مؤنس حواس

ظهور نسخة جديدة مسربة من متصفح Edge مبنية على "كروميوم"

كشف تقرير جديد عن تسريب نسخة جديدة من متصفح إيدج التابع لشركة مايكروسوفت، إلا أن الأمر المميز بهذه النسخة هى أنها مبنية على "كروميوم" وهو متصفح مفتوح المصدر الذى تم تطوير متصفح "جوجل كروم" بناءاً عليه.
ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، فإن النسخة الجديدة لا تزال فى المراحل التجريبية الأولى، كما أنها لا تزال تحتاج إلى الكثير من العمل للقيام به وذلك قبل إطلاقها بشكل رسمى لكافة المستخدمين، فيما تدعم هذه النسخة إضافات كروم وكذلك مزامنة المفضلات القديمة، إضافة إلى بعض التخصيصات فى واجهة المستخدم، وهو ما سيجعله الخيار المناسب للتجربة وربما الانتقال الدائم إليه من كروم.
لكن فى نفس الوقت فإن المتصفح يفتقر إلى بعض الخصائص الفريدة فى إيدج مثل دعم خيارات القلم الضوئى الذكى وربطها مع ويندوز 10، إضافة إلى غياب ميزة الوضع الليلى الذى يمكن تفعيله يدوياً للاختبار فقط، وتحاول مايكروسوفت اقناع المستخدمين بمتصفح إيدج وإزالة التباسه مع انترنت اكسبلورر على انه مجرد تسمية جديدة أو واجهة جديدة.
 

تليجرام يتيح التراجع عن إرسال "أى شئ" بدون حد زمنى

حصلت خدمة التراسل الفورى المشفر "تليجرام" على تحديث جديد وفر عدد من المزايا والإضافات الجديدة على الخدمة سواء على سطح المكتب أو على تطبيق الهواتف الذكية، حيث تحمل النسخة الجديدة رقم الإصدار 5.5، والذى وفر للمستخدمين السيطرة الكاملة على أى محادثة خاصة لديهم، حيث يكون بمقدور المستخدمين حذف أى رسالة أرسلها أو تلقاها من كلا الجانبين، بالتالى اختفاء الرسائل لك وللشخص الآخر دون ترك أى أثر على الإطلاق.
ووفقا لما نشرته المدونة الرسمية لتليجرام، فإن هذه الميزة ليست لها حد زمنى، حيث يمكن حذف أى دردشة خاصة بالكامل من جهاز المستخدم وجهاز الشخص الآخر بضغطتين فقط، ولزيادة الخصوصية، تم إدخال ميزة تقييد إعادة توجيه الرسائل، وعند تمكين هذا الإعداد، لن تعود رسائلك التى تمت إعادة توجيهها إلى حسابك، بدلًا من ذلك سيتم عرض اسم غير قابل للضغط.
كما وفر التحديث الجديد أيضا إضافة مربع بحث جديد يتيح للمستخدمين العثور على أى إعداد يحتاجه بسرعة، وذلك نظرا لزيادة حجم خيارات الإعدادات فى التطبيق، فضلا لدعمه عرض إجابات على أى أسئلة متعلقة بتليجرام، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أصبح التطبيق يدعم مشاهدة الفيديو والصور المتحركة GIF بدون الحاجة إلى انتظار اكتمال التنزيل.
كما يمكن الآن لمستخدمى منصة أندرويد، استخدام الكلمات الرئيسية بعدة لغات للعثور على اى رموز تعبيرية، حيث ستظهر قائمة الرموز التعبيرية ذات الصلة عند كتابة الرسالة، كما تم إضافة الدعم للميزات إمكانية الوصول، حيث يمكن لمستخدمى منصة iOS دعم VoiceOver، ومن أندرويد هناك الدعم لـ TalkBack.

هو إيه لون الشمس؟ صفراء أم حمراء أم برتقالية؟.. الإجابة بيضاء

جميعنا نرى أن لون الشمس أصفر، وفى ببعض الأحيان يعتقد البعض أنه برتقالى أو ربما أحمر، إلا أن كافة هذه الافتراضات غير صحيحة، وفقا لمركز الطاقة الشمسية فى جامعة ستانفورد، الذى أوضح أن لون الشمس مختلف عن ذلك تماما.
ووفقا لما نشره موقع solar-center.stanford الخاص بمركز الطاقة الشمسية فى جامعة ستانفورد، فإن لون الشمس فى الأساس يجمع كل الألوان مختلطة معا، والتى تبدو للأعين بيضاء، وفقا للصور الملتقطة من الفضاء، حيث يتضمن لون الشمس مجموعة من الألوان التى تشكل فى الأساس لون قوس قزح والتى تضم "الأحمر والبرتقالى والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجى"، ولكل لون منها طول موجى مختلف، الأحمر أطولها والأزرق أقصرها، وحسب مركز الطاقة الشمسية فى جامعة ستانفورد، فإن الشمس بيضاء.
نرى الشمس صفراء لأن الألوان ذات الطول الموجى القصير وهى الأخضر والأزرق والبنفسجى تتشتت أو تتناثر بواسطة الغلاف الجوى للأرض، حيث تظهر للعين الألوان ذات الطول الموجى الطويل وهى الأحمر والبرتقالى والأصفر، أما عندما تكون الشمس مرتفعة فى السماء، تنتشر الموجات الأقصر، خاصة موجات اللون الأزرق فى جزئيات الهواء داخل طبقات الغلاف الجوى العلوية، الأمر الذى يفسر السبب وراء رؤية السماء زرقاء.
 

من أبل لسناب شات لولمارت.. 6 شركات قررت اقتحام عالم "الجيمز"

على ما يبدو أن مصادر الدخل التقليدية للعديد من شركات التكنولوجيا لم تعد كافية لها، الأمر الذى جعل العديد منها يبحث عن مصادر جديدة له، مما دفع الكثير منها للتوجه إلى منصات الألعاب السحابية، إذ أن الأمر لم يقتصر على شركة واحدة فسواء كانت شركات التواصل الإجتماعى أو محركات البحث أو الشركات المصنعة للهارد وير، جميعها توجهت إلى هذا السوق الكبير خاصة مع وفرة مستخدمى هذا السوق، وفيما يلى نرصد أبرز الشركات التى توجهت إلى مجال منصات الالعاب السحابية كما يلى:
كشف تقرير جديد أن المنصة الاجتماعية "سناب شات" تستعد لإطلاق منصة ألعاب جديدة خلال الشهر المقبل، والتى أشارت إليها العديد من التقارير خلال الفترة الماضية، ووفقا لما نشره موقع Cheddar الأمريكى، فإن “سناب شات" تطور منتها الجديدة تحت الاسم الرمزى Project Cognac، وستوفر عدد من الألعاب التابعة للشركة نفسها، إضافة إلى مجموعة من الألعاب من قبل مطورى الطرف الثالث فى وقت لاحق، والتى ستعمل بشكل خاص على تطبيق "سناب شات"، لتكون بمثابة خيار ترفيهى جديد للمستخدمين.
 
كما كشف تقرير آخر مطلع العام الجارى أن شركة الاتصالات الأمريكية فيرايزون بدأت اختباراتها الأولية من أجل إطلاق خدمة ألعاب فيديو سحابية تعتزم إطلاقها على أجهزة أندرويد، وستحمل المنصة الجديدة اسم Verizon Gaming وتختبرها الشركة فى الوقت الحالى على أجهزة Nvidia Shield على أن تتاح فى وقت لاحق على هواتف أندرويد، ويمكن التحكم فى ألعاب الفيديو عليها من خلال وحدتى تحكم Xbox One.
 
كما أطلقت شركة "فيس بوك" فى وقت سابق منصة "Game room" وهى منصة للألعاب على نظام ويندوز لأجهزة الكمبيوتر بالتعاون مع Unity محرك بحث الألعاب الشهير، والتى توفر طريقة أسهل للمطورين لتقديم الألعاب ذات الجودة العالية لجهاز الكمبيوتر للاستفادة الكاملة من وحدة المعالجة المركزية والجرافيك.
كما أعلنت المنصة خلال الشهر الجارى عن إطلاق تبويب جديد مخصص للألعاب أيضا على شبكتها الاجتماعية على الأجهزة المحمولة، والتى تساعد مستخدميها على العثور على الألعاب بكل سهولة حيث يحمل التبويب اسم Facebook Gaming.
 
كذلك أجرت سلسلة "والمارت" الشهيرة مفاوضات مع شركات تطوير الألعاب والناشرين حول الانضمام لخدمتها قيد التطوير، ولا توجد معلومات مؤكدة بعد عن مدى مساهمة والمارت فى خدمتها، إن كانت ستبنى بنفسها التقنية اللازمة لذلك وأيضاً مراكز البيانات والخدمات السحابية، أم أنها ستعتمد على شركة متخصصة بذلك، كون هذا المجال شديد التعقيد وفيه الكثير من التفاصيل للوصول إلى خدمة بث سحابية سريعة.
 
وفى يناير 2019، كشفت تقارير أن أمازون تطوير خدمة بث ألعاب فيديو سحابية، تتيح للمستخدمين اللعب فيها دون الحاجة لتنزيلها على أجهزتهم أو حتى شرائها وتشغيلها من منصات الألعاب المختلفة، وهو الأمر الذى من شأنه التأثير على العديد من الشركات مثل سونى وجوجل ومايكروسوفت وانفديا التى تطور جميعها بالفعل خدمات مشابهة.
 
فيما أعلنت شركة جوجل خلال فعاليات GDC 2019 اليوم عن إنشاء ستوديو حصرى لتطوير ألعاب منصة Stadia الجديدة، حيث من المقرر أن يتم تطوير مجموعة من الألعاب التى تنطلق حصرياً على منصة الألعاب، ولم تكتف عملاق البحث بإطلاق منصة ألعاب جديدة أو وحدة تحكم فى الألعاب، بل أن خدمة بث الألعاب Stadia ستحظى أيضاً ببعض الألعاب الحصرية التى تطور فى استديو جوجل لألعاب Stadia.
 
 

موزيلا تطرح تحديثا جديدا لمتصفح "فاير فوكس" على "آيباد".. تعرف على مميزاته

أطلقت شركة موزيلا تحديثا جديدا لمتصفح "فايرفوكس" على أجهزة "آيباد"، الذى من شأنه تسهيل تجربة التصفح الخاصة بالمستخدمين، خاصة وأن جهاز آيباد يأتى بشاشة أكبر من الأيفون، حيث من المنتظر أن يدعم المتصفح الآن ميزة تقسيم الشاشة، والتى تتيح للمستخدمين فتح تطبيقين بجوار بعضهما البعض، حيث يدعم التحديث الأخير لفاير فوكس تقسيم الشاشة بين المتصفح وتطبيق آخر مثل Google Maps أو Slack.
ووفقا لما نشره موقع Phonearena الهندى، فإلى جانب تقسيم الشاشة، وفرت موزيلا أيضا ميزة إدارة علامات التبويب بشكل أفضل، وسهولة الوصول إلى المتصفح الخاص، بالإضافة إلى اختصارات لوحة المفاتيح، كما تم وضع المتصفح الخاص فى الركن الأيسر السفلى من نافذة المتصفح بحيث يمكن الوصول إليه عن طريق ضغطة واحدة فقط، وهذا لتسهيل الوصول إلى الصفحات الخاصة على جهاز iOS.
كما وفر التحديث أيضا ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إرسال علامات تبويب بين الأجهزة دون الحاجة إلى مغادرة المتصفح، لكن المستخدم سيحتاج إلى حساب فاير فوكس ليفعل ذلك.Keyboard-shortcuts
 
 

جوجل تطلب من عشرات الموظفين البحث عن وظائف جديدة بالشركة.. اعرف السبب

نقلت شركة جوجل عشرات الموظفين من أقسام تطوير اللاب توب والتابلت، الأمر الذى يعنى تقليل عدد الموظفين فى قطاع البرمجيات، حيث تعيد الشركة تقييم خطط المنتجات فى سوق الكمبيوتر شديد التنافس.
 
ووفقا لما نشره موقع businessinsider الأمريكى، طلبت جوجل من العشرات من موظفيها الذين يعملون فى فريق Create team وهو قسم داخلى للأجهزة مسؤول عن تطوير وتصنيع منتجات الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحى، البحث عن مشاريع جديدة داخل جوجل أو الشركة الأم "ألفابت" وسط ما تصفه المصادر "بتخفيضات خريطة الطريق" .
 
ومن بين الموظفين المتأثرين الذين تلقوا إشعارًا خلال الأسبوعين الماضيين، مهندسو الأجهزة، ومديرو البرامج الفنية، وأولئك الذين يدعمون مديرى البرامج، فيما تقول المصادر أنه تم إلغاء المشروعات داخل قسم الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحى، مما أدى إلى حدوث تغييرات، ولكن تم توجيه أعضاء الفريق لإيجاد أدوار جديدة بشكل مؤقت داخل جوجل أو ألفابت.
 
ومن خلال مطالبة الموظفين بالبحث عن أدوار مؤقتة، وليست دائمة، قد تترك جوجل لنفسها مرونة لتعزيز الموظفين فى فريق إنشاء الأجهزة فى المستقبل، وبالفعل، يبحث هؤلاء الموظفين حاليا عن مهام فى قسم الهواتف الذكية فى الشركة، ، وشركات أخرى تابعة لشركة Alphabet، حسب المصادر.

تقرير: أبل تستعد للإعلان عن خدمة ألعاب مدفوعة لأجهزة iOS

تستعد شركة أبل غدا 25 مارس لعقد مؤتمرها للكشف الرسمى عن مجموعة من الابتكارات الجديدة، إلا أن أحدث تقرير كشف أن الشركة قد تعلن أيضا عن خدمة مدفوعة لبث الألعاب، تدعم أجهزة منصة iOS.Apple-may-have-a-surprise-subscription-service-to-announce-Monday
 
ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فقد أكد التقرير أن أبل كانت قد بدأت محادثات مع بعض الشركات فى الفترة الأخيرة لتطوير خدمة بث الألعاب، ومن المنتظر أن تعتمد هذه الخدمة على الاشتراكات الشهرية، إذ سيتم بث فئة من الألعاب المدفوعة المفضلة للمستخدم، كما أنه من المتوقع أن تكون خدمة بث الألعاب الجديدة محور إعلان أبل القادم غدا.
وتحاول شركة أبل فى الفترة الأخيرة التركيز على تطوير خدمات الشركة التى تعتمد على الاشتراكات أو الخدمات المدفوعة، وذلك فى محاولة من الشركة لتحقيق مزيد من النمو فى قطاعات الخدامات المختلفة التابعة للشركة.
 

بالأرقام .. هل يتحول فيس بوك إلى موقع للعواجيز؟

كشف تقرير جديد أن الشبكة الاجتماعية تعانى حاليا من هجرة جماعية للشباب بينما تزداد أعداد المشتركين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، حيث يكافح فيس بوك  للاحتفاظ بقاعدة المستخدمين الخاصة به.
ووفقا لما نشره موقع statista الأمريكى، فكشفت دراسة حديثة عن بعض الأرقام المهمة التى توضح إقبال الفئات العمرية المختلفة على منصة فيس بوك وذلك على مدار 3 أعوام بداية من 2017، ولعل هناك العديد من الأسباب المحتملة لقيام المستخدمين الشباب بترك فيس بوك والتى يأتى على رأسها مشاكل الخصوصية وغيرها من الأمور، وفيما يلى نعرض بعض الأرقام التى توضح مدى الإقبال على فيس بوك كما يلى:
2017: 79%.
2018: 67%.
2019: 62%.
 
2017: 72%.
2018: 69%.
2019: 69%.
 
2017: 49%.
2018: 49%
2019: 53%.chartoftheday_17306_share_of_the_us_population_using_facebook_by_age_group_n
 

هاكرز يخترقون "تسلا 3"..والشركة تكافئهم بـ 375 ألف دولار والسيارة المخترقة

تمكن اثنين من الهاكرز الأخلاقى من الفوز بالمسابقة السنوية للقرصنة Pwn2Own، حيث حصلوا على جائزة بقيمة 375 ألف دولار أمريكى، إضافة إلى سيارة تسلا Model 3، وذلك كمكافئة لهما على اكتشاف ثغرة أمنية فى نظام المعلومات والترفيه فى السيارة الكهربائية الملوكة لشركة تسلا.
 
ووفقا لما نشره موقع electrek الأمريكى، فشاركت تسلا هذا العام فى المسابقة، حيث سلمت سيارة Model 3 إلى مسابقة Pwn2Own هذا العام، وهى المرة الأولى التى يتم فيها إدراج سيارة فى المسابقة التى يتم إدارتها من قبل مبادرة Zero Day Initiative الخاصة بشركة أمن المعلومات Trend Micro.
وقد تمكن الباحثان الأمنيان "ريتشارد جو" و"أمات كام" الذين كونا فريق يعرف بـ Fluoroacetate، حيث تمكنا من اختراق متصفح الويب الخاص بسيارات تسلا، وذلك عبر ثغرة فى نظام بيانات الذاكرة العشوائية لعرض رسالة الاختراق على شاشة السيارة، وفازا بالجائزة، بما فى ذلك السيارة التى اخترقاها.
 
فى نفس السياق، أعلنت شركة تسلا عزمها إطلاق تحديث برمجى لإصلاح الثغرة الأمنية التى اكتشفها الباحثان الأمنيان، وقالت الشركة فى بيان لها:"لقد أدخلنا Model 3 فى مسابقة Pwn2Own ذات الشهرة العالمية من أجل الانخراط مع الأعضاء الأكثر موهبة فى مجتمع أبحاث الأمن، بهدف الحصول على هذا النوع الدقيق من الملاحظات، وخلال المسابقة، أظهر الباحثون ثغرة فى متصفح الويب داخل السيارة".Tesla-MOdel-3-hack
 

نينتندو تسعى لطرح جهازين Switch هذا العام

كشف تقرير جديد لصحيفة " وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن شركة " نينتندو" تعمل على إطلاق جهازين ألعاب "سويتش" هذا العام، وذلك من أجل رفع سقف التحدى لديها وتضييق الفجوة مع خصومها.
ووفقا لما نشره موقع The verge الأمريكى، فإن "نينتندو" تسعى لإطلاق نسخة متنقلة من جهازها تماما مثل النسخة الحالية، إضافة إلى نسخة أكبر أعلى فى الإمكانيات لتوفير ألعاب ضخمة على غرار ما توفره سونى بجهازها بلايستيشن ومايكروسوفت مع Xbox، إذا تسعى الشركة بكل ضراوة للدخول فى هذا السوق.
كما أشار التقرير إلى أن نينتندو تسعى لتقليل إمكانيات الجهاز الأصغر بالتخلى عن وحدتى التحكم HD Rumble لتقليل تكاليف النسخة الصغيرة، والتركيز بشكل أكبر على النسخة ذات الإمكانيات الأعلى، وهو ما يعنى أننا فى النهاية قد نرى جهاز فى حجم بلايستيشن أو Xbox من ناحية الإمكانيات بشكل مباشر.