محمد مجدى السيسى

"أنا وأخويا نواب فى البرلمان".. حكاية 4 أشقاء تحت قبة مجلس النواب

بجانب عدد كبير من المفارقات تحت قبة البرلمان، وعدد آخر من الأمور المثيرة، هناك عدد من المعلومات قد لا يعرفها البعض، منها مثلاً أن هناك 4 أشقاء تحت قبة البرلمان.
 
ففى الوقت الذى كان وجود النائب مرتضى منصور ونجله أحمد، أيقونة جدل داخل البرلمان، منتقلة بالزخم على صفحات الوسائل الاجتماعى، بعنوان "أنا وأبويا نائب فى البرلمان"، كان هناك ما هو مُشابه فى الإثارة، بعنوان "أنا وأخويا نائب فى البرلمان"، ولكن لم تنل حظ واسع من الزخم.
 
فالنائب عاطف محمد عبد الجواد أحمد هو شقيق النائب عبد الرحمن محمد عبد الجواد أحمد برعى، والنائبان عن دائرة مركز بنى سويف، ولكن الأمرغير معروف للكثيرين، كون شهرة النائب الأول هى عاطف عبد الجواد، وشهرة النائب الثانى هى عبد الرحمن بُرعى.
 
كما أن النائب رزق راغب ضيف الله عضو مجلس النواب عن دائرة أول وتانى العامرية وبرج العرب، هو شقيق النائب سعداوى راغب ضيف الله، عضو قائمة فى حب مصر عن قطاع غرب الدلتا بالاسكندرية.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

شاهد على تاريخ الحياة البرلمانية منذ عام 1824.. تعرف على مقتنيات متحف البرلمان

لا شك أن متحف البرلمان شاهد  على تاريخ الحياة النيابية الحديثة في مصر، منذ إنشاء المجلس العالي عام 1824 وحتى تشكيل آخر برلمان فى عام 2015، ويضم مستنسخات أثرية لأقدم نظم الحكم والتشريعات والقوانين والمعاهدات في تاريخ الإنسانية، ومقتنيات ترجع إلى مختلف العصور، إضافة إلى ما يعرضه من هدايا تذكارية تم تقديمها إلى المجلس.
 
ويستعرض "اليوم السابع" مقتنيات المتحف على النحو التالى :
1. يضم المتحف مستنسخات من العصرين القبطي والإسلامي في مصر وحتى مصر الحديثة وصولا إلى الوقت الحاضر.
2. يضم العربة الملكية التي كانت تقل ملك مصر.
3. وثائق وصور خاصة باللجنة التي وضعت دستور عام 1923.
4. صور جميع رؤساء البرلمان في مصر في تسلسل تاريخي منذ إسماعيل راغب أول رئيس لمجلس شورى النواب عام .1866
5. صور لزعماء مصر السياسيين في المرحلة المعاصرة مثل أحمد عرابي، مصطفى كامل، محمد فريد، سعد زغلول، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات.
6. نماذج عديدة من التشريعات والقوانين في مصر القديمة، منها نموذج لتمثال الكاتب المصري جالسا يحمل لفافة من أوراق البردي ويقوم بتدوين التشريعات والقوانين .
7. مقتنيات من العصر الإسلامي في مقدمتها نسخة من القرآن الكريم كونه المصدر الرئيس للتشريع في البلاد، وصور من بعض الرسائل والمخطوطات، منها رسالة من وإلى مصر في العصر العباسي يحث فيها أهل النوبة على الالتزام بالمواثيق والمعاهدات، ورسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري عندما ولاه قضاء الكوفة.
8. نموذجان مجسمان أحدهما لمجلس الحكم في عهد صلاح الدين الأيوبي (1171 - 1193) حيث كان يتسم هذا المجلس بالعدل، وكانت تصدر منه القوانين والتشريعات ويصور هذا المجسم الوالي يستمع إلى شكاوى أحد المواطنين في وجود الأمراء ورجال الدولة .
9. صورة وثائقية من اللائحة الأساسية للمجلس العالي الصادرة في 1825 وهو أول مجلس يضم أعضاء منتخبين، كما تعرض لوحة لتطور علم مصر منذ 1923 حتى الآن، ومجموعة من الصور الفوتوغرافية لرؤساء مجلس الشيوخ المصري.
10. يضم المتحف زي التشريفات الخاص بآخر رئيس للمجلس، ويعرض لأحد الكراسي الخاصة باستراحة الملك في مجلس النواب (استراحة رئيس الجمهورية في مجلس الشعب حالياً) وهو كرسي من الخشب المذهب، ومكسو بالديباج الأحمر الفاتح، ومزين بأشكال دائرية ووريدات من اللؤلؤ .
11.يعرض المتحف نموذجاً آخر من كراسي النواب في البهو الفرعوني منذ تأثيث المجلس، وهي كراس صغيرة من الخشب، لها ظهر وقاعدة مكسوة بالجلد، والأرجل والظهر مزخرفة بأشكال لزهرة اللوتس، ويوجد في أعلاها قرص الشمس وجناحا صقر يتوسطهما صورة الملك حورس .
12. وثائق محاكمة الزعيم الوطني أحمد عرابي وزملائه عام 1882 ووثائق قضية اغتيال أحمد ماهر باشا، رئيس وزراء مصر، داخل البهو الفرعوني في 24 من فبراير/ شباط 1945.
13. صورا تسجيلية وثائقية من الصحف اليومية المصرية التي تتضمن أخبارا وصورا تسجل الأحداث التاريخية في مصر مثل قيام الثورة عام 1952 وتنازل الملك عن العرش ومغادرته البلاد في 26 من يوليو/ تموز 1952.
14. خزانات عرض تضم شارات وميداليات تذكارية منها: شارة الاتحاد البرلماني الدولي خلال انعقاد مؤتمره بمصر عام ،1947 وشارة حرس البرلمان في السابق، وميداليات تذكارية عديدة مصرية وغير مصرية، والتي تم إهداؤها للبرلمان .
15. كرسي العرش، الذي كان يتصدر قاعة مجلس النواب وعلى جانبيه شمعدانان وتعلوه الكمبوشة، وهو من الخشب مكسو بالقطيفة الزيتي وله شلتة متحركة وعلى واجهاتها زخارف نباتية في أعلى الركنين يتوسطهما شعار الهلال، وبداخله ثلاثة نجوم يعلوها تاج، وكان هذا شعار أسرة محمد علي، ويتميز هذا الكرسي بأن رجليه الأماميتين لكل منهما قاعدة على شكل رجل حيوان، له مخالب ويعلوها بالحفر البارز رأس أسد مجنح .
16. محاضر اجتماعات أول لجنة لوضع الدستور الدائم في مصر عام 1922 وصورة للأمر الملكي بإصدار هذا الدستور عام ،1923 وإلى جانب مجلد ضخم يحتوي على مجموعة الدساتير المصرية، التي تم تجميعها وفهرستها بدقة، والدساتير التي صدرت من عام 1824 حتى الدستور الحالي عام 1971 .
 
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

"نقل البرلمان" تلغى اختصاص التنمية المحلية بترخيص الوحدات الثابتة بقانون الملاحة

قامت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بوضع تعديلات جوهرية على مشروع قانون الملاحة الداخلية، بعد إعادتها من الجلسة العامة إلى اللجنة مرة أخرى لمزيد من الدراسة، وكان أبرزها إلغاء أحقية وزير التنمية المحلية فى إعطاء تراخيص فى شأن الوحدات الثابتة.
 
وقررت اللجنة إعطاء وزير النقل الحق في أن يكون صاحب جهة الاختصاص الوحيدة فى كل شئ، وذلك بعد الاستماع إلى كافة وجهات النظر، والتوافق على المواد بشكل يتناسب مع آراء الأعضاء داخل قاعة مجلس النواب.
 
وكان النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال إن اللجنة عدَّلت كافة المواد المُختلف عليها فى مشروع قانون الملاحة الداخلية المُقدم من الحكومة، بعد إعادته للجنة مرة أخرى، فى جلسة الأحد الماضى، مؤكداً أن تقرير اللجنة النهائى حول مشروع القانون بعد التعديل جاهز، وتم إرساله لأمانة مجلس النواب، تمهيداً لمناقشته فى جلسة عامة مقبلة.
 
 
 
 

القسم: 

"خارجية البرلمان": موافقات مبدئية على موازنتى وزارتى "الخارجية" و "الهجرة"

قال النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة وافقت بشكل مبدأى، على موازنتى وزارتى الخارجية والهجرة، للعام المالى المقبل، بعد مناقشتها داخلياً فى اللجنة، وبحضور ممثلين عن الحكومة.وأضاف "درويش" فى تصريح له، أن اللجنة ناقشت الموازنتين داخلياً بشكل مبدأى خلال يومين، وتستعد الآن لعمل تقرير نهائى حول تلك الموازنات، يتضمن ملاحظات وكذلك عدد من التوصيات لتعظيم الإيرادات.وكانت عدد من اللجان النوعية بالبرلمان، طالبت من الهيئات تقديم خطط تطوير لها بشكل عاجل قبل الموافقة على الموازنة، فيما شهدت اجتماعات اللجان إشادة بالهيئات التى نسقت مع وزارة التخطيط والمالية، فى شأن احتياجاتها قبل عرض موازنتها على البرلمان. 
 

القسم: 

"نقل البرلمان" توصى بزيادة مخصصات هيئة الطرق والكبارى

شهدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مناقشات حادة خلال اجتماعها المنعقد اليوم، لمناقشة موازنة هيئة الطرق والكبارى، والتى أوصت فى نهاية الاجتماع بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لها، المُقدرة بنحو 6 مليارات جنيه، مطالبين بالعمل على تطوير الطرق الداخلية فى المحافظات.
 
فيما وصف النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات الطرق الداخلية بـ"المصيبة كبرى"، مؤكدًا على عدم وجود مبرر لترك الطرق دون صيانة، مضيفًا، : "الطرق المحسوبة على هيئة الطرق والكبارى تكاد تكون تآكلت، وما تم تخصيصه من وزارة التخطيط لا يحقق الأمل المنشود أو الرجاء المطلوب"، مطالبًا بإعادة النظر فى المبالغ المخصصة للهيئة العامة للطرق والكباري.

القسم: 

ننشر مواد إصدار قانون الملاحة الداخلية كما وافق عليها البرلمان بعد تعديلها

ينشر "اليوم السابع" مواد إصدار مشروع قانون الملاحة الداخلية المقدم من الحكومة، كما وافق عليها البرلمان من حيث المبدأ، فى الجلسة العامة المنعقدة الآن بالبرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة تقرير لجنة النقل حول مشروع الحكومة، بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل.
 
وجاءت مواد الإصدار بعد تعديلها كالتالى:
المادة الأولى: يُعمل بأحكام قانون الملاحة الداخلية المرافق لهذا القانون.
 
المادة الثانية: يُلغى القانون رقم 10 لسنة 1956 بشأن الملاحة الداخلية، كما يُلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
 
المادة الثالثة: يصدر الوزراء المختصون، كل فيما يخصه، القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون المرافق، يصدر رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق، بناءً على عرض الوزير المختص، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ إصداره.
 
المادة الرابعة : تستمر التراخيص التى صدرت فى ظل العمل بأحكام القانون رقم 10 لسنة 1956 المشار إليه سارية لحين انتهاء مدتها.
 
المادة الخامسة : يُنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويُعمل به بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشره.
 
 
 
 
 
 
 

القسم: 

البرلمان يبدأ مناقشة مشروع قانون الملاحة الداخلية من حيث المبدأ

بدأ مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن بالبرلمان، مناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات بشأن مشروع قانون الملاحة الداخلية المُقدم من الحكومة.
 
وقال النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل، إن مشروع القانون تضمن إجراء سلسلة من الاصلاحات التشريعية على مشروع القانون، الذى لم يتم تطويره تشريعياً منذ أكثر من 60 عاما.
 
ويحقق مشروع القانون – حسب التقرير البرلمانى، عدد من الأهداف الرئيسية، فى مقدمتها ضمان سلامة الملاحة الداخلية من خلال تعديل قواعد وضوابط التراخيص الخاصة بتسيير واستعمال وقيادة الوحدات وتأمينها، وتفادى وقوع الحوادث الناجمة عن الأخطاء الفنية والبشرية، وتشجيع الاستثمار فى مجال النقل النهرى عن طريق وضع تنظيم قانونى محكم لتسهيل إجراءات استخراج التراخيص، وضبط ملكية الوحدات النهرية من خلال توثيق كافة التصرفات الواردة عليها.
 
ويستهدف مشروع القانون، إنشاء قواعد بيانات لمنظومة النقل النهرى  والوحدات النهرية العاملية تكون تحت يد الهيئة العامة للنقل النهرى حتى يتسنى لها معرفة كافة التصرفات التى تحدث للوحدة النهرية، وتخويل جهة الإدارة عند الضبط، فى جرائم يحددها القانون، بالإضافة إلى سلطة السحب الإدارى للرخص أو إيقافها أو إلغائها أو اعتبارها ملغاة أو التحفظ على المركب وفقا للضوابط، والنص على التزام الهيئة باتخاذ التدابير اللازمة لسلامة مرور الوحدات النهرية داخل المجارة الملاحية.
 
 
 

القسم: 

6 اجتماعات لـ "إعلام البرلمان" الأسبوع المقبل..تعرف على تفاصيلها

يستعرض "اليوم السابع"، تفاصيل 6 اجتماعات، تعقدها لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، الأسبوع المقبل لمناقشة موازنات قطاعات وزارتى الآثار والثقافة، والهيئات الإعلامية، برئاسة النائب أسامة هيكل.
 
1. اجتماع يوم الإثنين، لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالى، 2019/2020 ،وذلك فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، صندوق تمويل نشاط مشروعات دار الأوبرا، البيت الفنى للموسيقى ودار الأوبرا، أكاديمية الفنون.
2. اجتماع يوم، الإثنين، استكمال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019/2020، وذلك فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة، مكتبة مصر العامة الرئيسية، صندوق مكتبات مصر العامة، الجهاز القومى للتنسيق الحضارى،المركز القومى للترجمة، قطاع الفنون التشكيلية.
3.اجتماع يوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة العام المالى 2019/2020، وذلك فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة، رئاسة قطاع الانتاج الثقافى، المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، المركز القومى للسينما، البيت الفنى للمسرح.
4. اجتماع يوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة العام المالى 2019/2020، وذلك فيما يخص قطاعات وزارة الثقافة، الديوان العام للمجلس الأعلى للثقافة، الأمانات الفنية للمجلس، دار الكتب والوثائق القومية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المركز القومى لثقافة الطفل، مكتب وزير الثقافة.
5. اجتماع يوم الأربعاء، لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019/2020، وذلك فيما يخص قطاعات الإعلام، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة العامة للاستعلامات.
6. اجتماع يوم الأربعاء، لاستكمال مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة العام المالى 2019/2020، وذلك فيما يخص قطاعات وزارة الآثار، المجلس الأعلى للآثار، مكتب وزير الآثار، صندوق إنقاذ آثار النوبة، المتحف المصرى الكبير، المتحف القومى للحضارة.

القسم: 

وكيل البرلمان: السيسي أكثر الرؤساء اهتماماً بالعامل المصرى

قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إن البرلمان ساهم بشكل كبير فى دعم العمال خلال الفصل التشريعى الحالى، من خلال عدد من التشريعات التى هدفت لتوفير لهم حياة كريمة، إلى جانب ما تضمنته التعديلات الدستورية الأخيرة.
 
وأضاف "الشريف" فى تصريح له، أن التعديلات الدستورية تضمن وجود صوت دائم للعمال تحت قبة البرلمان، يعبر عن مشاكلهم ويحلها مع المسئولين ومن خلال الدور التشريعى والرقابى، لاسيما وأن النواب الممثلين للعمال فى البرلمان الحالى ضربوا مثال قوى فى التعبير عن قضاياهم.
 
وأشار وكيل البرلمان، إلى أن العمال هم القوى الضاربة لمصر، وأن كل الاهتمام لهذا القطاع لما له من مردود على الناتج القومى، مؤكداً أن الرئيس السيسى هو أكثر الرؤساء اهتماماً بالعامل المصرى، لافتاً إلى أن قراراته الأخيرة التى ساهمت فى زيادة دخلهم كان أكبر مثال على ذلك.

القسم: 

"إعلام البرلمان": نرسل تقريرا لرئيس المجلس بشأن زيارة الأقصر الأسبوع المقبل

قال النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة قد انتهت من إعداد تقريرها بشأن زيارة وفد اللجنة إلى محافظة الأقصر، لزيارة عدد من المواقع الأثرية الهامة، برفقة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.
وأضاف "مصطفى" فى تصريح له، أن اللجنة سترسل التقرير إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الأسبوع المقبل، تمهيداً لمناقشته فى الجلسة العامة إذا قررت هيئة مكتب البرلمان، لافتاً إلى أن اجتماعات اللجنة ستشهد مناقشة ملاحظات التقرير.
وكان النائب أسامة هيكل رئيس اللجنة، قد أكد أن التقرير يناقش تدنى رواتب الأثريين رغم عظم المهمة التى يقومون بها فى حماية تراث وآثار مصر، ووجودهم وتبعيتهم للمجلس الأعلى للآثار تجعل مصدر الدخل الرئيسى لديهم هو دخل متاحف المناطق الأثرية، وكذلك تدهور الخدمات فى المناطق الأثرية فى الأقصر، وخاصة فى البر الغربى، وهو ما يستدعى مشاركة القطاع الخاص فى هذا المناطق وفق ضوابط تحددها وزارة الآثار، لتلافى أى أضرار تحدث بالآثار، وكذلك تحسين الخدمات بها.

القسم: