان ما عليها من التزامات خلال مدة اقصاها مائة وعشرون يوما تبدأ من تاريخ تقديم المصفى طلبا بذلك مرفقا به المستندات اللازمة ويعتبر انقضاء هذه المدة دون بيان تلك الالتزامات إبرام لذمة الشركات تحت التصفية وذلك دون الاخلال بالمسئولية الجنائية والتأديبية للمسئول عن اصدار ار بيان على خلاف الواقع أو من تسبب فى فوات الميعاد المشار إلية دون الرد على الطلب".

القسم: 

خبير معلومات : العناصر الإرهابية تستخدم الألعاب الالكترونية للتواصل مع أعضائها

أكد جمال مختار خبير المعلومات، أن العناصر الإرهابية تستخدم عدد من الألعاب الالكترونية على الانترنت كوسيلة للتواصل بين أعضائها،وخاصة الألعاب التى تتيح لمستخدميها الاعتماد على أكثر من لاعب ومن هنا تستطيع العناصر الإرهابية أن ترسل تعليماتها لأعضائها عبر شبكة الانترنت.
أضاف مختار ، أن العناصر الإرهابية تستخدم شفرات سرية فى التواصل مع أعضائها عبر الالعاب الالكترونية ومنها كلمات تخص اللعبة نفسها حتى لا يستطيع أى شخص تتبعها لتساعدها فى تنفيذ العمليات الإرهابية فى مختلف الدول أو استقطاب الأطفال والشباب للانضمام إليها.
وذكر خبير المعلومات ،أن الألعاب الالكترونية باتت تشكل خطرا كبيرا على رب الأسرة أن يتحدث باستمرار مع أطفاله ويشرح لهم كل ما يتعلق بالانترنت حتى لا يقع فريسة للجماعات الإرهابية.
 

القسم: 

سعيد اللاوندى : لقاءات السيسى برجال الأعمال نجحت فى زيادة الاستثمارات لمصر

أكد سعيد اللاوندى خبير العلاقات السياسية أن اللقاءات المباشرة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الخارج والداخل حفزت كثير من رجال الأعمال لضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبذل جهودا مضنية لدفع عجلة الاقتصاد المصرى.
 
وأضاف اللاوندى فى تصريحات لــه ، أن هناك إجراءات ميسرة اتخذتها الحكومة لدعم الاستثمار فى مصر،متابعا :" فالاستثمار يعد عنصر أساسى لتحقيق النمو والنهضة الشاملة للبلاد"، مشيرا إلى أن الزيارات التى يقوم بها الرئيس للخارج تمثل درجة من درجات المصداقية والدليل على ذلك نجاح الاجتماع الأخير الذى عقده الرئيس مع رجال الأعمال اليابانيين.
 
وأوضح اللاوندى أن الرئيس لا يخفى إعجابه بالتجربة اليابانية نظرا لما يتمتع به الاستثمار اليابانى من جرأة وشجاعة واختيار دقيق لما يقوم به المستثمر اليابانى مشيرا إلى أن الدولة نجحت فى زيادة قدرتها على جذب الاستثمارات خلال الفترة الأخيرة.
 

القسم: