مؤنس حواس

موزيلا تستعد لإطلاق إصدار فاير فوكس 66 مع ميزة Scroll Anchoring

كشف تقرير جديد أن شركة موزيلا تستعد لطرح الإصدار 66 من متصفحها "فاير فوكس" خلال مارس المقبل، والذى من شأنه أن يوفر حل مشكلة الانتقال المفاجئ عند تصفح المواقع والتى تحدث غالباً خلال تفاعل المستخدمين مع الموقع، عند محاولات التنقل عبر التمرير إلى الأجزاء السفلية أو غير الظاهرة على الواجهة الأساسية فى حالة عدم تحميل صفحة الويب بشكل كامل.
ووفقا لما نشره موقع zdnet الأمريكى، فيواجه المستخدمون انتقالا مفاجئا لموضع آخر مسببا ضغط المستخدم بلا قصد على أيقونات أو إعلانات لم يرغب بالدخول إليها، حيث تدعى خاصية معالجة هذه المشكلة Scroll Anchoring، وقد أوضحت الشركة أن هذه الميزة الجديدة أصبحت قيد العمل، وقد تم إطلاقها على نسخة المطورين بعد عمل دام لقرابة ثلاثة أعوام.
ومن المنتظر إطلاق "scroll anchoring" فى نسخة فايرفوكس 66 التى ستصل بشكل رسمى فى شهر مارس المقبل لتكن متاحة لجميع المستخدمين، إذ تأتى هذه الميزة لمتصفح فايرفوكس بعد حوالى عامين من تفعيلها على متصفح كروم بنسخته 56، حيث لجأت إليها جوجل، بعد شكوى المستخدمين من سلبيات عمليات الانتقال والتصفح أثناء تحميل الصفحة، ليعقبها متصفح أوبرا بعد حوالى شهر من إطلاق كروم ويضيفها ليأتى دور موزيلا اليوم وتفعلها على متصفحها فايرفوكس.
 

أبل تطلق سماعتها الذكية HomePod للبيع فى الصين

رغم أن أبل لا تعمل على النحو المطلوب فى الصين، إلا أن هذا لا يمنعها من المضى قدما فى إطلاق منتجاتها المختلفة، حيث أطلقت الشركة مؤخرا سماعتها الذكية HomePod التى تم مؤخرا إدراجها على النسخة الصينية من موقع أبل الرسمى، وقد تم تسعيرها بحوالى 2،799 يوان صينى أو حوالى 415 دولار أمريكى، وهو ما يزيد بنسبة 15٪ عن سعر 349 دولارا فى الولايات المتحدة.
ووفقا لما نشره موقع GSM الهندى، فقد أتاحت شركة أبل ميزة بسماعة HomePod لجعلها أكثر جاذبية للمستخدمين المحليين فى الصين، من خلال دعمها للغة الماندرين والكانتونية، بما فى ذلك لهجة هونج كونج، كما ذكر البيان الصحفى أنه بإمكانك بث الموسيقى من الخدمات المحلية مثل QQ Music وDeDao، بينما تحصل هونج كونج أيضًا على Spotify وKKBOX وJOOX.
وقد تم إدراج HomePod بالفعل، ولكن زر الشراء غير نشط، ستكون متاحة فى 18 يناير، وعند الشراء ستكون كل من خيارات الأبيض والفضى متاحة، هناك أيضًا الإضافات المعتادة مثل AppleCare + الموسعة عند أدنى مستوياتها فى مخطط CNY329 و12 شهرًا للشراء على أقساط.
 

ميزة جديدة بـ "قصص فيس بوك" تتيح دعوة الأصدقاء للأحداث

كشف تقرير جديد أن منصة التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تختبر حاليا ميزة جديدة تسمح للمستخدمين، بوضع "الفعاليات" و "الأحداث" المختلفة في قصصهم على فيس بوك، حيث يمكن الآن للمستخدمين مشاركة حدث معين كقصة، كما يمكن إنشاء عرض تقديمي لهذا الحدث يضم العديد من الملصقات من أجل السماح للأصدقاء بالتفاعل معهم وإظهار اهتمامهم.
ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، فقد بدأت الشركة في اختبار هذه الميزة في كل من الولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل، إلا أن فيس بوك لم تحدد خططها التوسعية، لكن من المنتظر أن تنتشر هذه الميزة إلى المزيد من البلدان المختلفة خلال الفترة المقبلة.
وأوضح التقرير أن القصص ستأتى بملصقات قابلة للكشف عن تفاصيل الأحداث، ويمكن للأصدقاء تحديد أنفسهم على أنهم "مهتمون" أو "يذهبون" إلى الحدث مباشرة من داخل القصة، كذلك هناك أيضًا رابط إلى صفحة الحدث المضمنة وطريقة لبدء دردشة جماعية على ماسنجر مع الأصدقاء الذين استجابوا.dims

مشكلة بتطبيق واتس آب تؤدى لحذف رسائل المستخدمين

كشف تقرير جديد أن بعض مستخدمى واتس آب حول العالم يعانون من خلل بالتطبيق يؤدى لحذف رسائلهم القديمة، وهى المشكلة التى ظهرت خلال العام الماضى، لكن على ما يبدو أنها عادت من جديد، حيث قام العديد من المستخدمين بنشر تغريدات على موقع تويتر يشرحون فيها ظهور هذه المشكلة على هواتفهم الذكية.
ووفقا لما نشره موقع metro البريطانى، قال أحد المستخدمين :" اختفت بعض دردشات أصدقاء لى فى عام 2015 بشكل عشوائى"، فيما قال أخر :" أنا أواجه نفس المشكلات، الدردشات تختفى، أنا متأكد من أن العديد من الأشخاص يواجهون هذا ولا يوجد حتى الآن حل".
وأوضح التقرير أن هذه المشكلة تؤثر فقط على هواتف أندرويد فى الوقت الحالى، فيما يبدو أن مستخدمى هواتف ايفون التى تعمل بنظام iOS لم تتأثر بالمشكلة فى الوقت الراهن.
It looks this issue persists for some Android users.
Are you still experiencing it? pic.twitter.com/piBXEUopIt

كم تربح لعبة Candy Crush من المستخدمين يوميا؟ لن تصدق الرقم

كشف تقرير جديد من مؤسسة الأبحاث السوقية Sensor Tower أن لعبة Candy Crush تحقق في المتوسط 4.2 مليون دولار أمريكى من العائدات يوميًا، كما أشار التقرير إلى أن اللعبة حققت عائدات إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار أمريكى على أجهزة الأندرويد وiOS، وبالنظر إلى أنه تم إصدار هذه اللعبة قبل ست سنوات، فلا شك أن هذا الرقم مثير للإعجاب بشكل كبير.
ووفقا لما نشره موقع venturebeat الأمريكى، كشف التقرير أن اللعبة حققت 945 مليون دولار من العائدات خلال العام الماضى، وأن حوالى 29% من هذه العائدات جاءت من الإصدارات الفرعية منها مثل Candy Crush Soda Saga، فى حين حصدت Candy Crush Jelly Saga نحو 90 مليون دولار أمريكى.
كما أوضح التقرير أن النسخة الأحدث من اللعبة Candy Crush Friends Saga تمكنت من تحقيق 3 ملايين دولار من العائدات بعدما تم إطلاقها فى شهر أكتوبر من العام 2018.
 
 

ناسا: مركبة الفضاء Dragon تترك محطة الفضاء الدولية وتعود للأرض

ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أنه بعد قضاء أكثر من شهر فى المدار، غادرت مركبة الفضاء "دراجون" التابعة شركة "سبيس إكس" محطة الفضاء الدولية أمس الأحد، ومن المتوقع أن تصل إلى الأرض اليوم الاثنين فى نهاية اليوم.
ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، فقد قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) فى بيان:" "أطلقت المركبة الفضائية سبيس اكس دراجون من محطة الفضاء الدولية فى الساعة 6.30 مساء"، وأضافت أنه من المنتظر أن تنزلق فى طريقها إلى الهبوط فى المحيط الهادئ فى نهاية يوم الاثنين، ثم سيتم سحبها إلى ميناء فى جنوب كاليفورنيا من قبل موظفى شركة سبيس اكس، سيكون هذا أول هبوط فى الليل واستعادة للمركبة مع الكثير من الأضواء لتعقب وصولها.
وقد تم إطلاق Dragon إلى محطة الفضاء الدولية فى 8 ديسمبر بأكثر من 5600 رطل من الأجهزة والإمدادات، وقد أكملت المركبة الفضائية مهمة مدتها 36 يومًا ملحقة بوحدة هارمونى فى المحطة الدولية الفضائية.
 

هكذا حصدت "بيضة" 30 مليون "لايك" على انستجرام

كشف صاحب أكبر صورة على انستجرام من حيث عدد اللايكات، كيف تمكنت صورة "البيضة" المنشورة على حساب "غير معروف" للكثيرين من تحقيق هذا النجاح الكبير، والذى وصل لأكثر من 30 مليون علامة إعجاب حتى الآن.
ووفقا لما نشره موقع "اندبندنت "البريطانى"، فقد اكتسب حساب @world_record_egg الذى تم نشر الصورة عليه أكثر من 25 مليون علامة إعجاب فى غضون 10 أيام فقط، بعد نشر صورة "بيضة" وذلك يوم 4 يناير، مع كتابة تعليق عليها قائلا"لنصنع رقمًا قياسيًا عالميًا معًا ونصبح أكثر منشور يمتلك علامات إعجاب على انستجرام"، ولعل هذا هو السبب وراء دخول الكثيرين فى التحدى.
وقد تمكنت هذه الصورة من التفوق على الصورة المنشورة من قبل نجمة تلفزيون الواقع Kylie Jenner التى تمتلك 18 مليون علامة إعجاب والتى تم نشرها خلال 2018.
وعلى الرغم من شهرة "منشور البيضة"، إلا أنه لا توجد الكثير من المعلومات عن الشخص صاحب الحساب، إذ لا يزال الاسم الحقيقى لصاحب الحساب غير معروف، لكنه تم الكشف عن بعض التفاصيل المتعلقة بهويته وكيفية ظهوره على وسائل الإعلام الاجتماعية.
 
وقال صاحب الحساب لصحيفة "الإندبندنت"، التى استخدمت الاسم المستعار Eugene the egg :" "أنا شخص يعيش فى لندن"، وأضاف أنه ليس متأكد من كيفية حصول المنشور على هذا الكم من اللايكات، خاصة بالنظر إلى أن الحساب الشخصى على انستجرام لا يمتلك أكثر من 400 متابع فقط.
 
وقال:" أتمنى أن أتمكن من إخبارك كيف تمكنت من التقاط صورة البيض لكى تنتشر هكذا، ولكنى ما زلت أعمل على ذلك بنفسى، لقد كان هذا أسبوعًا عاصفًا وأنا كنت أديره فقط. "
وقد جاءت فكرة محاولة التغلب على الرقم القياسى العالمى فى مشاركة انستجرام الأكثر شهرة لهم فى  4 يناير، عندما قرأ مقالا عن أهم 20 منشورا على انستجرام خلال 2018.
وقال:" اعتقدت أنه سيكون تجربة مثيرة للاهتمام لمحاولة التغلب على السجل بأشياء أساسية بقدر الإمكان، وهو ما دفعنى لالتقاط صورة بيضة"، وأعتقد أن هذا الامر يعتبر بمثابة تعليق على ثقافة المشاهير ومدى هشاشته وسهولة اختراقه، فقد كنت أعتقد أنه سيكون من المضحك إذا كان هناك شيء بسيط مثل البيضة يمكن أن يأخذ هذا الانتشار".
وقد امتلكت صورة البيضة يوم الأحد الماضى ما يقرب من 9 ملايين شخص، وفى غضون 10 ساعات تضاعف هذا الرقم، واعتبارا من صباح يوم الاثنين، كان هناك أكثر من 27 مليون علامة إعجاب على صورة البيضة، ومن المحتمل أن يكون وصل لـ30 مليونا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 Let’s set a world record together and get the most liked post on Instagram. Beating the current world record held by Kylie Jenner (18 million)! We got this 🙌 #LikeTheEgg #EggSoldiers #EggGang
A post shared by EGG GANG 🌍 (@world_record_egg) on
 

منصة يوتيوب توقف ميزة المشاركة التلقائية على تويتر وجوجل بلس

كشفت منصة يوتيوب أنها قررت إيقاف الميزة التى كانت تتيح للمستخدمين مشاركة نشاطهم، بشكل تلقائى من يوتيوب إلى شبكتى تويتر وجوجل بلس، وأوضحت الشركة أنها ستقوم بإيقاف هذه الميزة بداية من 31 يناير الجارى،  وفقا لما نشرته يوتيوب على المدونة الرسمية لها.
وتسمح يوتيوب للمستخدمين مشاركة نشاطهم على تويتر، وذلك بالانتقال إلى إعدادات يوتيوب ومن ثم إلى التطبيقات المتصلة وصولًا إلى اختيار "مشاركة النشاط على تويتر"، إلا ان منصة يوتيوب لم تذكر السبب وراء هذه الإزالة، إلا أنها حثت المستخدمين على مشاركة مقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية من زر المشاركة المباشرة من يوتيوب نفسه، حيث سيشاهد المستخدمون خيار المشاركة على المنصات الاجتماعية مباشرة بعد تحميل الفيديو الجديد بنجاح.
وأوضحت يوتيوب أنه سيظل بإمكان المستخدمين إضافة روابط من شبكاتهم الاجتماعية إلى قنواتهم على يوتيوب، إضافة إلى مشاركة مقاطع الفيديو من الصفحات، كذلك فإن هذه الإزالة لن تؤثر على العناصر التى تمت مشاركتها بالفعل على تويتر قبل تاريخ الإزالة.
 

مجموعة هاكرز انتزاع الفدية Ryuk تتمكن من جمع 4 ملايين دولار خلال 5 أشهر

تمكنت مجموعة هاكرز تنشر برمجيات خبيثة من نوعية برمجيات انتزاع الفدية من الحصول على مبالغ تقارب 4 مليون دولار أمريكى فى غضون 5 أشهر فقط، إذ بدأت هذه المجموعة نشاطها فى شهر أغسطس الماضى، واتبعت أسلوب جديد للحصول على الأموال من المستخدمين.
ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فقد نشرت شركتا Crowd Strike وFireEye المتخصصتان فى الأمان الرقمى، تقريرين يوضحان الطريقة، والتى تعتبر مختلفة تماما عن الطريقة المتبعة مع برمجيات انتزاع الفدية التقليدية، إذ أنها تقوم بتثبيت برنامج التشفير الضار، المعروف باسم Ryuk، على نحو ينتقى فقط الأهداف المصابة سابقًا بثغرات عميقة، مقارنة بالطريقة التقليدية التى تصيب جميع الضحايا المحتملين دون تمييز.
ويمكن لبرمجية Ryuk إصابة الشركات الكبيرة بعد أيام أو أسابيع أو حتى عام، من إصابتها ببرمجيات خبيثة أخرى منفصلة، والتى تكون فى معظم الحالات حصان طروادة قوى بشكل متزايد يعرف بـ Trickbot، وعلى عكس ذلك، لا تعانى الشركات الأصغر المصابة ببرمجية Trickbot من هجوم المتابعة من قبل Ryuk.
وكشفت شركة Crowd Strike أن هذه الثغرة سمحت للهاكرز بتوليد عملة بيتكوين الرقمية بقيمة 3.7 مليون دولار عبر 52 صفقة منذ شهر أغسطس الماضى، وإضافة إلى القدرة على تحديد الأهداف التى تملك من الموارد ما يجعلها تدفع فدى كبيرة، فإن طريقة العمل التى اتبعتها المجموعة تمتاز بشيء آخر يُعرف باسم "زمن الكمن"، وهو المدة بين الإصابة الأولية وتركيب برمجية الفدية، الأمر الذى يعطى المهاجمين الوقت الكافى لإجراء عملية استطلاع للقيمة داخل الشبكة المصابة.
فيما لا تعد Ryuk هى الأولى فى اتباع هذه الآلية فى إجراء عملية الاستطلاع، إذ سبقتها فى ذلك برمجية انتزاع فدية أخرى عرفت باسم SamSam، والتى تمكنت من إحداث أضرار تجاوزت قيمتها ملايين الدولارات.
وليس من المعروف حتى الآن جنسية هؤلاء القراصنة، حيث تشير تقارير إلى أنهم من كوريا الشمالية، لكن شركة Crowd Strike قالت إن لديها ثقة من متوسطة إلى عالية بأن المهاجمين وراء البرمجية هم من روسيا، مستشهدةً بمجموعة متنوعة من الأدلة، بما فى ذلك عنوان IP الروسى المستخدم فى تحميل الملفات المستخدمة من قبل Ryuk.

SpaceX تحتفل بأول إطلاق ناجح لها خلال 2019

أطلقت شركة SpaceX بنجاح صاروخ Falcon 9 إلى الفضاء فى مهمتها الأولى خلال عام 2019، وقد كان الصاروخ هو الأخير الذى تم إطلاقه لصالح شركة الأقمار الصناعية Iridium.
ووفقا لما نشره موقع metro البريطانية، فقد أرسلت شركة "سبيس إكس" خلال السنتين الأخيرتين، أقمار Iridium للاتصالات البديلة إلى المدار، كجزء من خطة Iridium Next، وهى شبكة عالمية جديدة تكلف ثلاثة مليارات دولار.
وقد كانت Iridium-8 هى المهمة الثامنة والأخيرة لإيريديوم التى أطلقت من قاعدة فاندنبرغ الجوية فى كاليفورنيا، والتى تعد أول إطلاق ناجح للشركة خلال 2019، وقد حمل الصاروخ حوالى 10 أقمار صناعية، للانضمام إلى الـ 65 الأخرى التى تم وضعها فى الفضاء منذ 14 يناير 2017.
 كما نفذت سبيس إكس أول هبوط صاروخى ناجح لهذا العام، مع أول مرحلة من طراز فالكون 9 والتى هبطت على المنصة ذاتية القيادة التى تعرف بـ Just Read the Instructions فى المحيط الهادئ.
وقد تمكنت سبيس إكس من تنفيذ حوالى 18 مهمة خلال 2017، وحوالى 21 مهمة خلال 2018، فيما تمتلك الشركة حوالى 39 مهمة للمستقبل، بما فى ذلك مهمات لوكالة ناسا الفضائية، وشركة إيرباص.sei_47464579-876c