محمد السيد

هيئة الاستعلامات ترصد العلاقات الثقافية والإعلامية بين مصر والمغرب

أكدت الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر تربطها بالمغرب علاقات متميزة ضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ يدعمها التلاحم والمصاهرة وتقارب التقاليد بين الشعبين، إضافة إلى ما هو معروف عن الشعب المغربى من تقديره للفن المصرى و الثقافة المصرية.
 
وأضافت هيئة الاستعلامات فى كتابها بعنوان " مصر و المملكة المغربية "، أن المؤسسات الدينية ترتبط فى البلدين بصلات وثيقة منذ قرون ، متابعة : " تنظم اتفاقية التعاون الثقافى المبرمة بالقاهرة فى يونيو 1959 تعاون الدولتين فى مجالات التربية و التعليم و التعليم العالى و البحث العلمى و الشئون الاسلامية و الثقافة بمختلف ألوانها " الكتب و الآثار و المتاحف التراثية و مجال الفنون التشكيلية و الحرف التقليدية والمعارض و مجال السينما و المسرح و الموسيقى و التكوين الاكاديمى و ثقافة الطفل و قصور الثقافة  و الشباب و الرياضة و الإعلام.
 
ولفتت هيئة الاستعلامات إلى أن التفاعل الثقافى بين الشعبين فى مصر و المغرب يعود الى عصور بعيدة، مؤكدة أن الثقافة المصرية جزء أصيل من التكوين الروحى المغربى، كما أن الإرث المغربى الروحى ماثل فى مصر من التصوف إلى العمارة والموسيقى والأزهر باعتباره منارة العالم الإسلامى فإن تشييده وعمارته جاءت متأثرة بمسجد القرويين فى فاس عاصمة المغرب العلمية التى كان ينطلق منها ركب الحج إلى مكة عبورا من مصر.
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

"الصحفيين العرب" يناقش تقرير حالة الحريات الصحفية فى العالم العربى

ناقش اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب ، اليوم الجمعة ، تقرير حالة الحريات الصحفية فى العالم العربى 2018_2019 .
وجاء فى مقدمة التقرير أن واقع الحريات الصحفية فى العالم العربى خلال عام 2018 لم يختلف كثيرا عن الأعوام السابقة ، متابعا: "فمن ينظر الى تقارير التنظيمات النقابية العربية سواء نقابات او هيئات أو جمعيات أو اتحادات ويحلل تقارير المنظمات الدولية المعنية بحالة الحريات الصحفية مثل الاتحاد الدولى للصحفيين ويطالع رؤى وتصورات ممثلى لجان الحريات فى معظم التنظيمات النقابية بالعالم العربى يصل إلى نتيجة مفاداها أن الحرية فى خطر لاستمرار الانتهاكات والتجاوزات .
ولفت التقرير إلى أن العديد من الإحصائيات التى رصدتها تقارير التنظيمات النقابية فى العالم العربى عن أوضاع الحريات الصحفية ، تشير إلى أن الحرية فى خطر منها 136 حالة اعتداء طال 194 صحفيا خلال عام 2018  فى تونس وتسجيل 357 انتهاكا فى قطاع غزة بفلسطين.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

رئيس اتحاد الصحفيين العرب يكرم القيادات الصحفية المنضمة للاتحاد

كرم مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب آخر القيادات الصحفية المنضمة إلى الاتحاد بإهدائهم درعه، وذلك خلال اجتماع الأمانة العامة بمقره بالقاهرة اليوم الجمعة.
وضمن المكرمين كلا من ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين، وعهدية أحمد السيد رئيسة جمعية الصحفيين البحرينية، موسى عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين السوريين، محمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين،  ، جوزيف قصيفي رئيس نقابة محرري الصحافة اللبنانية .الصحفيين العرب (1)
 
وكان قد قرر اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تأجيل حسم اختيار البلد المضيف للمؤتمر العام القادم للاتحاد ،وذلك لحين عقد اجتماع المكتب الدائم للاتحاد، والمقرر عقده بالمملكة العربية السعودية.الصحفيين العرب (2)
 
وعرض عبد الله الجحلان امين عام هيئة الصحفيين السعوديين أن يكون موعده بعد موسم الحج.
وكان ضياء رشوان  نقيب الصحفيين المصريين، طالب  باستضافة مصر للمؤتمر العام القادم لاتحاد الصحفيين العرب ، مضيفا أن القاهرة ستكون أكبر منصة إعلامية لاعادة التعريف بالاتحاد.الصحفيين العرب (3)
 
وأضاف رشوان خلال كلمه له باجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب ، أن الاتحاد "بعافيه" وأن هناك مشكلات حقيقية كبيرة ، متابعا : "إذا كان المؤتمر القادم ليس كأى مؤتمر فأرشح القاهرة ، وإذا وصلنا إلى المؤتمر العام القادم وظل حال الاتحاد كما هو سأسحب ترشيحى ".
وتابع ضياء رشوان قائلا: إذا كنا نتحدث عن انطلاقه جديدة للاتحاد فأرشح وبشدة جمهورية مصر العربية ، أرشح البلد الذى شهدت المولد الأول للاتحاد لتشهد مولده الثانى ، الاستضافة ستكون شاملة كل شىء وستكون على نفقة النقابة المصرية ".الصحفيين العرب (4)
 
 الصحفيين العرب (5)
 
 الصحفيين العرب (6)
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

رئيس "الصحفيين العرب": طلبات من 4 دول لاستضافة المؤتمر العام القادم للاتحاد

طالب مؤيد اللامى، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، بخلق حالة من التعاون بين مواقع نقابات الصحفيين العربية وموقع اتحاد الصحفيين العرب، قائلًا: "شكلنا منذ فترة الستينيات لجان عديدة  لتطوير الهيكل الأساسى للاتحاد لم تسفر عن شىء، ولذلك تمت الموافقة اليوم على تشكيل عدد من اللجان تضم خبراء الاتحاد والنقابات العربية للإسراع فى الوصول لهذا المطلب الملح". 
 
وأضاف اللامى خلال كلمه له باجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، أن هناك طلبات قدمت من النقابات المصرية والعمانية والمغربية واللبنانية لاستقبال فعاليات المؤتمر العام القادم للاتحاد.
 
وشدد مؤيد اللامى على ضرورة إلزام النقابات والاتحادات الصحفية العربية على عقد انتخاباتها بشفافية ضمن التوقيتات المنصوص عليها بالنظام الأساسى للاتحاد المزمع تطويره من خلال اللجان التى شكلت وتمت الموافقة عليها خلال هذا الاجتماع، داعيا ضياء رشوان نقيب الصحفيين لإقرار برتوكول مع وزارة السياحة المصرية بتخفيض 50 % على حاملى هوية اتحاد الصحفيين بكل المرافق السياحية وكذلك فى كافة وسائل التنقل الداخلية بالقاهرة.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

"الصحفيين العرب" يقرر تأجيل حسم اختيار البلد المضيف للمؤتمر العام

 
 
قرر اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تأجيل حسم اختيار البلد المضيف للمؤتمر العام القادم للاتحاد، وذلك لحين عقد اجتماع المكتب الدائم للاتحاد، والمقرر عقده بالمملكة العربية السعودية.
 
وعرض عبد الله الجحلان أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين، أن يكون موعده بعد موسم الحج.
 
وكان ضياء رشوان  نقيب الصحفيين المصريين، طالب  باستضافة مصر للمؤتمر العام القادم لاتحاد الصحفيين العرب، مضيفا أن القاهرة ستكون أكبر منصة إعلامية لإعادة التعريف بالاتحاد.
 
وأضاف رشوان خلال كلمه له باجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، أن الاتحاد "بعافية" وأن هناك مشكلات حقيقية كبيرة، متابعا: "إذا كان المؤتمر القادم ليس كأى مؤتمر فأرشح القاهرة، وإذا وصلنا إلى المؤتمر العام القادم وظل حال الاتحاد كما هو سأسحب ترشيحى".
 
وتابع ضياء رشوان، قائلا: "إذا كنا نتحدث عن انطلاقه جديدة للاتحاد، فأرشح وبشدة جمهورية مصر العربية، أرشح البلد الذى شهدت المولد الأول للاتحاد لتشهد مولده الثانى، الاستضافة ستكون شاملة كل شئ وستكون على نفقة النقابة المصرية ".
 
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

رئيس "ملتقى الحوار": راضون عن مشروع قانون الجمعيات.. وقطر لا تعرف حقوق الإنسان

قال سعيد عبد الحافظ، رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، إن التقرير الدورى المقدم من مصر للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب بذل فيه مجهودا كبيرا، واعتمد على لغة بسيطة مدعمه بمعلومات موثقة في كافة المجالات ذات الصلة بالحقوق المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية.
 
وأضاف سعيد عبد الحافظ فى تصريحات ل"اليوم السابع"، أنه كان للوزير عمر مروان دور كبير باعتباره رئيس وفد مصر خلال تقديم التقرير الدورى الى اللجنة الأفريقية في لفت انتباه المفوضين باللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان للتحديات التى تواجهها مصر، فضلا عن لغته الراقية في التعبير عن حالة حقوق الإنسان في مصر، مشيرا إلى أنه الأمر الذى جعل اللجنة توجه الشكر لوفد مصر على التقرير الذى قدمته.
 
وأشار سعيد عبد الحافظ الى أن استضافة مصر للدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والتى عقدت بمدينة شرم الشيخ، كان مؤشرا هاما لإنفتاح مصر وتقديرها للآليات الإفريقية ورسالة إيجابية لكل المنظمات الدولية والمقررين الخواص بالأمم المتحدة أن مصر ليس لديها ما تخشاه وأن هناك مناخ يسمح لكافة المنظمات الدولية بالتعبير الحر عن آرائها.
 
وتابع: "حقوق الإنسان فى مصر شأنها شأن كل دول العالم لديها تحديات وفي القلب من تلك التحديات محاربة الإرهاب ولديها نجاحات ملموسة في عدة حقوق منها حقوق المرأة وحقوق اللاجئين ومكافحة الهجرة غير الشرعية وحقوق ذوى الإحتياجات الخاصة كما أن الحق في الصحة والحق في السكن حققت مصر فيهما نجاحا ملموسا أشادت به مؤسسات إقليمية ودولية ولازالت هناك بعض الحقوق وبخاصة المدنية والسياسية تحتاج لمزيد من الجهد لتجاوز المرحلة الأنتقالية والمرتبكة التى عاشتها مصر ".
 
ونوه سعيد عبد الحافظ إلى أن اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لديها خبرات متراكمة فيما يتعلق بقضية النزوح والهجرة وأن هناك اتفاقيات وبروتوكلات عديدة أصدرها الاتحاد الأفريقي للحد من تلك الظاهرة وضمان عودة النازحين أو تمتع اللاجئين بحقوقهم في الدول التى لجأوا اليها.
 
وشدد على أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى سيسمح للمنظمات المصرية بمشاركة أوسع فى أنشطة الإتحاد وسيساهم في عرض الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر بعيد عن تلك الصورة المغلوطة التى صدرتها بعض المنظمات التى استغلت غياب المشاركة الأفريقية فى تشويه الحقائق عن مصر.
 
ولفت سعيد عبد الحافظ، إلى رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان إلى أن قانون الجمعيات الأهلية وصل محطته قبل الأخيرة وأن مجلس الدولة سيراجع نصوصه تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره، متابعا: "ونحن راضون تماما عن المشروع الجديد الذى خضع لمناقشات وحوار محتمعي بين المنظمات والحكومة واعتقد أن القانون الجديد تلافي كافة النصوص التى سبق وتحفظت عليها المنظمات المصرية وبعض المؤسسات الدولية".
 
وعن أوضاع حقوق الإنسان فى قطر، أكد سعيد عبد الحافظ أن قطر لا تعرف مايسمى حقوق الانسان وأنها امارة مغلقة على صلاحيات واسعة للأمير،مشددا على أنه لا توجد مجالس نيابية أو انتخابات أو أحزاب أو منظمات حقوقية وأن كافة تقارير المقررين الخواص بالأمم المتحدة أكدت ذلك.
 
وأكد سعيد عبد الحافظ، رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، أن التقارير الصادرة عن منظمة العفو الدولية و هيومان رايتس ووتش في أغلبها مسيسة ومنحازة،مضيفا أن تقارير منظمة هيومان رايتس تفتقد الى المهنية ومرجعية الاتفاقيات الدولية .
 
وذكر سعيد عبد الحافظ ، أن منظمة هيومان رايتس ووتش تعتمد على بعض النشطاء المتطرفين في مصر الذين يمدوهم بمعلومات مغلوطة عن حقيقة أوضاع حقوق الإنسان ،متابعا :"لكن في كل الأحوال الرد على تلك التقارير وتفنيدها أمر في غاية السهولة، فقط نحتاج لردود منهجية وحقوقية بعيدا عن لغة الهجوم والسباب".
 
جدير بالذكر، أن ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان أرسل تقريرا الثلاثاء الماضى عن انتهاكات ‏حقوق الانسان فى إمارة قطر بعنوان " قطر - امارة اللاقانون" الى ‏المجلس الدولى لحقوق الانسان لينضم الى اليات المجلس لفحص سجل ‏قطر فى مجال حقوق الإنسان، والذى يتم غدا الاربعاء بمقر المجلس ‏بجنيف .‏
 
وأضاف ملتقى الحوار فى بيان له، أن فحص ملف قطر يجرى للمرة الثالثة، منذ نشأة هذه الآلية عام 2008، ‏وأنه يتم الفحص من قبل الفريق العامل المعنى بالاستعراض الدورى الشامل ‏لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم 15 مايو 2019 ‏خلال اجتماع يحضره بالأساس ممثلو البلدان الثلاثة القائمون بدور ‏المقررين "الترويكا" لاستعراض قطر، وهم جمهورية الكونغو ‏الديمقراطية والعراق والمملكة المتحدة‎.
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

هيئة الاستعلامات ترصد تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر و المغرب

أكدت الهيئة العامة للاستعلامات، أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر و المغرب بدأت رسميا عام 1957 و خلال أكثر من 60 عاما فإن العلاقات السياسية بين البلدين باستثناء فترات محدودة من تباين المواقف بشأن بعض القضايا الإقليمية، قد شهدت فى معظم فتراتها قدرا مهما من التفاهم و التنسيق المستمر فى ملفات العمل الوطنى و الإقليمى و الدولى المشترك .
وأضافت هيئة الاستعلامات فى كتابها التى أصدرته بعنوان "مصر و المملكة المغربية"، أن ذلك من خلال  توظيف العلاقات الدولية فى دعم و تأمين الاستقرار الداخلى و التنمية بالبلدين و الانفتاح على العالم الخارجى للاستفادة من التجارب المختلفة و الالتزام بسياسة خارجية متوازنة فى إطار استقلال القرار الوطنى و دعم مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول و التمسك بمبادئ القانون الدولى و مكافحة الارهاب و العمل على تسوية الأزمات المختلفة فى منطقة الشرق الأوسط و العالم العربى و فى مقدمتها القضية الفلسطينية و أولوية العمل الأفريقى المشترك .
وتابعت هيئة الاستعلامات:" قد أبدت المملكة المغربية موقفا ايجابيا فى دعم خيارات الشعب المصرى فى ثورة 30 يونيو 2013 و دعم جهود مصر لاحقا فى التحول الديمقراطى ومكافحة الارهاب و التطرف وتحقيق التنمية الاقتصادية وأكد البلدان فى أكثر من مناسبة أن ما يجمعهما فى الوقت الراهن هو علاقات جيدة جدا من أبرز  معالمها تنسيق أمنى كامل ضد الارهاب ومصالح اقتصادية مشتركة ".
ونوهت الهيئة العامة للاستعلامات إلى أنه تم تأسيس جمعية التعاون و الصداقة المصرية – المغربية فى يناير 2017 بهدف تعزيز الجهود للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية و تشجيع الجهات التنفيذية فى البلدين للارتقاء بمجالات التعاون المشتركة من بينها التبادل الاقتصادى و التجارى و العلاقات الثقافية الثنائية و كافة موضوعات الاهتمام المشترك.
وذكرت هيئة الاستعلامات، أن البلدين تعاونا فى تأسيس منظمة المؤتمر الاسلامى التى تحول أسمها لاحقا الى منظمة التعاون الاسلامى فى الرباط عام 1969 بعد حريق المسجد الأقصى و التى تبعها تأسيس لجنة القدس كآلية للدفاع عن المدينة المقدسة بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية المنظمة عام 1975 و اسناد رئاستها للعاهل المغربى الراحل الملك الحسن الثانى ثم الى الملك محمد السادس.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

مكرم محمد أحمد: تهديدات إيران أسفرت عن تطورات خطيرة فى المنطقة

قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ، إن تهديدات إيران أسفرت عن تطورات خطيرة فى المنطقة سمحت بتعزيز الدعم الأمريكى المباشر والوجود الأمريكى المسلح فى مياه ودول منطقة الخليج، لمواجهة التهديدات الإيرانية المباشرة والأخرى بالوكالة التى يقوم بها الحوثيون وحلفاء إيران فى عدد من دول المنطقة.
وأضاف مكرم محمد أحمد فى مقاله المنشور على موقع المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، أنه من المتوقع أن تستضيف السعودية ثلاث قمم مهمة، هى قمة الدول الإسلامية التى تضم 57 دولة، وقمة الدول الخليجية، وقمة عربية ثالثة تعقد على هامش القمتين .
وتابع مكرم محمد أحمد قائلا: "تأتى هذه التطورات بالتزامن مع تصعيد حاد للتوتر فى المنطقة بدأ فى 5 مايو الحالى بعد أن وجه البنتاجون الأمريكى مجموعة من السفن الحربية بينها حاملة الطائرات إبراهام لنكولن لتكون رفق عدد من الصواريخ والقاذفات من طراز 52- ب رداً على تكثيف عمليات إيران فى المنطقة".
ونوه مكرم محمد أحمد الى أنه رغم أن مؤشرات عديدة تؤكد أن حدة التوتر قد خفتت نوعاً ما، وأن الجميع يستبعد وقوع صدام مباشر بين إيران والولايات المتحدة رغم التحسن الذى طرأ على الموقف العسكرى للحلفاء أخيراً، وزاد فى علاقات التعاون العسكرى بين الولايات المتحدة ودول الخليج، فإن لغة التهديدات الأمريكية قد خفت كثيرا.
وأردف مكرم محمد أحمد: "ومع ذلك يظل السبب الأساسى للتوتر فى أن الخلاف الأمريكى الإيرانى حول الاتفاق النووى لا يزال قائما، خاصة مع ردود أفعال إيران المتوقعة التى تتحدث عن العودة إلى تخصيب اليورانيوم بمعدلات أعلى من السابق وتشغيل بعض مفاعلاتها التى تعمل بالماء الثقيل، لكن الواضح للجميع أن الصدام المسلح ليس فى مصلحة أى من الأطراف، وما من طريق يحقق السلام ويخاطب مخاوف كل الأطراف سوى الحوار الجاد الذى تلازمه الشفافية الكاملة".الموضوعات المتعلقة

القسم: 

ضياء رشوان يعلن تطبيق زيادة بدل الصحفيين بدءًا من شهر مايو الحالى

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إنه تنفيذًا للوعد الذى سبق له  إعلانه بعد موافقة الحكومة على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بنسبة 25% لأعضاء النقابة والإداريين والعمال بالمؤسسات الصحفية القومية بدءً من تطبيق الموازنة الجديدة للدولة فى شهر يوليو القادم، فإنه سيتم تطبيق هذه الزيادة بدءًا من شهر مايو الحالى.
 
وأضاف "رشوان "فى بيان له: "يسعدنى إعلام الزميلات والزملاء المقبولين بلجنة القيد الأخيرة فى شهر فبراير الماضي، بحصولهم على البدل الخاص بهم متضمنًا نسبة الزيادة بدءًا من شهر مايو الحالى مع باقى زملاءهم من أعضاء النقابة، ولا يسعنى فى النهاية سوى أن أوجه الشكر الجزيل لكل من ساهم فى تدبير الموارد اللازمة لتطبيق هذه الزيادة بدءًا من الشهر الحالى".
 
 الموضوعات المتعلقة

القسم: 

تعرف على شروط تأسيس الصحف الصادرة عن الأشخاص الاعتبارية

حددت المادة 35 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى عددا من الشروط لتأسيس الصحف التى تصدرها الأشخاص الإعتبارية الخاصة، حيث يشترط فى تأسيس تلك الصحف ما يلى :
 
-إيداع فى أحد البنوك المرخص لها فى مصر مبلغ 6 ملايين جنيه إذا كانت الصحيفة يومية.
_مليونى جنيه إذا كانت أسبوعية.
_مليون جنيه إذا كانت شهرية أو إقليمية يومية.
_أربعمائة ألف جنيه إذا كانت إقليمية أسبوعية.
_مائتى ألف جنيه إذا كانت إقليمية شهرية.
_ وفى حالة الصحف الإلكترونية يكون رأسمالها مئة ألف جنيه، على أن يودع نصف هذه المبالغ أحد البنوك المرخص لها فى مصر قبل بدء إجراءات تأسيس الصحيفة، ولمدة سنة، للإنفاق على أعمالها ولسداد حقوق العاملين فيها فى حال توقفها عن الصدور، وفى هذه الحالة تكون الأولوية لسداد حقوق العاملين عن غيرها.
_يشترط فى الصحف التى تصدرها الأشخاص الطبيعية أن يودع مالكوها، قبل إصدار الصحيفة، أحد البنوك العاملة فى مصر ذات المبالغ المنصوص عليها فى الفقرة السابقة، ولذات أغراضها، وذلك تبعا لدورية صدور الصحيفة، ويستكمل إيداع المبلغ المطلوب الكامل قبل إصدار الصحيفة.
_تطبع الصحف فى مطابع داخل مصر، على أن توجد نسخة من الخوادم الإلكترونية التى تستضيف النسخة الإلكترونية داخل جمهورية مصر العربية.
_لا يجوز للفرد أو الأسرة أو الشخص الاعتبارى الجمع بين ملكية صحيفة يومية والمساهمة فى صحيفة يومية أخرى، و لا يجوز تملك نسبة من الأسهم تخول حق الإدارة فى أكثر من جريدة يومية، ويسرى هذا الحكم على الصحف الإلكترونية.
_لا يجوز أن يتملك المساهمون من غير المصريين، من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية، نسبة من الأسهم تخول لهم حق الإدارة، ولا يجوز التصرف فى الصحيفة أو فى حصة منها كليًا أو جزئيًا إلى الغير أو الاندماج مع أو فى مؤسسة أخرى دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من المجلس الأعلى وذلك كله وفقا للشروط التى يحددها.

القسم: