اليوم الجديد

علماء يحذرون: الأرض مع أعنف عاصفة شمسية

قال علماء إن الأرض على موعد مع عاصفة شمسية عنيفة، تشبه تلك التي حلت قبل أكثر من 2500 عام، مشيرين إلى أن البشر قد لا يكونوا على استعداد لمواجهتها.

واكتشف العلماء العناصر المشعة التي أطلقتها العاصفة الشمسية التي ضربت الأرض وتركت جزيئات كونية عام 660 قبل الميلاد تحت الغطاء الجليدي في جرينلاند، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

ودرس العلماء هذه العناصر على مدار 70 عامًا، لتثبت لهم أن العاصفة الشمسية كانت الأقوى التي ضربت الأرض.

وقال رايموند موسشلر ، أستاذ الجيولوجيا في جامعة لوند السويدية: "إذا حدثت تلك العاصفة الشمسية اليوم، فقد يكون لها آثار حادة على مجتمع التكنولوجيا الفائقة لدينا".

وأضاف أن العاصفة الشمسية بهذا الحجم يمكن أن تؤدي إلى تعطل للتكنولوجيات القائمة على الأقمار الصناعية، والاتصالات اللاسلكية عالية التردد وأنظمة الملاحة الفضائية'.

القسم: 

بالوثائق.. شكوى رسمية لـ«مفوضية حقوق الإنسان» ضد «قنوات الإخوان»

 

قدم أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار، وحقوق الإنسان ‏بجنيف، شكوى رسمية لمكتب الشكاوى بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف ضد الإخواني أكرم كساب، والإخواني محمد ناصر، لتحريضهم المباشر على قتل رجال إنفاذ القانون والمدنيين.

وذلك في إطار مجهودات المنتدى لتسليط الضوء على وضع حقوق ‏الإنسان في مصر خلال الدورة 40 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، عن ‏طريق استخدام الآليات المتاحة لمخاطبة المجلس الدولي والدول الأعضاء، ‏كمنظمة حاصلة على الوضعية الاستشارية من المجلس الاقتصادي ‏والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، ومن أهم هذه الآليات الشكاوى الموجهة إلي مكتب إجراءات الشكاوى التابع للمفوضية ‏السامية لحقوق الإنسان. ‏

وجاء في  نص الشكوى: أن المنتدى العربي الأوروبي رصد قيام القيادي الإخواني الدكتور أكرم كساب في برنامج مصر الذي يقدمه الإعلامي الإخواني محمد القدوسي على قناة الشرق التي تبث بدون ترخيص من دولة تركيا بالإفتاء بأن من يقوم بتفجير منزله في قوات الأمن شهيد، بالإضافة إلى تصريحات أخرى تجيز العمل الإرهابي ضد أجهزة إنفاذ القانون، بالإضافة إلى السكان المدنيين في تلك المنازل معتبرًا ذلك جهاد في سبيل الله.

كما رصد قيام الإعلامي الإخواني محمد ناصر، بالتحريض على قتل ضباط الشرطة المصرية وأسرهم

وينتمى كساب وناصر إلى جماعة الإخوان المسلمين المصنفة إرهابيًا في كل من مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وروسيا، ودول أخرى، وهى الجماعة التي ينتمى لها كل قادة الارهاب في العالم بشهادة منظرها يوسف القرضاوي، الذى أكد أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن، وأبو بكر البغدادي زعيم "داعش"، انتميا إلى جماعة الإخوان.

وأشارت الشكوى إلى قيام كساب وناصر في هذه المقاطع بارتكاب جريمة التحريض على العنف وارتكاب جرائم إرهابية المؤثمة بموجب قرار مجلس الامن رقم القرار ١٦٢٤ لعام (٢٠٠٥)، والذى أدان بأشد العبارات التحريض على الأعمال الإرهابية، واستنكار وتبرير أو تمجيد (اختلاق أعذار) للأعمال الإرهابية التي قد تحرض على ارتكاب مزيد من تلك الأعمال، المادة 5 من اتفاقية مجلس أوروبا لمنع الإرهاب والتى تقضي بأن تجرم الدول الأطراف التحريض العلني على ارتكاب أعمال إرهابية بوصفها جريمة محددة ، كما أنه يتيح للدول ضمان المعاقبة على الجرائم الإرهابية بأحكام بالسجن تكون أطول من الأحكام التي ينص عليها القانون الوطني فيما يتعلق بجرائم مماثلة ارتكبت دون نية الإرهاب (أي جرائم لم تُرتكب لغرض إثارة حالة من الرعب أو لإجبار حكومة أو منظمة دولية على القيام بعمل ما أو الامتناع عن القيام بعمل ما).

كما أدخل المقرر الخاص بحرية الرأي والتعبير تعديلاً طفيفاً على ذلك التعريف للإشارة إلى السلوك الذي يؤدي إلى خطـر موضوعي يتمثل في ارتكاب جريمة إرهابية، سواء مع الدعوة بشكل "صريح" إلى ارتكاب جريمة إرهابية أو دون دعوة، بدلاً من الإشارة الواردة في الاتفاقية إلى الدعوة "المباشرة"، وقد يشمل هذا السلوك استخدامَ لغة مشفرة ولا تنتقص من شرط إثبات وجود نية ذاتية للتحريض على ارتكاب عمل إرهابي ووجود خطر موضوعي بأن عملاً إرهابياً سيُنفَّذ فعل، وهو ما تحقق في جريمتى كساب وناصر التي أعقبتهما جرائم إرهابية محددة في مصر، تمثلت في عمليات القتل التي استهدفت ضباط القوات المسلحة والشرطة خارج توقيت و مكان خدمتهم بعد دعوه ناصر ، كما اعقب فتوى كساب قيام الإرهابي الحسن عبد الله بتفجير منزله بالقاهرة لحظة القاء القبض عليه بتهمة زرع متفجرات في ميدان الجيزة في مصر، وهو التفجير الذى عرض جيرانه للخطر وراح ضحيته 3 من رجال انفاذ القانون .

كما نص القرار على خطورة ما يشكله التحريض على الأعمال الإرهابية المرتكبة بدافع التطرف والتعصب من خطر بالغ ومتنام على تمتع الناس بحقوق الإنسان، ويهدد التنمية الاجتماعية والاقتصادية لكافة الدول، ويقوض الاستقرار والرخاء العالميين، واكد انه يتعين على الأمم المتحدة وكافة الدول أن تواجهه على جناح السرعة وبصورة استباقية؛ كما اعاد تعريف الحق في حرية التعبير المنصوص عليه في المادة ١٩ من الإعلان العالمي بانه حق لا يمنح أصحابه الحق على التحريض على القتل وتعريض الحق في الحياة إلى الخطر.

وأكد المنتدى في شكواه مخالفة دولة تركيا لقرارات مجلس الأمن بالسماح لهؤلاء بالظهور في فضائيات تبث على أرضها.

ونص قرار مجلس الأمن رقم 1373، بإنشاء مجلس الأمن، لجنة لمكافحة الإرهاب، والذى يلزم الدول الأعضاء باتخاذ عدد من التدابير لمنع الأنشطة الإرهابية ولتجريم مختلف أشكال الأعمال الإرهابية، وكذلك اتخاذ تدابير تساعد وتشجع التعاون فيما بين البلدان، مما يشمل الانضمام إلى الصكوك الدولية لمكافحة الإرهاب. ومطالبة الدول الأعضاء بتقدم تقارير بانتظام إلى لجنة مكافحة الإرهاب بشأن التدابير التي اتخذتها.

وعملاً على مساعدة أعمال اللجنة، اتخذ المجلس عام 2004 القرار 1535، الذي دعا إلى إنشاء مديرية تنفيذية لمكافحة الإرهاب(CTED) لترصد تنفيذ القرار 1373 ولتيسر تقديم المساعدة التقنية إلى الدول الأعضاء.

ومن خلال القرار 1540 (2004)، أنشأ مجلس الأمن هيئة إضافية متصلة بمكافحة الإرهاب هي: اللجنة المنشأة عملاً بالقرار 1540 (2004)، والتي أُسندت إليها مهمة رصد امتثال الدول الأعضاء للقرار 1540، الذي يدعو الدول إلى منع الجهات الفاعلة من غير الدول (بما يشمل الجماعات الإرهابية) من الحصول على أسلحة الدمار الشامل.

كما حثّ المجلس في قراراته المتتالية الدول الأعضاء على اتخاذ إجراءات ضد المجموعات والمنظمات الضالعة في أنشطة إرهابية ليست خاضعة لاستعراض اللجنة المنشأة عملاً بالقرار 1267.

وأنشأ القرار 1566 الفريق العامل المنشأ بموجب القرار 1566 الذي يضم جميع أعضاء المجلس أيضاً لكي يوصي بتدابير عملية تتخذ ضد هؤلاء الأفراد وهذه الجماعات، ولكي يبحث أيضاً إمكانية إنشاء صندوق تعويضات لضحايا الإرهاب.

 

القسم: 

ملف| ثورة 1919.. نيران شعبية التهمت الاحتلال

 

في مثل هذا اليوم، الـ 9  من مارس عام 1919م، خرج الشعب المصري بكل طوائفه للتظاهر والاحتجاج على الاحتلال البريطاني للبلاد، حيث انطلقت إحدى أهم الثورات العربية في التاريخ المعاصر، وهي ثورة 1919م؛ وحسبما ذكر المؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي في كتابه «ثورة 1919» أن الشعب ثار لأنه تذمر على حالته السياسية وسخط الشعب على السياسية البريطانية، حيث عانى الشعب من المظالم في ظل الأحكام العرفية، والتي ضاع فيها كل حق وأهدرت كل كرامة، وكان نفي الزعيم سعد زغلول ورفاقه هي الشرارة التي اندلعت لقيام هذه الثورة.

ويرصد اليوم الجديد في تقريره أهم أحداث هذه الثورة:

 

اعتقال زعيم الأمة كان الشرارة.. والشعب تذمر على حالته السياسية

«مادام سعد معانا .. بإذن الله فايزين».. 100 عام على ثورة 1919

العقاد ونجيب محفوظ وسلامة.. هؤلاء دونوا تاريخ النضال

 

 

القسم: 

في يوم المرأة العالمي| لطيفة النادي.. أول كابتن طيارة مصرية

تحتفل الأمم المتحدة، اليوم 8 مارس، باليوم العالمي للمرأة، تقديرًا لإنجازات المرأة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ونتذكر بالتزامن مع هذه المناسبة سيدة مصرية كتبت تاريخًا جديدًا للمرأة في مصر، وأصبحت أول كابتن طيار مصرية، لطيفة النادي.

ولدت «النادي» في 1907، وكانت مولعة بالطيران منذ طفولتها وتلقت دروسًا فيه، فعملت كموظفة استقبال فى مطار القاهرة لتوفر نفقات دروس تعلم الطيران.

ثم حصلت «النادي» في 1933 على رخصة الطيران، وكان عمرها آنذاك 26 عامًا، لتحقق بذلك حلمها بالطيران بمفردها بين القاهرة والإسكندرية في سباق استطاعت أن تحتل فيه المركز الأول.

عاشت لطيفة جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا، ولم تتزوج قط، ومُنحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، قبل أن تتوفى عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في القاهرة.

 

القسم: 

في عيدها السنوي.. 10 أفلام مصرية تؤكد: «صوت المرأة ثورة»

 

 

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس كل عام، بدأ بفكرة ثورية حين خرجت نساء نيويورك للاحتجاج على الظروف اللا إنسانية التي تجبرهن على العمل تحت ظروف ضاغطة، ونجحن في نيل ما يرِدن، عندما طرحت الحكومة مشكلة المرأة على جداول الأعمال اليومية، وفي اليوم ذاته خرجت النساء في نفس المدينة حاملات قطعًا من الخبز وباقات من الورود.

ذلك النضال الأنثوي ألهم صناع السينما في العالم، لإصدار أفلام تناقش قضايا النساء المضطهدات في بلادهن، وكان للشاشة المصرية نصيبها من ذلك، لذا يستعرض «اليوم الجديد» 10 أفلام مؤثرة في هذا الشأن.

 
الأستاذ فاطمة.. عمل المرأة حق
 
بشكل كوميدي، تناول الكاتب على الزرقاني، والمخرج فطين عبد الوهاب، قضية عمل المرأة في بداية الخمسينيات، تحديدًا عام 1952، حيث تدور القصة حول فاطمة "فاتن حمامة" التي تتخرج في كلية الحقوق، بتقدير أعلى من حبيبها "كمال الشناوي"، يفتتح كلاهما مكتبًا للمحاماة، ينجح هو في جذب الموكلين، وهي تفشل بسبب عدم رغبة المواطنين في الذهاب لامرأة، إضافة إلى رفضه عملها، لكنها بإصرارها تنجح، حتى تنقذه هو شخصيًا من الإعدام، بعد اتهامه في جريمة قتل، وذلك بحنكتها القانونية.
 
 
مراتي مدير عام.. ماذا لو تقلدت الزوجة منصبًا أعلى؟
 
فطين عبد الوهاب مرة أخرى لكن هذه المرة من خلال قصة عبد الحميد جودة السحار، وسيناريو سعد الدين وهبة، قدمت فكرة عمل المرأة إضافة رؤية الزوج في حالة إذا ما تولت زوجته منصبًا أعلى منه في مجال عمله، هل يوافق أم ستمنعه ذكوريته، وأفكار مجتمعه؟
 
 
دعاء الكروان.. ومن الحب ما قتل
 
عن قصة طه حسين، قدّم المخرج هنري بركات، رائعته «دعاء الكروان»، والذي تناولا فيه، قضية حب المرأة وما يجلبه من أخطار تحدق بها، كما وجدنا في قصة هنادي "زهرة العلا"، التي قتلها حبيبها بغدره قبل أن يقتلها خالها بخنجره، ومحاولة آمن "فاتن حمامة" الأخذ بالثأر لكنها تقع هي الأخرى في حب من تسبب في مقتل أختها "أحمد مظهر".
 
 
الباب المفتوح.. لماذا يخشى المجتمع من المرأة المثقفة؟
 
عن رواية الكاتبة لطفية الزيات، بعد المعالجة الدرامية ليوسف عيسى، قدّم بركات الثورة النسائية ممثلة في ليلى فاتن حمامة، التي تثور على المجتمع الذي يفرض عليها قيودًا تأباها، وتبدأ رحلتها في الصراح من خلال قصة تنشأ بينها وبين حسين "صالح سليم".
 
 
أريد حلًا.. ما ضاع حق وراءه مطالب
 
الفيلم الذي يذكره الجميع، مضيفًا إليه جملة «ساهم في تغيير قانون»، حيث القصة التي تحكي عن درية "فاتن حمامة" التي تستحيل الحياة بينها وبين زوجها مدحت "رشدي أباظة"، فتطلب الطلاق إلا أن الأخير يرفض، وتعاني درية من القضايا والمحاكم، واستعانة الزوج بشهود زور مما يزبد الأمر تعقيدًا.. يُذكر أن الفيلم للكاتبة حُسن شاه، والمخرج سعيد مرزوق.
 
 
بنات وسط البلد.. صداقة البنات أحيانًا تدوم
 
في سيناريو خفيف لا يخلو من الإنسانيات، كتبته باحترافية وسام سليمان، عن فتاتين تعانيان من ضيق الحال، إلا أن بخروجهما سويًا والحب الذي يجمعهما استطاعا أن يتغلبا على هذا الضيق.
يُذكر أن «بنات وسط البلد»، للمخرج الراحل محمد خان، ومن بطولة منة شلبي، وهند صبري.
 
 
أحلى الأوقات.. من حقنا نحلم
 
في الفيلم الذي كتبته وسام سليمان، وأخرجته هالة خليل، قُدمت صورة المرأة بشكل مختلف ومناقشًا لفكرة الصداقات النسائية، التي قد تفرقها انشغالات بعضهن بالزواج، وعدم القدرة على الخروج من هذا الإطار، الذي يرسمه الأزواج.
 
 
في شقة مصر الجديدة.. رحلة البحث عن الحب
 
وسام سليمان مرة أخرى مع الراحل محمد خان من خلال تجربة غارقة في الإنسانية، حيث نجوى "غادة عادل" المدرسة بالمنيا، والتي تنزح إلى القاهرة بحثًا عن مدرستها وصديقتها تهاني، وأثناء تلك الرحلة تجابه الحياة التي لم تكن تعرفها.. ويُطرح التساؤل الهام: هل تبحث نجوى عن تهاني أم عن نفسها؟.
 
احكي يا شهر زاد.. صوت المرأة ثورة
 
يخوض وحيد حامد تجربة مختلفة للغاية من خلال رائعته «احكي يا شهر زاد» مع المخرج يسري نصرالله، من خلال سرد حكايات مختلفة لبعض النساء اللاتي يعانين من اضهاد المجتمع سواء بالنظرة الأخلاقية المجحفة للحقوقهم، أو من خلال تسلط الرجال عليهن واعتبارهن خلقن لإفراغ شهوة الرجل ليس إلا. جاء ذلك من خلال الفنانين منى زكي، حسن الرداد، ومحمود حميدة.
 
 
بنتين من مصر.. ساعة ونصف من الشجن
 
أحد أفلام واحد من أهم المخرجين في مصر، وهو محمد أمين، فالرجل الذي يكتب السيناريو الخاص لغالبية أفلامه، لم يأخذ حقه بالقدر الكافي من التقدير الإعلامي، وبالرغم من ذلك نجده يعمل دون كلل، فينتج إلينا أعمالًا في غاية الأهمية، منها «بنتين من مصر».
فالفيلم الذي استعان فيه أمين بالفنانتين صبا مبارك، وزينة، ناقش أخطر قضايا العصر وهي العنوسة، بشكل في غاية السلاسة، دون تكلّف أو ابتذال.
 

 

 

القسم: 

كوكب «يوم القيامة» يحير العلماء.. واكتشاف سلوك مذهل لمغادرته المجموعة الشمسية

تمكن العلماء أخيرا من وضع تفسيرات جديدة لسلوك كويكب "Oumuamua" الغريب، الذي زاد من سرعته وهو يغادر المنظومة الشمسية.

ووفقا لعالم الفلك، أمايا مورو-مارتن، من معهد بحوث الفضاء بواسطة تلسكوب في بالتيمور، فإنه يمكن تفسير زيادة سرعة كويكب "Oumuamua" بضغط ضوء الشمس على سطحه كبير المساحة، مع العلم بأن كتلته صغيرة.

في هذه الحالة تكون بنية جسمه مسامية تشبه الفركتلات، وهي أشكال هندسية تختلف عن الأشكال الهندسية الأخرى، تكونت من التصاق دقائق الثلج. وفي هذه الحالة تعادل كثافة الكويكب 0.00001 غرام على سنتمتر مكعب، ما يجعله هشا جدا.

ما زدينك سيكانين من مختبر الدفع النفاث التابع لـ "ناسا" فيقول، إن كويكب "Oumuamua" هو بقايا مذنب من دون جليد وغازات طيارة. لأن النماذج لمثل هذه الكويكبات تبين أنها عبارة عن شظايا مسامية دون مواد متطايرة، وتتكون من دقائق الغبار ضعيفة التماسك ولها أشكال غريبة. وكثافتها عالية وليس كما يقول أمايا مورو-مارتن، ولكنها هشة فعلا.

ووفقا لرأي عالم الفلك غريغوري لافلين، من جامعة ييل، فإن هذا الكويكب عبارة عن قطعة جليد لا تحتوي على غازات، وسرعته تزداد نتيجة تيار بخار الماء الذي ينبعث منه، والذي لم يتمكن تلسكوب "Spitzer" من اكتشافه.

يذكر أن طول هذا الكويكب يبلغ 400 متر وقطره نحو 30 مترا، واكتشف في 19 أكتوبر عام 2017.

القسم: 

باستخدام حجارة حادة.. سيدات تقطعن أصابعهن حزنًا على أحبائهن

 

تقوم النساء في القبيلة الأندونسية النائية ببتر أصابعهن في طقوس لدرء الأرواح الشريرة، ورمزًا للألم والفجيعة على رحيل أحبائهن، حتى أن بعض الأمهات قد قطعن أصابع بناتهن.

وحذرت الحكومة الإندونيسية من ممارسة بتر الأصابع والتي تسمى "إيكيبالين" قبل بضع سنوات، إلا أنه لا يمكن السيطرة على الممارسة والتي لا تزال قائمة ويتم ممارستها بشكل سري.

يذكر أنه من غير المعروف متى بدأت ممارسة تلك العادة، أو لماذا تستهدف النساء بدلاً من الرجال، ومع ذلك، فهو طقس شائع يحدث في فترة الحزن وعادة ما يقوم به أحد أفراد الأسرة المقربين.

ويتم استخدام حجارة حادة من أجل قطع الأصابع، وفي بعض الأحيان يمضغ الناس في الأصابع من أجل إضعافها، ثم يستخدمون أداة حادة في قطعها، وثمة خيار آخر هو ربط المفاصل من أجل وقف تدفق الدم إلى المنطقة، حيث تموت العضلات والأعصاب بسبب الحرمان من الأوكسجين، فيقع الجزء الميت من الأصابع.

 

 

القسم: 

شاهد| كنغر غاضب من شريكة حياته وهذا ما فعلته ليرضى عنها

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً يظهر أنثى الكنغر وهي تحاول إرضاء شريكها عبر تقبيل يده.

ويظهر الفيديو الكنغر الغاضب واقفا وأمامه شريكته التي تحاول بشتى الوسائل إرضاءه وتعدى ذلك إلى تقبيل يده. ويبدو أن الكنغر كان غاضباً لدرجة أنه قام بصفعها على وجهها بعد محاولتها الفاشلة.

وحسب قناة “ناشيونال جيوغرافيك”، فإن هذا النوع من الكناغر ينتشر بشكل طبيعي في شرق قارة أستراليا.

شاهد ماذا فعل كنغر لزوجته بعد محاولتها إرضاؤه وتقبيل يده

القسم: 

شاهد.. أفعى تصطاد طائرا من الهواء بطريقة عجيبة

لحظة مخيفة، ربما ليس لكل الناس، ولكن بالتأكيد لعدد من الطيور، التي قد تعتقد أنها بمنأى عن الحيوان الزاحف.

فقد أظهرت لقطات فيديو، التقطتها امرأة في أستراليا، أفعى ضخمة تقتل وتأكل طائرا وهي معلقة في الهواء، وأصبح الفيديو من بين الأكثر مشاهدة وتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي.

وسجلت اللقطات على سطح أحد البيوت، بل على هوائي تلفزيون لأحد البيوت في منطقة كينغزكليف في نيو ساوث ويلز بأستراليا، بحسب ما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وقالت كاثي جيل، البالغة من العمر 60 عاما، “أتذكر في البداية أنني شاهدت ما يحدث على هوائي التلفزيون وتساءلت عما هو”، مشيرة إلى أنها شاهدت الأفعى والطائر عندما ذهب خارج المنزل لإطعام كليها.

وبعد لحظات من “الصدمة”، تمكنت كاثي من الوصول إلى كاميرا فيديو وتسجيل المشهد الغريب، الذي قالت إنه تدرك أنه سيحظى بانتشار كبير على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم أن الفيديو قصير، لكن المهم في الأمر أن الأفعى، وهي غير سامة لكن عضتها مؤلمة ويمكنها قتل وافتراس كنغر، تمكنت من افتراس الطائر بالكامل، ولكن العملية استغرقت عدة ساعات بحسب ما ذكرت كاثي.

 

وحقق الفيديو أكثر من 3.5 مليون مشاهدة و36 ألف تعليق و25 ألف مشاركة حتى الآن، منذ عرضه على موقع “9 نيوز” الأسترالي.

أفعى تلتهم طائرا بوضع مستحيل

القسم: 

مفاجأة سارة لعشاق القهوة بعد إجراء دراسة حديثة

كشف الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المجلس القومي للبحوث، عن مفاجأة سارة لعشاق القهوة، مؤكدا أنها تؤخر ظهور التجاعيد.
 
وأوضح "الناظر"، خلال لقائه على فضائية "دي إم سي" مع إيمان الحصري، أنه أجرى دراسة على 600 شخص، واتضح أن القهوة سبب في تأخر التجاعيد بالنسبة لسنهم.
 
وأضاف: كل الأدوية التي يتم الإعلان عنها لإزالة التجاعيد "وهم" والتي يقال إنها تمنع التجاعيد.
 
القسم: