عمر سلامة

المصورة الباكية لـ صدى البلد: الصورة تلقائية.. وتنظيم مصر رائع.. وهذا سبب خروج المغرب

فتاة مغربية قررت الدخول فى مهنة فى غاية الصعوبة خصوصا للبنات وهى التصوير الفوتوغرافي الرياضى، والتى تتواجد حاليًا فى مصر لتوثيق بطولة الأمم الأفريقية ومتابعة المنتخب المغربي قبل خروجه.

هى صفاء سراج الدين، التى دخلت في نوبة بكاء بعد الخروج المفاجئ لأسود الأطلس من الكان على يد المنتخب البنيني، وهي الصورة التي التقطها المصور المصري سيد حسن، وانتشرت بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء في مصر أو المغرب وحطمت قلوب أغلب من شاهدها.

وتحدثت المصورة المغربية فى حوار خاص لـ "صدى البلد" عن كواليس خروج المنتخب المغربى وقصة الصورة المنتشرة وتنظيم مصر للكان الأفريقى و حلمها الذى تسعى إليه:



هل الصورة التي تم تداولها تمت بشكل تلقائي أم لا ؟



بداية الصورة كانت تلقائية و عفوية و لم تكن مقصودة فهى دموع الحسرة و الذي التقط الصورة هو مصور مصرى لم أره حين التقطها و شاهدت الصورة بعد المباراة بساعتين بعد انتشارها في جميع وسائل التواصل الإجتماعى و سبب البكاء الرئيسى هو الخروج المفاجئ للمنتخب المغربي.



هل التصوير الرياضي صعب خصوصًا للبنات ؟



بطبيعة الحال التصوير الرياضى فى غاية الصعوبة خصوصًا للبنات لأن بها العديد من التنقلات و السفر لأماكن بعيدة وخارج حدود الديار.



ما رأيك فى الخروج المبكر للمنتخب المغربي ؟ و ما أسباب الخروج؟



بالنسبة للخروج المبكر للمنتخب المغربي لم نكن نتوقع ذلك لأن المنتخب أدى لقاءات جيدة أمام جنوب أفريقيا وكوت ديفوار، فالمنتخب البنيني يعتبر تصنيف ثالث في البطولة و السبب الرئيسى للخروج هو التقليل من المنتخب البنيني، و كان التفكير الأكبر فى مباراة السنغال و ليس بنين كما أن المنتخب المغربى واجه ظروفا صعبة منها اللعب فى توقيت صعب لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير و ربما لم يتأقلم اللاعبون مع هذه الأوضاع بشكل كبير.



ما حلمك الذي تسعين إليه فيما هو قادم ؟



بالنسبة لحلمى على المستوى المهنى هو تغطية الأحداث الكروية الكبرى و من أهمها كأس العالم.



ما رأيك فى تنظيم مصر للكان حتى الآن ؟



فى النهاية تنظيم مصر لبطولة الأمم الأفريقية هذا العام يعتبر تنظيما رائعا كالعادة رغم وجود بعض الهفوات الصغير و لكن مصر كعادتها تستطيع إبهار الجميع برغم ضيق الوقت. 
القسم: 
المصدر: 

هدف الأهلي تحت رادار النجم الساحلي التونسي

أشارت بعض التقارير التونسية اليوم الأربعاء إلى أن فريق النجم الساحلي يُفكر حاليًا بشكل جدى في المدرب الفرنسي لمنتخب أوغندا سيباستيان ديسابر ليدرب الفريق خلفا الفرنسي روجي لومار.

ويذكر أن ديسابر خاض في السابق تجربة قصيرة مع الترجي الرياضي التونسي كمدرب ومدير فني، بالإضافة لعدة أندية في أفريقيا مثل أسيك ميموزا الإيفواري شبيبة الساورة الجزائري والإسماعيلي.

وصعد ديسابر مع المنتخب الأوغندى لدور السادس عشر من بطولة الأمم الأفريقية المقامة بمصر بعد الفوز على المنتخب الكونغولى والتعادل مع المنتخب الزيمبابوى والهزيمة من المنتخب المصرى.

والجدير بالذكر أنه انتشرت بعض التقارير فى الآونة الأخيرة عن دخول النادى الأهلى فى مفاوضات مع المدرب الفرنسى سيباستيان ديسابر خصوصًا بعد تواجده فى مصر للمشاركة مع منتخب أوغندا فى البطولة الأفريقية.
القسم: 
المصدر: 

سيدورف: في كرة القدم قد لا يسجل المهاجمون لبضعة أشهر

قال المدرب الهولندي لمنتخب الكاميرون، سيدورف، الذي سيلتقي فريقه مع نيجيريا في دور الـ16، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة السادسة، إن تحسين فاعلية المهاجمين أمام المرمى، متعلق ببعض التفاصيل.

وأشار إلى أن ندرة الأهداف أمر معتاد في بعض الأحيان في كرة القدم.

وأضاف سيدورف: "في كرة القدم أحيانا لا تسجل في بعض الأسابيع، وقد لا يسجل مهاجمون لبضعة أشهر، نحن واثقون في أن المهاجمين سيسجلون لاحقا".

وتعادل منتخب الكاميرون 0-0 مع بنين، أمس الثلاثاء، بعد تحقيق النتيجة نفسها أمام غانا، بينما فاز 2-0 على غينيا بيساو في أول لقاء.

القسم: 
المصدر: 

تعرف على أرقام صلاح التاريخية قبل لقاء افتتاح كان اليوم

نجح الدولى المصرى محمد صلاح فى تحقيق العديد من الأرقام فى وقت قصير بعدما شارك لأول مرة مع المنتخب المصرى فى لقاء سيراليون.

ويرصد لكم موقع صدى البلد الاخباري، أبرز الأرقام التى حققها محمد صلاح حتى الآن:

أول مباراة خاضها محمد صلاح مع منتخب مصر كانت أمام سيراليون في تصفيات الأمم الإفريقية بتاريخ 3 سبتمبر لعام 2011 وانتهت بفوز الفراعنة 2-1، أما أول أهدافه الدولية كان في شباك النيجر في 8 أكتوبر من نفس العام.

عدد أهداف محمد صلاح الدولية مع منتخب مصر ويحتل بها المركز الثالث في قائمة هدافي المنتخب عبر التاريخ، بعد حسام حسن المتصدر بـ69 هدفًا، وحسن الشاذلي الثاني بـ42 هدفًا.

عدد المباريات 62 التي خاضها محمد صلاح مع منتخب مصر بواقع (22 مباراة ودية – 19 مباراة بتصفيات أمم إفريقيا – 13 مباراة بكأس العالم – 6 مباريات ببطولة أمم إفريقيا – مباراتين بكأس العالم).

مجموع عدد الأهداف التي ساهم فيها محمد صلاح مع منتخب مصر 59 بواقع (سجل 39 هدفًا – صنع 20 هدفًا).

القسم: 
المصدر: 

نجم المنتخب المغربى التاريخى لـ صدى البلد: مصر ستنظم البطولة الأفضل.. وصلاح الأحسن في العالم..و حمدالله حر فى قراره

يوسف حجي سليل أسرة "الأسود المغاربة" وواحد من أعظم اللاعبين الذين مروا على تاريخ المنتخب المغربي كما أنه الأخ الأصغر للأسطورة المغربية مصطفى حجي.

بدأ حجي مسيرته الكروية مع نادي نانسي الفرنسي في عام 1998، ولعب معهم حتى عام 2003، وشارك معهم في 95 مباراة وسجل 13 هدفا برغم أنه ليس مهاجم، وفي عام 2003 انتقل إلى نادي باستيا الفرنسي، ولعب معهم حتى عام 2005، وشارك معهم في 62 مباراة وسجل 13 هدفا، وفي عام 2005 انتقل إلى نادي رين الفرنسي، ولعب معهم حتى عام 2007، وشارك معهم في 28 مباراة وسجل 3 أهداف، ومنذ عام 2007 ، و فى مايو 2014 أعلن نادي نانسي عن ضم يوسف حجي لمدة موسم واحد قبل للتجديد ، وبالتالي يكون حجي قد عاد إلى فريقه الأصلي الذي انطلق معه و أنهى مسيرته.

الدولي المغربي السابق الذي حمل قميص المغرب في 4 نسخ من البطولة الكروية القارية، بداية من نسخة 2004 في تونس، و كأس الأمم 2006، ثم 2008 وأخيرًا نسخة 2012.

"محبوب الجماهير المغربية " كان جزءا من جيل "استثنائي" وسجل حضورًا حاضرًا قويا في أمم أفريقيا بتونس 2004، تحت قيادة بادو الزاكي،شارك مع مجموعة من النجوم الشباب الذين صنعوا الحدث بالبطولة حيث صعدوا لنهائى الكان فى ذلك التوقيت قبل الهزيمة من صاحب الأرض.

ويكشف نجم أسود الأطلس التاريخى فى حوار خاص لـ صدى البلد عن المنتخبات المرشحة للفوز بكان 2019 بمصر و رأيه فى مشكلة حمدالله و دور محمد صلاح مع المنتخب المصرى و ذكرياته مع بطولات أمم أفريقيا الأربعة التى شارك بها.

بدايةً..هل أنت قلق على المنتخب المغربي بعد الهزيمة فى اللقائين الوديين خلال الاستعداد للبطولة؟

بكل تأكيد أنا غير قلق على المنتخب المغربى برغم الهزيمة فى اللقاءات التحضيرية للبطولة و كنت أتمنى ان لا يشارك الأسود فى أى لقاءات ودية من الأساس حتى يزيد الانسجام و التجانس بين اللاعبين و على الجهاز الفنى التركيز فى التمرين و العمل على تهيئة و تجهيز الفريق قبل البطولة حتى يدخل المنتخب البطولة بكل ثقة.

ما الفرق المرشحة للبطولة بشكل كبير؟


من وجهة نظرى أتمنى المنتخب المغربى أن يفوز بالبطولة وهو المرشح الأبرز والأقوى و لكن منتخب مصر منتخب قوي و يرتفع مستواه بشكل كبير يوما عن يوم كما أن المنتخب السنغالى يمتلك العديد من اللاعبين المميزين.

هل سيؤثر غياب حمدالله على خط هجوم المنتخب؟ وما رأيك فى المشكلة ككل؟

حمدالله لاعب كبير ويمتلك إمكانيات هائلة فهو يعد واحدا من أهم المهاجمين المغاربة فى الوقت الحالى وبكل تأكيد غيابه سيؤثر بشكل كبير على خط هجوم المنتخب، ولكن لم أكن أتمنى أن تحدث مشكلة كهذه قبل البطولة بأيام قليلة لأنها قد تشتت بعض اللاعبين و لكن هذا هو قرار حمدالله و يجب على الجميع احترامه وفى الأول والأخير يجب أن تكون مصلحة المنتخب هى الأهم و أتمنى أن لا يؤثر ذلك على تركيز الفريق.

هل مصر قادرة على تنظيم الكان الأفريقى بشكل جيد؟

بالطبع مصر واحدة من أكبر وأعرق الدول الأفريقية و أتوقع أن تكون هذه البطولة من أفضل البطولات التي أقيمت على مر التاريخ كما أن مصر سوف تحصل على العديد من المميزات سواء اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو سياحية و وجود الجمهور المصرى فى المدرجات بشكل كبير سيساعد المنتخب المصرى على التتويج بالبطولة و سيزيد من حظوظه.

ما رأيك في أداء محمد صلاح؟ وهل سيكون الأقرب للفوز بالكرة الذهبية؟

محمد صلاح الأن يستحق أن يكون فخر العرب بدون نقاش فهو يشكل صورة ذهنية عن العرب فى الدول الاوروبية بشكل رائع و يستحق أن يلعب فى نادى كبير بحجم ليفربول ومستواه يرتفع كل عام بشكل ملحوظ وله فرصة كبيرة فى التتويج بجائزة أفضل لاعب فى العام خصوصًا بعد كبر سن ميسى وكريستيانو رونالدو و قربهم من الاعتزال كما أن صلاح سيساعد المنتخب المصرى فى الوصول لأبعد نقطة في الكان الأفريقى و سيكون العامل الأهم فى هذا الإنجاز ونتمنى فى الفترة القادمة أن يوجد العديد من اللاعبين العرب فى الدول الأوروبية مثل محمد صلاح.

ما شعورك بعد المشاركة فى أربع نسخ أفريقية مع المنتخب المغربي؟ وما البطولة الأقرب لك؟

صحيح، أنا محظوظ جدًا بخوض 4 نسخ متتالية من بطولة كأس أمم إفريقيا مع الأسود، وبالنسبة لي الأولى ستبقى راسخة في ذهني، لاعتبارات عديدة، فسنة 2004 كانت تجربتي الأولى مع المنتخب، اكتشفت آنذاك تلك الأجواء الرائعة، وانبهرت بالدعم الكبير الذي حظينا به من طرف الشعب المغربي الذي ساندنا إلى آخر مباراة نهائية، لقد كانت أوقاتًا خاصة جدًا بالنسبة لي، والمنتخب آنذاك قدم مشوارًا بارزًا في البطولة القارية، واستطعنا خلالها العبور إلى مباراة النهائي بأداء كبير، الجميع تحدث عنه.
القسم: 
المصدر: 

أمم أفريقيا.. هيرفي رينارد يطمح في تحقيق رقم حسن شحاتة

يستعد المنتخب المغربي لكرة القدم، لبدء مشواره في كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات "كوت ديفوار، وجنوب إفريقيا، وناميبيا"، حيث تقام مباريات المجموعة على ملعب السلام بالقاهرة، ويستهل أسود الأطلس المشوار بمواجهة ناميبيا يوم 23 من الشهر الجاري.

وتوج أسود الأطلس بلقب كأس الأمم الإفريقية، مرة واحدة عام 1976 وذلك في النسخة التي أقيمت في إثيوبيا، فيما حقق الوصافة مرة واحدة أيضا عام 2004 بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام تونس.

ويأمل الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب المغربي، في تحقيق إنجاز شخصي له كمدرب، وهو التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة، ومعادلة الرقم القياسي للثنائي حسن شحاتة، والغاني تشارلز جيامفي، حيث سبق لكل منهما حصد اللقب ثلاث مرات من قبل.

وكان رينارد قد أحرز لقب كأس الأمم الإفريقية مرتين من قبل مع منتخبين مختلفين، حيث توج باللقب لأول مرة مع زامبيا عام 2012 بعدما فاز في النهائي على منتخب بوركينافاسو في النسخة التي أقيمت في الغابون وغينيا الاستوائية.

وعاد هيرفي رينارد وحصد اللقب الإفريقي للمرة الثانية عام 2015 عندما كان على رأس الجهاز التقني لمنتخب كوت ديفوار، إذ فاز منتخب الأفيال في المباراة النهائية على غانا، وذلك في النسخة التي أقيمت في غينيا الاستوائية، ليصبح رونار المدرب الأجنبي الوحيد "من خارج القارة" الذي يحقق لقبين لكأس إفريقيا.
القسم: 
المصدر: 

الهزيمة تلاحق الترجي التونسي بعد فضيحة النهائي الأفريقي

تلقى ​الترجي​ بطل ​الدوري التونسي​ هزيمته الثالثة هذا الموسم بعد أن سقط في الجولة الاخيرة أمام ​البنزرتي​ بنتيجة 2 - 1.

وتجمد رصيد الترجي عند النقطة 56 بينما ارتفع رصيد البنزرتي إلى النقطة 35 في المركز السادس.

وحسم النجم الساحلي لقاء القمة أمام الأفريقي بنتيجة 2 - 0 على ملعب سوسة فرفع رصيده الى 54 نقطة وصيفا للترجي بينما بقي ​الافريقي​ عند 37 نقطة في المركز الخامس.

الصفاقسي من ناحيته تخطى اتحاد بن قردان بثنائية نظيفة على ملعب الطيب المهيري.

رفع الصفاقسي رصيده إلى النقطة 49 في المركز الثالث فيما تجمد بن قردان عند 38 نقطة في المركز الرابع.
القسم: 
المصدر: 

في غياب كريستيانو والهواتف.. شاهد.. الصور الأولى من حفل زفاف سيرجيو راموس

بدأ توافد النجوم على حفل زفاف النجم الإسباني سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد، وصديقته بيلار روبيو في كاتدرائية بمدينة إشبيلية الإسبانية اليوم.

ويتزوج راموس صاحب 33 عامًا صديقته التي تزيد عنه سنًا بـ8 أعوام، بعد علاقة بدأت عام 2012، علمًا بأن لديهما 3 أبناء، سيرجيو جونيور5 أعوام، وماركو 3 أعوام، وأليخاندرو عام.

وكان أبرز الحضور ديفيد بيكهام وزوجته، ولوكا مودريتش وزوجته، وفلونتينو بيريز رئيس ريال مدريد والبرازيلي ربورتو كارلوس فيما غاب عن الحفل كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد السابق ولاعب يوفينتوس الحالى .

وكشفت صحيفة ”ماركا“ الإسبانية عن شروط غريبة؛ لحضور حفل زفاف راموس وبيلار، تضمّنت عدم إدخال الهواتف، ومن المرجح أن يكون الهدف من هذه الخطوة حماية خصوصية العروسين وتفادي التقاط صور ”غير مرغوب فيها“.




القسم: 
المصدر: 

الرئيس الزيمبابوي يدشن حملة تبرعات لمنتخب بلاده للقدوم لمصر

تبرع إمرسون منانغاغوا رئيس زيمبابوي بـ 200 ألف دولار لمصلحة منتخب بلاده الأول لكرة القدم الذي يشارك في نهائيات كأس أمم إفريقيا، بعد مروره بضائقة مالية كانت تهدد مشاركته.

وبحسب موقع الإتحاد الزمبابوى لكرة القدم فقد انطلقت الأربعاء الماضي، حملة تبرعات كبيرة في مزاد خاص شرفه الرئيس منانغاغوا إذ تبارى العديد من الشخصيات في بيع بعض الهدايا التذكارية وبعض القمصان التي وقع عليها الرئيس.

وكان منانغاغوا قال في تغريدة على حسابه الرسمي في توتير: "نظمنا مناسبة لدعم محاربينا الشجعان في معركتهم في صحراء مصر لتمثيل بلادنا أمام أعين العالم.. أحث الأمة بأسرها على التجمع خلف أبنائنا.. نحن جميعًا محاربون".

القسم: 
المصدر: 

بالمستندات.. كاف ينتصر لبيان الأهلي التاريخي ويورط الجبلاية

أرسل الإتحاد الأفريقى لكرة القدم خطابا للاتحاد المصرى بشأن تحديد مواعيد القيد للموسم الجديد ليجبر الجبلاية على إنهاء مسابقة الدورى المصرى قبل بطولة الأمم الإفريقية التي تحتضنها مصر من 21 يونيو إلى 19 يوليو القادم.

الإتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» سبق وأن حدد مواعيد القيد للموسم الجديد تم اختيار الفترة من 1 إلى 30 يونيو القادم 2019 للمرحلة الأولي مع إمكانية السماح بإضافة اللاعبين حتى العاشر من يوليو المقبل دون تعرض الأندية للغرامات على أن تكون الفترة الثانية من 11 إلى 20 يوليو 2019 لتسجيل اللاعبين مع فرض غرامة قدرها 250 دولار على الأندية على أن تكون الفترة الثالثة من 21 الى 31 يوليو 2019 لتسجيل اللاعبين مع فرض غرامة قدرها 500 دولار ولن يتمكن المقيدين من المشاركة إلا فى الدوري الثاني مع أنديتهم حيث تبدأ بطولات أفريقيا للأندية موسم 2019-2020 يوم 9 أغسطس 2019.

جاء هذا بعد إصدار الأهلى بيان أمس يؤكد فيه عدم لعبه لأى مباراة فى الدورى المصرى للموسم الحالي بعد كأس الأمم الأفريقية لإعطاء فرصة للنادى للحصول على فترة الراحة الكافية للاستعداد للموسم الجديد.

ومما سبق لن يكون من المنطقى أن تقام منافسات دوري 2018-2019 بعد يوم 19 يوليو 2019 خاصة وأن الاندية المشاركة أفريقيًا مطالبة بقيد لاعبين جدد واستبعاد وبيع آخرين مسجلين في القوائم قبل آخر موعد للقيد الإفريقي يوم 31 يوليو وهذه المباريات حال تم تأجيلها إلى ما بعد أمم أفريقيا وجود مساحة زمنية 12 يوما فقط للعب هذه المباريات المؤجلة بالقوائم القديمة ثم استقدام لاعبين جدد وقيدهم وبيع آخرين وكل ذلك خلال 12 يوم فقط من تاريخ 19 يوليو وهو موعد نهاية أمم إفريقيا وذلك إلى 31 يوليو آخر موعد لقيد اللاعبين أفريقيًا فى الموسم الجديد.

القسم: 
المصدر: