مدحت وهبة

غدًا إطلاق مبادرة مسرح الشارع لتوعية بخطورة الزيادة فى 4 محافظات جدد

مشاركة
أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، عن أن "مسرح الشارع" أحد أدوات برنامج "2 كفاية" لمواجهة الزيادة السكانية بين أسر تكافل، سيستهدف فى فعالياته الجديدة التى ستنطلق غدًا السبت 4 محافظات جديدة من المحافظات التى ينفذ بها البرنامج فى استهداف جديد لنشر التوعية بخطورة القضية السكانية ورفع وعى الأسر المستفيدة بمفهوم الأسرة الصغيرة حيث يعمل البرنامج على الحد من الزيادة السكانية بين 1,148,861 أسرة مستفيدة من برنامج تكافُل مشيرة الى انه تم تنفيذ 12 عرضا على مستوى 6 محافظات حيث لاقت تلك العروض ترحيبًا واسعًا.
وأوضحت راندة فارس، منسق برامج السكان والتطوع ومشروع 2 كفاية بوزارة التضامن الاجتماعى، أن العروض فى مرحلتها الثانية ستجوب 4 محافظات وهى محافظات بنى سويف والفيوم والبحيرة والجيزة بواقع 8 عروض حيث سينفذ عرضين بكل محافظة وذلك خلال الفترة من 15 إلى 21 يونيو الجارى وذلك فى اطار كوميدى خفيف جذاب يعمل على تصحيح المفاهيم الاجتماعية الخاطئة حيث تنفذ العروض فى قلب القرى التى يعمل بها المشروع ويقوم بها طلبة المعهد العالى للفنون المسرحية ووزارة الثقافة.
وأضافت رانده فارس، أن مسرح الشارع فى مرحلته الاولى استطاع ان ينجح فى جذب اهتمام وتوعية اكثر من 4 آلاف و500 مشاهد من خلال 12 عرض بـ 6 محافظات:"المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان".
وتجوب المرحلة الثانية مراكز المحافظات حيث ستتم فى محافظة بنى سويف بمركزى اهناسيا وببا ثم محافظة الفيوم بمركزى الفيوم وسنورس ثم محافظة البحيرة بايتاى البارود وكوم حمادة نهاية بمحافظة الجيزة والتى ستقدم بها العروض بمركزى العمرانية والوراق
كما أشارت منسق برامج السكان والتطوع ومشروع 2 كفاية بوزارة التضامن الاجتماعى الى انه يعمل بالبرنامج 1271 مثقفة مجتمعية تم تدريبهن خلال ديسمبر 2018 من خلال 47 ورشة عمل.
يشار إلى أن برنامج 2 كفاية ينفذ فى 2257 قرية داخل 119 مركز على مستوى 10 محافظات وهى "البحيرة – الجيزة – الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان" ويتم بالتعاون مع 92 جمعية أهلية وبتمويل يصل إلى 100 مليون جنية فى المحافظات العشر الأكثر فقرا والاعلى خصوبة اضافة الى دوره فى تنمية الكوادر البشرية العاملة فى مجال تنظيم الأسرة على مستوى نطاق التنفيذ و تنفيذ حملات توعية محلية وقومية مع رفع كفاءة عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية لتقديم خدمة متميزة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

إطلاق القافلة الـ105 إلى شمال سيناء لتوفير السلع الغذائية

مشاركة
أطلقت الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية القافلة رقم 105 إلى محافظة شمال سيناء لتوفير السلع الغذائية للمواطنين، بجانب توفير منتجات اللحوم والدواجن بالمحافظات المختلفة، كما تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة اللواء أحمد حسنين بتوفير كافة المنتجات الغذائية للشركات التابعة أول بأول.
وكان تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد كشف أن مخزون السلع الاستراتيجية والأساسية للمحافظات يتراوح حاليًا من 3 إلى 3.5 أشهر خاصة المحافظات الحدودية بجانب مد كافة المحافظات السلع الغذائية، وكذلك منتجات اللحوم والدواجن والسلع المدعمة أول بأول، حيث يتم طرح هذه المنتجات بمنافذ شركتى الجملة بأسعار مخفضة تتراوح من 15 إلى 25% مقارنة بنفس أسعار المنتجات المثيلة فى الأسواق الأخرى.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"العامة للجملة": صرف 50% من مقررات يونيه حتى الآن بالوجه البحرى

مشاركة
أعلنت الشركة  العامة لتجارة الجملة، برئاسة اللواء خالد عبد الله رئيس الشركة  إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، انتظام  صرف المقررات التموينية لأصحاب البطاقات عن شهر يونيه الجارى، وأنه تم صرف ما يقرب من 50% من مقررات الشهر الجارى فى محافظات الوجه البحرى حتى الآن، بجانب صرف الشركة المصرية للجملة السلع المدعمة بمحافظات الوجه القبلى.
وكان المهندس عادل عبد العزيز العضو المنتدب للشئون التجارية للشركة العامة لتجارة الجملة فى تصريحات لـ" اليوم السابع"،  قد أكد أن منافذ فروع الشركة تواصل طرح السلع الغذائية وكذلك منتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة، كما تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة اللواء أحمد حسانين بتوفير السلع للشركات التابعة ويتم طرحها بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

التموين تتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح مستورد فى مناقصة عالمية

مشاركة
تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية  على شراء 120   ألف طن قمح مستورد  من خلال  مناقصة  عالمية من فرنسا  ورومانيا وجاءت الكمية المتعاقد عليها مناصفة من الدولتين 60  ألف طن من فرنسا و60  ألف طن من رومانيا.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تواصل فيه  الجهات المسوقة للقمح المحلى، وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى، استلام القمح لصالح هيئة السلع التموينية.
كما يجرى فرز القمح الوارد بمعرفة اللجنة المشكلة لكل مورد على حدى، طبقًا للبيانات المدونة ببطاقة الرقم القومى الخاص به، وطبقًا للنموذج المعد لذلك والتوقيع عليه من جميع أعضاء اللجنة وتسليم صورة منه للمورد لمطابقته على أصل المحضر الموجود، وأن يجرى تجميع المستندات الخاصة بكل عميل لاستخراج الشيك أو السداد للمورد خلال 48 ساعة.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

وفد مصرى بأمريكا: الحكومة قدمت دعم نقدى 4.2 مليار جنيه سنويًا لذوى الإعاقة

مشاركة
شارك وفد مصرى فى المؤتمر الدولى لحماية الأشخاص ذوى الإعاقة الذى افتتح أعمالة اليوم بنيويورك، والذى أكد خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن مصر تسعى خلال مشاركتها للتشاور ولتبادل الخبرات، وتحسين حياة هذه الفئة الهامة من المجتمع.
عرض الوفد المصرى خلال المؤتمر بعض إنجازات مصر فى هذا المجال ضمن جهودها لتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والتى رعاها وتابع تنفيذها باهتمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.
وأضاف الوفد أنه تم إطلاق القانون المصرى لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ولائحته التنفيذية في عام 2018، وتقدم الحكومة دعم نقدي للأشخاص ذوى الإعاقة الغير قادرين عن العمل بتكلفة سنوية 4.2 مليار جنيه، كما مولت الحكومة 150 مشروع لتطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلي والبرامج المساعدة للأشخاص ذوي الاعاقة، خفض تكلفة وسائل النقل للأشخاص ذوي الاعاقة ما بين 75 إلى 98%.
فضلا عن تم تهيئة واتاحة عدد من المعالم الآثرية في مصر المعروفة دوليًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك ضمن المبادرة المصرية للسياحة للجميع، والتي تهدف إلى جزب الزائرين من كافة دول العالم من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوظيف عدد من هذه الفئة الهامة في مختلف مجالات السياحة، إطلاق القاموس الإشاري الموحد للصم وضعاف السمع، وإجراء مسح لأكثر من 4 مليون مولود خلال عامي 2017 و2018 للكشف المبكر للإعاقة.
وتابع الوفد بأن  خصوصيتنا فى المنطقة العربية، تتمثل فيما لدينا من مبادرات وقدرات تعكس عميق اهتمامنا بالأشخاص ذوى الاعاقة، وذلك مقابل الأوضاع الصعبة والتحديات التى تواجهها مصر والعديد من الدول العربية من عمليات إرهابية غاشمة وصراعات مسلحة، فضلا عن ما خلّفه استمرار الممارسات الاسرائيلية- القوة القائمة بالاحتلال، من أوضاع صعبة على الأشخاص ذوي الإعاقة، وازدياد أعدادهم بشكل ملحوظ، مما أدى إلى صعوبة إيجاد قواعد بيانات مدققة خاصة في المناطق الملتهبة، وبالتالي عدم القدرة على وضع خطط الاستهداف السليمة القابلة للتنفيذ على واقع الأرض.
كيف ستحقق المنطقة العربية شعار مؤتمرنا هذا "ضمان إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عالم متغير"، والرغم الصعوبات والتحديات قمنا ببذل العديد من الجهود الهامة وبتعاون مقدّر مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشركاء من الأمم المتحدة والمجموعات الصديقة، لتحسين حياة أهلنا من الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حياة أفضل لهم، سعيا نحو العدالة الاجتماعية، وفقا لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما نسعى جاهدين لتنفيذ الغايات ذات الصلة ضمن خطة 2030.
ووضع الوفد المصرى عدة رسائل أمام الدورة الثانية العشرة لهذا الحدث الدولي الهام لاتخاذ ما يلزم نحوها وهي:
1. نؤكد العزم على المضي قدما لتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الغايات ذات الصلة ضمن خطة 2030، وذلك في إطار منظومة متكاملة يشترك فيها كافة القوى الوطنية والاقليمية، لضمان حياة أفضل لأهلنا من الأشخاص ذوي الإعاقة.
2. نؤكد وندعو إلى شراكة عالمية فاعلة لنشر السلام وإعلاء قيم التسامح وإعمال مبادئ الحرية والكرامة الانسانية للجميع، المنصوص عليها في ميثاق حقوق الانسان، وتفعيل السياسات الدامجة التي تهدف إلى استيعاب قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.
3. ندعوكم إلى شراكة فاعلة لتنفيذ مقررات القمة العربية التنموية الرابعة التي عقدت في بيروت في يناير 2019، ولاسيما تنفيذ الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد، ومنهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية، والاستراتيجية العربية لحماية الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية.
4. تعزيز التعاون لإنتاج بيانات ومؤشرات مدققة للأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأليات المناسبة لجمع واحتساب المؤشرات، وصولا إلى إعداد البرامج الفاعلة لتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"حماية المستهلك" يطلق نسخه جديدة من مبادرة اليوم المفتوح لحل الشكاوى الإثنين

مشاركة
أعلن اللواء  دكتور راضى عبد المعطى، رئيس جهاز حماية المستهلك، انطلاق نسخه جديدة من مبادرة اليوم المفتوح لحل شكاوى المواطنين بعد غد الإثنين، بحضور كافة الشركات والأطراف المعنية  بالمنظومة  الاستهلاكيه لافتا  إلى  أن هذه المبادرة تأتى فى إطار المتابعة المستمرة والاهتمام بشكاوى وهموم المواطنين من خلال تلقى شكواهم عبر وسائل تلقي الشكاوى المختلفه للجهاز وأيضاً  فى إطار ضبط الأسواق  من خلال سيارات حمايه المستهلك(الضبطية القضائية)التى تجوب الأسواق والمناطق التجاريه ليكون هناك تكامل ومتابعه مستمرة وتنسيق تام بين الجهات المعنية للقضاء على أى ممارسات سلبيه تضر بالمستهلك.
وأوضح رئيس الجهاز أن مبادرة اليوم المفتوح سوف تبدأ يوم الإثنين المقبل  فى تمام الساعة 8 صباحا بمقر الجهاز بالقريه الذكيه وتستمر حتى منتصف الليل من ذات اليوم.
وأهاب عبد المعطى بالسادة المواطنين ممن لديهم شكاوى التواصل عبر اليات التواصل المختلفه من خلال الخط الساخن 19588 او من خلال رقم الواتس اب ( المواطن رقيب ) 01281661880  أو الموقع الإلكترونى للجهاز www.cpa.gov.eg أو عبر التطبيق  الإلكترونى المتاح على متجر الهواتف الذكيه Google play
كما أكد رئيس الجهاز على استعداد الجهاز التام لتلقى كل الشكاوى التى ترد عبر البرامج الإعلامية والمواقع الإلكترونية والصحفية.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مشاركة توالت ردود

مشاركة
توالت ردود الأفعال من جانب أولياء الأمور والمسئولين عقب نشر عدة مقالات على مدار الأيام الماضية حول فتح ملف  انتشار حضانات الأطفال العشوائية، والتى لا تتعدى عن كونها شقق سكنية تفتقد لأدنى معايير الجودة  سواء من ناحية البنية التحتية أو المناهج التعليمية التى تتناسب مع المراحل العمرية لهؤلاء الاطفال.
 
وجاء رد من الأستاذ حسين الباز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة قنا، حول ما تقوم به وزارة التضامن فى المحافظة من أجل  تيسير إجراءات التراخيص لحضانات الأطفال، ضمن مشروع تنمية الطفولة المبكرة التى تنفذه الوزارة حاليًا، وتقوم بتوفير قروض ميسرة  لتشجيع القطاع الخاص على إنشاء حضانات الأطفال بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى، وكذلك تطوير الحضانات القائمة، مما سيعمل على خلق بيئة مناسبة للطفل.
 
تابعت بمنتهى الاهتمام مقالات سيادتك عن عشوائية دور الحضانة بدون ترخيص وأود ان انقل لسيادتكم تجربة محافظة قنا فى توفيق أوضاع الجانب الأكبر من دور الحضانات الراغبة فى العمل وفق قانون الطفل رقم 12 لسنة 96 ولائحته التنفيذية وإصدار قرارات غلق لمن لا يرغب فى توفيق أوضاعه طبقا للقانون.
 
وأود الإحاطه أنه لا توجد به تعقيدات كما يشاع لأنه من أفضل التشريعات التى تحقق المصلحة الفضلى للطفل وتواكب التشريعات المتقدمة فى الدول الكبرى .
 
أولا: رصد الحضانات المخالفة فى الأساس مسئولية الوحدات الاجتماعية المنتشرة فى 2600 قرية وحى بالقطر المصرى  ورفع تقرير بالمخالفات ومنها العمل بدون ترخيص أو عدم موافقة المقر والعاملين للقانون وهنا يأتى دور الإدارة الاجتماعية والمديرية  فى مطالبة مالكى الحضانة فى توفيق أوضاعها والتى تتلخص فى المقر المناسب والسعة المقررة وسعر الخدمة وتوقيتات العمل  وحال الاستجابة تمنح ترخيص يوضع فى مكان ظاهر بالحضانة.
 
أما فى حال عدم الاستجابة فإنه ووفقا للقانون يتم العرض من قبل مدير المديرية على لجنة شئون دور الحضانات التى يرأسها المحافظ التى قد ترى منحها مهلة إضافية أو صدور قرار ملزم بالغلق تبلغ به الوحدات المحلية والحماية المدنية والتأمينات ومكتب العمل، وكل من له صله بمزاولة أعمال دون ترخيص وهنا يجد صاحب الحضانة أنه لا جدوى من مخالفة للقانون، وإلا تم توقيع العقوبات الوارده به، لأن الأمر يتعلق بأهم فرد للأسرة وهو طفلها ونرجو أن تتعاون الأسر فى التحقق من ترخيص الحضانة قبل تسليم طفلها لها والشروط بسيطة لمن يرغب فى الترخيص وفق القانون، وهى لا تتعدى مقر مرخص انشائيا لعدم تشجيع الناس على العمل العشوائى .
 
ثانيا: مراعاة الاشتراطات الصحية مثل التهوية الجيدة،  ووجود مراحيض صحية تناسب الطفل.
 
ثالثا: اشتراطات الحماية المدنية وهى العمل بالطابق الأرضى فقط، وتوفير وسائل مكافحة الحريق وتدريب بعض العاملين.
 
وأخيرًا: توفير خريجى الجامعات ومشرفين للأطفال، علمًا بأن اللائحة تحدد السعة بواقع متر ونصف لكل طفل من مساحة الحجرات للأطفال فوق العامين ومتر واحد للطفل الرضيع.
 
تحياتى وتقديرى الصادق لتعاونكم..
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مصلحة الدمغة والموازين: لجان لمراقبة محال الذهب والفضة خلال أيام العيد

مشاركة
أكد اللواء مهندس عبد الله منتصر، مدير مصلحة الدمغة والموزاين التابعة لوزارة التموين ، أن هناك لجان مشكلة لتكثيف الحملات الرقابية على محلات الذهب والفضة خلال أيام العيد ، موضحا أن مهام تلك اللجان التأكد من عدم التلاعب فى المنتجات المطروحة بالأسواق،  خاصة وأن هذه الأيام يزداد فيها معدلات إقبال المواطنين على شراء منتجات المعادن الثمينة، كما سيتم تكثيف الرقابة على  المحلات على محطات الوقود لمطابقة طلمبات هذه المحطات بالمواصفات القياسة.
 
وقال منتصر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " أن وزارة  التموين والتجارة الداخلية ،وجهت باستمرار تكثيف الحملات الرقابية على محلات المشغولات الذهبية، وأنه يتم دمغ المعادن الثمينة بالمصلحة بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية . 
 
وأشار رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، الى أنه جار الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة فى اختبار أعيرة المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة، كما يتم حاليا تكثيف الحملات الرقابية على المحلات التى تطرح المشغولات الذهبية، للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية ،كما أن المصلحة بصدد اطلاق خط ساخن لتلقى الشكاوى من المواطنين حول المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة وكذلك الشكاوى المتعلقة بعدادات الكهرباء والغاز والمياه والموازين وعدادات طلمات الوقود .مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى إلى 3 ملايين و78 ألف طن

مشاركة
تواصل الجهات المسوقة للقمح المحلى، وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى، استلام القمح لصالح هيئة السلع التموينية.
 
وكشف تقرير عن توريد القمح المحلى، ارتفاع معدلات التوريد إلى ما يقرب من 3 مليون و78 ألف طن قمح محلى حتى صباح اليوم، ﻭأنه يجرى استلام الأقماح بالصوامع المعدنية الحديثة والهناجر والبناكر والشون الأسمنتية أو الإسفلتية المطابقة لشروط التخزين، التى تمت معاينتها من مديرية التموين المختصة، وإرسال نماذج المعاينة معتمدة من مدير المديرية، موضحًا بها مدى صلاحيتها لتخزين القمح المحلى مع عدم تخزين أى أقماح محلية فى الشون الترابية، على أن تدرج كمراكز للتجميع، والتأكد من خلو الصوامع أو الهناجر أو الشون من أى أقماح قديمة، وكذلك إمساك سجلات بالمواقع التخزينية معتمدة ومختومة من مديرية التموين المختصة وتحديد أمناء الشون ومندوبين الأمن لكل موقع تخزينى قبل بداية موسم التوريد، مع حظر أن يكون أمين الموقع التخزينى ومندوب الأمن مسئولان عن أكثر من موقع تخزينى.
 
كما يجرى فرز القمح الوارد بمعرفة اللجنة المشكلة لكل مورد على حدى، طبقًا للبيانات المدونة ببطاقة الرقم القومى الخاص به، وطبقًا للنموذج المعد لذلك والتوقيع عليه من جميع أعضاء اللجنة وتسليم صورة منه للمورد لمطابقته على أصل المحضر الموجود، وأن يجرى تجميع المستندات الخاصة بكل عميل لاستخراج الشيك أو السداد للمورد خلال 48 ساعة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

استمرار صرف معاشات يونيو لليوم الثالث على التوالى بمناسبة عيد الفطر

مشاركة
تستمر عمليات صرف معاشات شهر يونيه من جميع ماكينات الصرف الآلى المنتشرة على مستوى الجمهورية، ومن منافذ الصرف التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بصندوقيها  وبنك ناصر الاجتماعى والبنوك، ومكاتب البريد لليوم الثالث على التوالى  بمناسبة عيد الفطر 2019
وكانت وزارة  التضامن الاجتماعي قد اعلنت بدء  صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر يونيو اعتباراً من  السبت الموافق 1 يونيو بدلاً من اليوم العاشر من شهر يونيو بمناسبة حلول  عيد الفطر المبارك 2019  ، انطلاقاً من حرص الوزارة الدائم على مراعاة احتياجات اصحاب المعاشات وآسرهم والتيسير عليهم لقضاء متطلباتهم والتزاماتهم بمناسبة عيد الفطر
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: