محمد رضا

أحمد الجار الله: الدساتير ليست كتب مقدسة ومصر تحتاج لقيادة السيسى

يجرى مجلس النواب المصرى، اليوم الخميس، تصويتًا على مبدأ تعديل الدستور، الذى دعا له خُمس أعضاء البرلمان فى طلب قدم لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال، حيث جرى التصويت فى الجلسة الصباحية، اليوم، على مبدأ التعديلات الدستورية، بالنداء على الاسم.
 
 تدوينة أحمد الجارالله عن التعديلات الدستورية فى مصر
 
وفى ظل اختلاف الآراء حول إجراء تعديلات الدستور، قال أحمد الجارالله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، "الدساتير ليست كتب مقدسة لا يجوز تطويرها أو حتى تعديلها، لو أن تعديل الدستور المصرى اقترح فى الدورة الأولى للرئيس السيسى، لما تردد المتابع المنصف أن يرفض البند الذى يرى تطويل مدة الرئاسة، لكن بعد أدائه العظيم، مصر بحاجة له ولقيادته وإلى استقرار المنصب الرئاسى فقد لا يتكرر سيسى آخر مثله".
وأضاف رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، "الدستور الأمريكى تم تعديله ثلاثين مرة، الرئيس الأمريكى رزوفلت، تم تمديد ولايته ثلاث مرات، ولولا الموت، مددوا له رابع مرة، لقد كان بطل قومى وبه أمريكا كسبت حروب اقتصادية وعسكرية عالمية، واجتازت أسوأ أزمة اقتصادية.. نهضة الأمم أحيانًا سببها شخص".تدوينة أحمد الجارالله
ويشار إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أعلن موافقة 485 نائبا على تقرير اللجنة العامة للمجلس بشأن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور، وقال عبد العال، "لقد توافرت الأغلبية المطلوبة وهى أغلبية أعضاء المجلس، وإعمالا بحكم المادة 136 من اللائحة يحال طلب التعديل وتقرير اللجنة العامة إلى اللجنة التشريعية لدراسته وإعداد تقرير للمجلس".
وأضاف رئيس مجلس النواب، "عملا بحكم المادة 137 من اللائحة الداخلية للمجلس على كل عضو من أعضاء المجلس أن يتقدم باقتراح أو دراسة أو بحث فى شأن طلب تعديل الدستور كتابة لرئيس المجلس خلال 30 يوما من الموافقة على مبدأ التعديل وبشرط أن يكون فى حدود المواد المطلوب تعديلها"، وقال عبد العال، "سوف أقوم بإحالتها إلى اللجنة التشريعية بالبرلمان مع ما قد يكون لمكتب المجلس من ملاحظات عليها".
 

القسم: 

أول خريطة صوتية.. علماء يبتكرون تصميما يعبر عن 2000 صوت لمشاعر إنسانية مختلفة

اكتشف العلماء أن الأصوات اللإرادية التى نجريها عندما نعبر عن الصدمة، والغبطة، والخوف، تكشف الكثير عما نشعر به أكثر مما كان يعتقد من قبل، وفى هذا الإطار ظهرت لأول مرة خريطة صوتية تفاعلية تصدر أكثر من 2000 صوت لمجموعة من 24 مشاعر مختلفة مثل الخوف والمفاجأة (الإيجابية والسلبية) والإحراج والغبطة والنشوة.
ووفقا لصحيقة "واشنطن بوست"، من خلال الخريطة الصوتية يتم عرض النتائج بصوت واضح ولون على الخريطة يسمح للمستخدم بتحريك المؤشر وسماع الأصوات المتفاوتة، ويوضح التقرير الذى نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الأصوات العفوية مثل "woohoo" لنقل الإثارة و"argh" لإظهار الغضب تقول الكثير عما نشعر به أكثر مما كان مفهوما من قبل، وذلك وفقًا لبحث جديد أجرته جامعة كاليفورنيا فى بيركلى، والذى نشرت نتائجه عبر الإنترنت فى مجلة علم النفس الأمريكية.
أجرى العلماء تحليلاً إحصائيًا للردود على أكثر من 2000 تعجب غير شفهى تعرف باسم "رشقات صوتية" لاكتشاف وجود آلاف الأصوات المختلفة لأنواع مختلفة من المشاعر، وهو ما يعد ضعف عدد المشاعر البشرية المختلفة التى سبق تسجيلها، بينما تشير دراسات أخرى لرشقات صوتية تحدد عدد المشاعر التى يمكن التعرف عليها ويصل عددها إلى 13، وبعد تحليل أكثر من 2000 صوت مختلف للمشاعر، وجد أن صوت النشوة هو مزيج من 25% من الرضا و25% من النشوة و17% خيبة أمل و8% رهنا و8% رغبة و8% ذنب و8% تحقيق.أول خريطة صوتية
 
وقال كبير الباحثين فى الدراسة البروفيسور داشير كيلتنر، أستاذ علم النفس فى جامعة كاليفورنيا فى بيركلى ومدير هيئة التدريس بمركز العلوم الجيدة الكبرى: "هذه الدراسة هى الأكثر بروزا لذكائنا الصوتى العاطفى الغنى، والذى يتضمن إشارات موجزة من أكثر من 20 شعور مثل الرهبة، العشق، الاهتمام، التعاطف والإحراج"، مضيفًا: "لقد استخدم البشر مثل هذه الأصوات لملايين السنين لأنها طريقة سريعة وبسيطة للتعبير عن المشاعر التى يمكن أن يفهمها الآخرون بسهولة، حتى أولئك الذين لا يتحدثون نفس اللغة على سبيل المثال".
فيما قال الباحث آلان كوين - الذى صمم الخريطة الصوتية - "تبين نتائجنا أن الصوت أداة أقوى بكثير للتعبير عن المشاعر أكثر مما كان يُفترض فى السابق"، مضيفًا "تم توفير الأصوات على الخريطة من قبل 56 ممثلاً ومتطوعًا من دول واسعة النطاق مثل سنغافورة وكينيا الذين تم منحهم سيناريوهات وطُلب منهم الرد عليها، وهذا يعنى أنهم سيصرخون فى خوف، ويتفاجئون بذهول، ويذهبون إلى "الهوه" للارتباك أو الاندهاش لتحقيق شىء ما.
وأضاف آلان كوين: "استخدمت الأصوات فى استطلاع عالمى عبر الإنترنت يطلب من 1000 بالغ أن يقولوا ما هى العاطفة التى يعلقونها على كل ضوضاء، ومن المتوقع أن يتم استخدام هذه النتائج لجعل أجهزة التحكم فى الصوت والسيليكون بأسلوب Alexa أو Siri أكثر قدرة على التعرف على العواطف البشرية بناءً على الأصوات، لكنه قد يوفر أيضا وسيلة للمهنيين العاملين فى مجال الصحة مع الخرف، والتوحد واضطرابات أخرى".
ولفت إلى أنه يبرز العواطف الصوتية المختلفة التى قد يواجهها الشخص المصاب باضطراب فهمه، فعلى سبيل المثال، قد ترغب فى أخذ عينات من الأصوات لمعرفة ما إذا كان المريض يعترف بوجود اختلافات دقيقة بين الرهبة والارتباك، على سبيل المثال".
 

متابع لـ"ساويرس": نازل بالشبشب عشان تحس بالفقراء؟ .. شوف رد رجل الأعمال

يداوم المشاهير والفنانين على التفاعل بشكل متواصل مع جمهورهم عبر صفحات التواصل الاجتماعى، ومن خلال النقاشات والحوارات التى تدور بينهم عبر التعليقات، تنشأ اشتباكات كوميدية طريفة، وبالطبع لا يتخلف عن صدارة هذا السباق الفنان صلاح عبد الله، والفنان نبيل الحلفاوى، والفنان الكوميدى محمد هنيدى، ورجل الأعمال نجيب ساويرس.نجيب ساويرس يرتدى شبشب
 
الإيفهات الطريفة التى يطلقها المشاهير خلال تفاعلهم مع الجمهور، جعلت البعض يطلق عليهم لقب "نجوم الإيفهات على السوشيال ميديا، وفى آخر إيفهات رجل الأعمال نجيب ساويرس، نشر صوره خلال تجوله فى الشارع مرتديًا "شبشب"، وهى الصورة التى فتحت مجالًا للسخرية والألش بين رجل الأعمال ومتابعيه عبر "تويتر".
بعد عدة ساعات من نشر الصورة الخاصة بالمهندس نجيب ساويرس، علق عليها حساب باسم حاتم سكرى، مازحًا، "نازل الجونة بشبشب عشان تحس بالفقراء.. الله على أخلاقك يا فخر مصر"، فيما رد عليه نجيب ساويرس، "لا يا عم دى صاحبة المصنع طلبت أتصور بالشبشب وأنا بشجع الصناعة المصرية من صغرى".نجيب ساويرس يرتدى شبشب فى الشارع
 

القسم: 

جوجل تستحوذ على تكنولوجيا Fossil لصناعة الساعات الذكية مقابل 40 مليون دولار

أعلنت شركة جوجل، ومجموعة فوسيل "Fossil"، لصناعة الساعات، اليوم، عن اتفاق لعملاق البحث، للحصول على بعض تكنولوجيا الساعات الذكية "فوسيل"، وأعضاء قسم البحث والتطوير المسئول عن إنشائها، حيث تبلغ قيمة الصفقة 40 مليون دولار تقريبًا، وذلك حسب ما نشره موقع the verge.
وبموجب الشروط الحالية، ستنقل شركة Fossil"" جزءًا من فريق البحث والتطوير التابع لها، وهو الجزء المسئول مباشرة عن بيع الملكية الفكرية إلىGoogle ، ونتيجة لذلك، سيكون لدى Google الآن فريق متخصص من خلال تجربة الأجهزة التى تعمل داخليًا على منصة برمجيات WearOS الخاصة بها، وكذلك على تصاميم الهواتف الذكية الجديدة أيضًا.fossil
 
ومن جهته، قال ستايسى بور، رئيس إدارة المنتجات فى منصة WearOS من جوجل، "إن الأجهزة القابلة للارتداء، والتى تم تصميمها خصيصًا للعافية والبساطة والتخصيص والمساعدة، تتاح لها فرصة تحسين الحياة من خلال تزويد المستخدمين بالمعلومات والأفكار التى يحتاجونها بسرعة، وبلمحة سريعة"، مضيفًا "تُظهر إضافة تقنية وفريق مجموعةFossil Group إلىGoogle ، التزامنا تجاه صناعة الأجهزة القابلة للارتداء من خلال تمكين مجموعة متنوعة من الساعات الذكية ودعم الاحتياجات المتطورة والمستدامة للمستهلكين الذين يبحثون عن الحيوية أثناء التنقل".
ووفقاً لشركةWareable ، فإن التكنولوجيا هى ابتكار جديد للمنتج لم يصل بعد إلى السوق، كما قال جريج ماكليفى، نائب الرئيس التنفيذى للإستراتيجية والرقمية فى شركةFossil ، مضيفًا: "من غير الواضح ما هو هذا الابتكار بالضبط، أو سبب حرص شركة Google على شرائه، على الرغم من أن 40 مليون دولار تمثل انخفاضًا فى دلو Google عندما يتعلق الأمر بتكاليف الاكتساب، وما نعرفه هو أنه يعتمد بشكل ما على التكنولوجيا التى حصلت عليها شركة Fossil عندما اشترت شركة Misfit القابلة للارتداء مقابل 260 مليون دولار فى عام 2015.
ويبدو أن بيان Burr الرسمى، يوضح أن Fossil تعمل على نوع من التكنولوجيا الصحية والتى تركز على العافية، وأن Fossil هو شريك Google الأكثر ثباتًا علىWearOS ، منذ ذلك الحين عندما تم تسمية Android Wear ، و Google كان يبحث لصانعى الساعات لمساعدته على منافسه أبل فى الفضاء القابل للارتداء.
 
 

فيديو.. تعرف على نصيحة رجل الأعمال الإماراتى خلف الحبتور لعام 2019

استقبل رجل الأعمال الإماراتى خلف بن أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، العام الجديد 2019، بتقديم نصيحة هامة لمتابعيه، حيث قال عبر مقطع فيديو "السنة القادمة تكون إن شاء الله أفضل من السنة الماضية، اليوم آخر جمعة فى سنتنا المبروكة، والسنة القادمة تكون أبرك".
وتابع: مع اقتراب عام 2019 أتمنى للجميع عام جديد مبارك ومليء بالنجاح. نصيحتى فى هذا العام هى التفاؤل والانضباط والابتعاد عن المتشائمين. فالتفاؤل يشكل الخطوة الأولى فى مسيرة النجاح، والانضباط يكمل هذه المسيرة للوصول الى الهدف. على أمل ان يجلب العام الجديد السلام للجميع. #خلف_الحبتورpic.twitter.com/yv0qkghLM2
وأضاف مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور: "نصيحتى أن نكون دائمًا متفائلين، تفاءلوا بالخير تجدوه، نتفاءل فى كل مواضعينا فى الاقتصاد والأمن والأمان والصحة والتقارب العائلى والشعبى وحب العالم كله وشعوبه بمختلف ألوانهم وحضاراتهم"، وتابع "ابتعدوا عن أى إنسان متشائم فى أى شىء لأنه سبب تأخرنا وأمراضنا، تفاءلوا بالخير، علينا بالنشاط، والسير على دستور الله سبحانه وتعالى فى النشاط، ونمارس الرياضة، ونذهب إلى أعمالنا مبكرًا، ونعمل بجد للخروج بنتائج ممتازة، إذا اتبعنا نظام الله، سنكون بإذن الله تعالى ناجحين".
 
 60
 
 

القسم: 

تأجيل إطلاق أول مركبة فضائية من الجيل الثالث لتحديد المواقع.. اعرف السبب

أعلنت سبيس إكس "SpaceX"، اليوم السبت، عن تأجيل تنفيذ مهمتها الجديدة " GPS III SV01 MISSION"، التى كان من المفترض أن تطلق خلالها أول مركبة فضائية من الجيل الثالث لنظام تحديد المواقع العالمى(SV)  من مجمع (SLC-40) ، فى محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية فى ولاية فلوريدا، وذلك بعد بدء العد التنازلى للمهمة، منذ الخميس الماضى.
وأشارت الشركة، إلى أن سبب تأجيل إطلاق مركبتها الأولى من الجيل الثالث لتحديد المواقع، يعود إلى الرياح القوية، مؤكده فى الوقت ذاته، أن فريق العمل سيعيد محاولة الإطلاق التالية، غدًا الأحد، فى تمام الساعة 8:51 صباحًا، بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
وكانت أوضحت شركة "Space X" - فى تقريرها عن المهمة الجديدة، الخميس - أن هذه المهمة، ستنشر القمر الصناعى فى مدار الأرض المتوسطة بعد حوالى 1 ساعة و56 دقيقة من الإقلاع، مشيرة إلى أنه نظرًا لمتطلبات المهمة، لن تجرى "سبيس إكس"، هبوط المرحلة الأولى من فالكون 9 بعد الإطلاق.

 
وأشارت "سبيس إكس"، إلى أن أول قمر من الجيل الثالث لنظام تحديد المواقع العالمى التابع للقوات الجوية الأمريكية، سيزيد من المجموعة التشغيلية الحالية المكونة من 31 ساتلاً، كما أنه سيدعم عمليات الولايات المتحدة الحيوية فى جميع أنحاء العالم، كونه يوفر خدمات تحديد المواقع العالمى والتنقل والتوقيت، مؤكده أن هذا الجيل الأحدث، يعمل مع دقة أفضل 3 مرات، وتصل إلى ثمانية أضعاف لمكافحة التشويش، كما أنه يدعم خدمات " GPS " التى يستخدمها أكثر من 4 مليارات شخص.
والنظام العالمى لتحديد المواقع، عبارة عن مهمة من فضاء الأمن القومى(NSS) ، وهى مهمة انطلقت فى أبريل 2016، حيث منح حينها برنامج  SpaceXأول مهمةNSS ، ولديه حاليًا أربع مهام إضافية من  GPS III، وجميعها ستطلق على فالكون 9.سبيس إكس تؤجل إطلاق مركبة فضائية من الجيل الثالث
 

مقطع نادر يجمع الشيخين زايد آل نهيان ومحمد متولى الشعراوى.. فيديو

كشف مقطع فيديو نادر، ملامح من حب وتقدير الشيخ زايد آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، لعلماء الدين، والمكانة التى كان يخص بها علماء الأمة الإسلامية، وخاصة الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى، وذلك خلال لقاء جمعهما، فى الأراضى الإماراتية، خلال زيارة أجراها الشيخ الشعراوى لدولة الإمارات الشقيقة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 حوار لم تسمعه من قبل بين ⁧‫#الشيخ_زايد‬⁩ والشيخ محمد متولي ⁧‫#الشعراوي‬⁩ ‏⁧‫#إلا_زايد‬⁩ ‏⁧
A post shared by UAE Royal Family 🇦🇪 (@emiratesroyalfamily) on
 
وخلال لقاء جمع بين الشيخ زايد آل نهيان، والشيخ الشعراوى، تبادلا السلام ودار الحوار بينهما حول ضرورة تعامل العلماء مع إخوانهم وأبنائهم باللين والحكمة حتى لا ينفرون منهم ويتلقون منهم الموعظة والمشورة، وفى مستهل اللقاء اطمئن الشيخ زايد، على صحة الشيخ الشعراوى، ولامه على الزيارة، لأنه كان الأولى بزيارته فى مصر بسبب مرضه.
وجرى الحوار كالتالى – بحسب مقطع الفيديو – حيث قال الشيخ الشعراوى، للشيخ زايد، "شرفك الله وأكرمك"، وسأله مؤسس دولة الإمارات "كيف حالك؟ كيف أنت مريض المفروض تنزار؟ كيف أنت تزورنا؟، هذا ما من حقك"، فكان رد الشيخ الشعراوى "بارك الله فيك، رؤياك عافية".
وفى مجرى حديثهما، قال الشيخ زايد، "كتير من العلماء اعترضت عليهم، قولت لهم إذا اتكلمتم مع إخوانكم وأبنائكم كلموهم بوجه باشٍ، إذا ما كلمتموهم بوجه بشوش ينفرون من الدرس"، فرد عليه الشيخ الشعراوى، "هذه هى الحكمة (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن)"، فاختتم الشيخ زايد الحوار بقوله، "هذا صحيح، هذا اللى أمر به الرب سبحانه وتعالى، وأمر به الرسول اللهم صلى وسلم عليه".
 الشيخ زايد والشيخ الشعراوى
 

القسم: 

فى مصر لا يمكنك إلا أن تكون مبتسما.. تفاصيل زيارة رئيس منظمة أبو ظبى الإعلامية

أعربت مريم عيد المهيرى، الرئيس التنفيذى لهيئة المنطقة الإعلامية - أبوظبى، عن إعجابها بعدد من الأماكن السياحية فى مصر، وذلك خلال زيارتها الأخيرة مطلع شهر ديسمبر الجارى، التى زارت خلالها أهرامات الجيزة، ومنطقة الحسين، والجامع الأزهر.
وخلال زيارتها لمصر، حرصت مريم المهيرى، على التقاط الصور التذكارية للأماكن التى تجولت بها، وعلى ضفاف نهر النيل، مبديه إعجابها وسعادتها بكل ما تراه عيناها، وعلقت على صورها "فى مصر أم الدنيا تجد عبق التاريخ فى كل مكان.. الأهرامات الشامخة وأجواء الحسين وجامع الأزهر العريق.. فى كل حارة وبين كل سكة وسكة تجد وجوهًا تحمل ألف حكاية وحكاية.. فى مصر لا يمكنك إلا أن تكون مبتسمًا متفائلًا سعيدًا.. أحببتك يا مصر وأحببت ناسك الطيبين.. سأدعم سياحة مصر".661
 DtVz6jHXoAcJLV3
 DtVz6jKWsAAvjG-
 DtVz6jUXQAEqc5h
 DtVz6jXXoAYi2yD
 
 

القسم: 

دبى تبتكر وحدات نقل معلقة تربط بين أبراجها الشاهقة.. تعرف عليها × 12 معلومة

لطالما كانت مدينة دبى مركزاً لاختبار تقنيات النقل المستقبلية، فهى لا تعتمد بشكل أساسى على البنية التحتية للتنقل، بل هى فى صدد إنشاء شبكة خاصة تصل بين أبراج المدينة الشاهقة، وذلك حسب تقرير نشرته شبكة "cnn" العربية، اليوم الخميس.
وتفقد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولى عهد دبى، رئيس المجلس التنفيذى، نموذجين من وحدات النقل المعلقة، وبحسب موقع هيئة الطرق والمواصلات فى دبى، يستخدم نظام النقل المستقبلى كفاءة طاقة تقل بخمس مرات عن المركبات الكهربائية، بالإضافة إلى بُنية تحتية أقل بـ10 مرات عن أنظمة النقل التقليدية.وحدات نقل معلقة تربط بين أبراج دبى
 
ويعمل هذا النظام بعجلات فولاذية تتحرك على سكك معلقة، حيث يتميز النموذج الأول من وحدات دبى المعلقة "Unibike"، بكونه صغير الحجم وخفيف الوزن، كما أنه يجمع بين مزايا المركبة الكهربائية ذات الأداء العالى والمزايا الرياضية والترفيهية.
وتتراوح سعة كل وحدة نقل بين شخص واحد و5 أشخاص، فضلاً عن وجود مساحة خاصة للتنقل الفردى، ومن مميزات وحدة التنقل الجديدة، أنه فى سرعة قصوى تصل إلى 150 كيلومترًا فى الساعة، تنقل هذه الوحدة حوالى 20 ألف مسافر.ولى عهد دبى يتفقد وحدات نقل معلقة تربط بين أبراج المدينة
 
وبالنسبة إلى النموذج الثانى من وحدات دبى المعلقة "Unicar"، فهى مصممة لنقل الركاب لمسافة 200 كيلومتر، وتتراوح سعتها بين راكبين و6 ركاب، وبينما تصل سرعتها القصوى إلى 150 كيلومتر فى الساعة، تُقدر الطاقة الاستيعابية بنحو 150 ألف راكب فى الساعة.
ويُشار إلى أن الشيخ حمدان، قد شاهد عرضاً عن جهود هيئة الطرق والمواصلات فى تشغيل التاكسى الجوى، الذى بدأت تجربته فى العام 2017، وأوضحت الهيئة، أنه يتم العمل حاليًا على تحديد المواصفات الفنية، وذلك بعد الانتهاء من تقييم الشركات المصنعة للتاكسى، بناء على معايير أهمها السلامة والراحة.وحدات نقل معلقة تربط أبراج دبى
 

صور.. ناسا تكتشف جسما غريبا لامعا على المريخ.. تعرف عليه

عثرت مركبة روفر، التى تعمل بالطاقة النووية، على جسم غريب لامع، خلال تنقلها على سطح كوكب المريخ، وتم تصوير الجسم الغريب عبر كاميرا تابعة لمسبار كيريوسيتى، وسمى بـ"كولونسى الصغير" وهى (جزيرة فى شمال اسكتلندا)، بحسب ما جاء على موقع "ناسا".جسم غريب لامع على المريخ
 
من جانبها قالت الدكتورة سوزانا شوينتزر، يعتقد المختصون أن الجسم المكتشف نيزك بسبب لمعانه، موضحة أنه يمكن أن يكون المظهر الخارجى للجسم خادعاً، لذا يجب إخضاعه لتحليل كيميائى، بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم السبت.
ويعتبر مسبار كريوسيتى هو الرابع لناسا، وهبط على سطح المريخ فى 6 أغسطس عام 2012، بعد عملية هبوط صعبة، فسماها الباحثون والإعلاميون بـ"سبع دقائق من الرعب"، ونجحت المركبة على مدى السنوات الماضية فى إنجاز جميع المهام الرئيسية للمهمة المسندة إليها، حيث عثرت على آثار لوجود بحيرات وأنهار مائية عذبة دافئة على المريخ، وأجرت العديد من الاكتشافات الأخرى.صخور على الكوكب الأحمر
 
فيما قالت "الديلى ميل" البريطانية، إن "ناسا" أكدت إرسالها مسبارا لإلقاء نظرة من قرب على الجسم الغريب، لافتة إلى أن التحقق من طبيعة هذا الجسم سيكون فقط عن طريق الكيمياء، ومن المقرر أن يستخدم المشغلون ChemCam ذات ستة عجلات فى ناسا لدراسة الصخرة، حيث يقوم ChemCam بإشعال الليزر ويحلل التركيبة الأولية للمواد المتبخرة من مناطق أصغر من 0.04 بوصة (1 مليمتر) على سطح صخور المريخ.
ويوفر مقياس الطيف على متن السفينة تفاصيل حول المعادن والبنى المجهرية فى الصخور عن طريق قياس تركيبة البلازما الناتجة - وهو غاز شديد السخونة مصنوع من أيونات وإلكترونات عائمة، كما يمكن للكاميرا أن تحل سماتها من 5 إلى 10 مرات أصغر من تلك التى يمكن رؤيتها بالكاميرات على طائرتى Mars Exploration Rovers فى وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) التى بدأت فى استكشاف الكوكب الأحمر فى يناير 2004.مركبة تابعة لناسا فى الفضاء