لؤى على

مفتى الجمهورية يستقبل سفير الهند فى القاهرة لبحث أوجه تعزيز التعاون الدينى

استقبل الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، السفير راهول كولشريشت، سفير الهند فى مصر، يرافقه الدكتور لياقت على، مدير المركز الثقافى الهندى بمصر؛ لبحث أوجه تعزيز التعاون الدينى بين دار الإفتاء والهند.
 
وأكد مفتى الجمهورية خلال اللقاء أن العلاقات بين مصر والهند علاقات تاريخية ضاربة فى القدم، مبديًا إعجابه بالتجربة الهندية فى التعددية وقبول الآخر، وكذلك تطورها السريع فى المجال الاقتصادى مما جعلها فى مصاف الدول القوية.
 
واستعرض المفتى تاريخ دار الإفتاء منذ نشأتها، وإداراتها المختلفة، مشيرًا إلى أن الدار تقوم بالإجابة عن تساؤلات الناس في مصر وكافة دول العالم ب 12 لغة، وتستقبل ما يقرب من 3 آلاف فتوى يوميًّا فى مختلف إداراتها الشفوية والهاتفية والإلكترونية والمكتوبة، فضلًا عن خدمة البث المباشر التى تقدمها الدار على صفحتها الرسمية بشكل يومى.
 
وتحدث مفتى الجمهورية عن مجهودات الدار فى مواجهة التطرف والإرهاب عبر عدة آليات مختلفة على رأسها مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة الذي أصدر حتى الآن حوالي 250 تقريرًا وتحليلًا تناول الكثير من القضايا والشبهات التي يستند إليها المتطرفون في القيام بعملياتهم الإرهابية.
 
وأشار إلى أن الدار أصدرت كذلك مجلة insight باللغة الإنجليزية للرد على مجلة "دابق" و"رومية" التي يصدرها تنظيم داعش الإرهابي وتقوم بتفنيد موضوعاتهم وشبهاتهم، حتى إن بعض مراكز الأبحاث الغربية قالت إن دار الإفتاء المصرية هي العدو اللدود لتنظيم داعش، نظرًا لما تقوم به الدار من جهد كبير في تفكيك هذا الفكر المتطرف.
 
وأكد مفتى الجمهورية أن الإرهاب والتطرف لا يرتبطان بدين معين ولا دولة معينة، ولكن الخلل يكمن في بعض أتباع الأديان الذين يتبنون فكرًا منحرفًا ولديهم تفسيرات مغلوطة عن دينهم، وهو ما يحتم علينا جميعًا أن نتعاون لمواجهة هذا الخطر الذي بات يهددنا جميعًا.
 
من جانبه أشاد السفير الهندي بمجهودات دار الإفتاء المصرية فى إظهار صحيح الدين الإسلامى ونبذ التطرف ونشر التسامح والسلام والوسطية بين الناس.
 
وقال إن العالم يعول بشكل كبير على المؤسسات الدينية الكبرى مثل دار الإفتاء المصرية في المحاربة الفكرية للتنظيمات المتطرفة وتحصين المجتمعات من هذا الخطر، فهم بمثابة صمام أمام للمجتمعات.
 
وأبدى تطلع بلاده لمزيد من التعاون مع دار الإفتاء المصرية في مجال مكافحة التطرف والإرهاب وتعزيز الوسطية وقبول الآخر، وكافة المجالات الثقافية المهمة الأخرى.
 
 

القسم: 

مرصد الإفتاء: 24 عملية إرهابية أسقطت 307 أشخاص بـ 13 دولة بالأسبوع الثالث من أبريل

أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، مؤشر الإرهاب الأسبوعى عن الأسبوع الثالث من شهر أبريل لعام 2019، ويرصد فيه أبرز الأحداث الإرهابية التى ضربت مناطق متفرقة حول العالم، إضافة إلى وضع رؤية تحليلية حول اتجاهات الإرهاب وأبرز أنماطه وتحولاته.
 
وقال المرصد إن عدد العمليات الإرهابية لهذا الأسبوع بلغ (24) عملية إرهابية ضربت (13) دولة ونفذتها (7) تنظيمات إرهابية، أسقطت (307) ما بين قتيل وجريح، حيث بلغ عدد القتلى (137)، بنسبة 45%، وبلغ عدد المصابين (170)، بنسبة 55%.
 
وأوضح المؤشر أن القارة الأفريقية شهدت هذا الأسبوع (14) عملية إرهابية من جملة الـ(24) عملية التي هزت العالم بما نسبته 58% من عدد العمليات الإرهابية، حيث هز الإرهاب (9) دول أفريقية هي (الصومال، النيجر، تشاد، بوركينافاسو، ليبيا، تونس، الكاميرون، مالي، الكونغو الديمقراطية)، وتشهد القارة الأفريقية منذ منتصف عام 2018 تصاعدًا في العمليات الإرهابية وبدأت تشهد انتشارًا للكثير من التنظيمات الإرهابية، فمؤخرًا أعلن تنظيم "داعش" عن انتشاره بشكل رسمي في بوركينافاسو إضافة إلى تنفيذه للعملية الإرهابية الأولى له في الكونغو الديمقراطية بما يشير إلى منحى خطير قد تتخذه أفريقيا مع تصاعد حدة العمليات الإرهابية وخطورة عودة المقاتلين الأفارقة في صفوف تنظيم "داعش" حيث تشير التقديرات الأولية إلى عدد الذين انضموا إلى تنظيم "داعش" منذ ظهوره إلى الآن يصل إلى 6000 آلاف مقاتل وفقًا لتقارير مراكز بحثية غربية، ويمثل عودة ما تبقى منهم إلى أفريقيا مشكلة كبيرة على أمن القارة خاصة أن الكثير منهم شباب صغير السن وليس له روابط إرهابية سابقة وأغلبهم تم استقطابه عبر شبكات الإنترنت .
 
حيث لا تزال أفريقيا مهددة بانتشار التنظيمات الإرهابية كداعش وغيرها، وهناك حالة من التنافس القوى بين كل من التنظيمات المبايعة لداعش في غرب القارة وتلك المبايعة للقاعدة، وانتقل هذا التنافس مؤخرًا إلى وسط القارة من خلال تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى التابع لتنظيم داعش، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين المبايع لتنظيم القاعدة.
 
وأشار المرصد إلى أن (الصومال) حلت في المرتبة الأولى لهذا الأسبوع من حيث عدد العمليات الإرهابية حيث شهدت البلاد (5) عمليات إرهابية ضربت مناطق متفرقة من البلاد نفذت حركة الشباب منها (4) عمليات، أسقطت (39) قتيلًا و(10) مصابين واختطفت (20) شخصًا، بما يمثل نسبته 15% من عدد ضحايا العمليات الإرهابية لهذا الأسبوع. وحلت في المرتبة الثانية (العراق) بواقع (4) عمليات إرهابية، نفذ تنظيم داعش منها عمليتين إرهابيين، كان من بينهما عملية انتقامية قام بها التنظيم في مدينة كركوك مستهدفًا مركبة تابعة للشرطة سقط فيها ضابط شرطة وأصيب اثنان بجروح، حيث تأتي هذه العملية بعد أيام من نجاح سلاح الطيران العراقي في قتل 14 مسلحًا تابعًا لتنظيم داعش في كركوك.
 
وتشهد العراق بشكل عام محاولات عدة لتمركز تنظيم داعش في جيوب صغيرة يسعى من خلالها إلى إعادة تموضع نفسه من جديد حيث لا يزال يتركز في جيوب شرق ديالي وفي المناطق الحدودية مع سوريا، ووفقًا لآخر إحصائيات أجهزة الاستخبارات العراقية فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بقوة عددية تصل إلى 5 آلاف مقاتل موزعين بين سوريا والعراق، وعلى الرغم من أن التنظيم فقد الكثير من أراضيه في العراق وسوريا فإنه لا يزال يشن ما يقارب 75% من جملة العمليات الإرهابية التي تشهدها البلدين شهريًّا.
 
وجاءت أفغانستان في المرتبة الثالثة على المؤشر حيث شهدت (3) عمليات إرهابية نفذتها حركة "طالبان"، أسقطت (78) شخصًا ما بين قتيل وجريح بما نسبته 25%، من جملة عدد الضحايا لهذا الأسبوع، حيث لا تزال أفغانستان تشهد حالة من العنف الذي تنفذه حركة "طالبان" على الرغم من محاولات إجراء حلول سياسية للوضع الأمني هناك لوقف نزيف العنف. وتكثف الحركة عملياتها الإرهابية ضد المدن الرئيسية في البلاد، ففي مدينة بغلان شمال البلاد لقي ثمانية من أفراد الأمن مصرعهم وأصيب تسعة آخرون عندما اقتحم مقاتلو الحركة نقطة تفتيش أمنية في منطقة بغلان المركزية التي تعد مركزًا هامًّا لانتشار عناصر حركة "طالبان" ، وتقع على بعد 15 كم من عاصمة المقاطعة بول خمري.
 
وشهدت باكستان عمليتين إرهابيتين لهذا الأسبوع، نفذهما "طالبان" باكستان وتنظيم "داعش"، حيث قام "داعش" بهجوم دامٍ في مدينة (كويتا) الباكستانية أدى إلى مقتل 20 وإصابة 50 آخرين، وتعاني هذه المنطقة من اضطرابات أمنية بسبب قربها من أفغانستان وغالبًا ما يتم استهدافها من قبل التنظيمات الإرهابية.
 
وذكر المؤشر أن العمليات الإرهابية لهذا الأسبوع كانت قد ركزت على استهداف قوات الشرطة بشكل مكثف حيث بلغت نسبة العمليات الإرهابية التي نفذت ضد قوات الشرطة 42%، بينما العمليات الإرهابية التي تمت ضد مدنيين بلغت 25%، هذا بالإضافة إلى أن التنظيمات الإرهابية نوعت من أنماط العمليات الإرهابية حيث تنوعت ما بين (هجوم مسلح، انفجار بواسطة سيارة، انفجار بواسطة عبوة ناسفة، انفجار لغم، هجوم انتحاري)، وتصعد التنظيمات الإرهابية من أنماط عملياتها الإرهابية وتعمل على تنويع أنماطها حتى تسبب الذعر داخل المجتمعات التي تنتشر فيها.
 
 

القسم: 

مرصد الإفتاء: داعش يسعى لإثبات البقاء وتنفيذ هجمات دموية مثل حوادث سريلانكا

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن تنظيم داعش الإرهابى يسعى إلى جذب الرأى العام العالمى عبر تبنيه فى أكثر من إصدار لهجمات سريلانكا التى وقعت السبت الماضى، حيث شهدت العاصمة السريلانكية (كولمبو) سلسلة تفجيرات استهدفت 3 كنائس و3 فنادق فى سريلانكا بالتزامن مع احتفالات عيد القيامة، وراح ضحيتها أكثر من 300 قتيل، لتكون بذلك أكثر الهجمات دموية خلال عشر السنوات الماضية منذ تفجيرات بومباى فى الهند.
 
كانت السلطات السريلانكية قد أشارت بأصابع الاتهام إلى جماعة التوحيد الوطنية التى يترأسها زهران هاشم بالتورط فى الهجوم. وأشار المرصد إلى أن تنظيم داعش سعى إلى تبنى الهجمات وذلك من خلال إصدار "مرئي" يظهر فيه مبايعة زهران هاشم ومجموعة من الملثمين للبغدادى، وبالرغم من أن الفيديو لا يظهر تاريخ المبايعة التى تمت، إلا أنه أظهر وجه زهران هاشم مكشوفًا فى حين أن الآخرين لم يظهروا مكشوفى الوجه وفى ذلك دلالة على انكشاف تورط زهران بشكل مباشر فى الهجمات.
 
وتابع المرصد تأكيده على أن تبنى داعش للهجمات جاء مغايرًا للاستراتيجية التى يتبعها التنظيم خلال السنوات الماضية والمتعلقة بسرعة الاستجابة الإعلامية للتنظيم مع الهجمات المنفذة والإعلان شبه المرافق للعمليات، وذلك من أجل السبق الترويجى للعمليات الإرهابية التى ينفذها، وهو ما يؤكد على أن تورط التنظيم المركزى "داعش بسوريا والعراق" طرح ضعيف، وأن العمليات الإرهابية فى سريلانكا قد تمت من أطراف بعيدة عن قيادة التنظيم ودون تخطيط مسبق معها.
 
وأوضح المرصد أن فيديو مبايعة زهران للتنظيم لا تثبت بشكل قاطع أن منفذى الهجوم كانوا من بين الملثمين الموجودين بالفيديو، وأن الفيديو لم يشر إلى أى عمليات سينفذها المبايعون، ولكن بشكل كبير أثبت الفيديو تورط زهران وجماعته بشكل مباشر فى الهجوم، وأن إظهار داعش لفيديو المبايعة إنما هدفه الترويج لداعش بعد إعلان خسارته فى سوريا بالباغوز وأنه ما زال قادرًا على تنفيذ عمليات دامية.
 
واختتم المرصد بيانه بأن الهجمات التى شهدتها العاصمة السريلانكية محزنة مهما كان منفذها، وأنها خارجة عن القيم الدينية والسماوية الداعية إلى حفظ النفس واحترام الأديان الأخرى والتعايش السلمى بين أصحاب الديانات، وأن منفذى الهجوم لم يراعوا حق الله وحق الرسالات السماوية الداعية إلى السلم المجتمعى بين البشر.
 

القسم: 

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة توعوية فى مختلف محافظات الجمهورية

أطلق مجمع البحوث الإسلامية حملة توعوية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، يشارك فيها وعاظ الأزهر الشريف من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك تحت عنوان: "مصر أمانة.. حافظوا عليها"، حيث تستمر فعالياتها لمدة أسبوع، وينتشر من خلالها الوعاظ في قرى ومدن الجمهورية ويتصلون بالناس اتصالا مباشرًا في المساجد والنوادي ومراكز الشباب وقصور الثقافة.
 
والحملة تستهدف بيان مكانة مصر وقيمتها، وأهمية سيناء للدولة المصرية على مر التاريخ، وأهمية الدفاع عن الوطن وحمايته والزود عنه، خاصة في هذه المرحلة الحالية التي تحتاج منا جميعًا للاصطفاف خلف القيادة الحكيمة والقوات المسلحة وقوات الشرطة في حربها الشاملة ضد الإرهاب والتطرف لتجفيف منابعه والقضاء عليه وحماية المصريين من مخاطره.
 
كما أن الحملة تتناول مكانة مصر في القرآن الكريم، ووصية النبي صلى الله عليه وسلم بها وبأهلها، وواجب الدفاع عنها وحماية ترابها والتضحية بالنفس والمال لأجل صيانة كرامة الوطن والمواطنين.
 
وتستهدف الحملة أيضًا تحقيق عدة نتائج، منها توعية الناس بواجباتهم تجاه وطنهم وأهمية الحفاظ عليه، وبيان ضرورة التعايش المشترك وحثهم على العمل والإنتاج والنهوض بالمجتمع الذي يعيشون فيه، وتحذيرهم من مخاطر الأفكار المتطرفة، وبيان أهمية القيم الأخلاقية في حياتنا.
 
 
 

القسم: 

هل يجب على الزوج تحمل مصاريف علاج زوجته ؟..تعرف على رد مركز الفتوى بالأزهر

هل يجب على الزوج تحمل مصاريف علاج زوجته ،سؤال أجاب عنه مركز الازهر العالمى للفتوى الالكترونية ،وجاء رد المركز كالآتى :
إن نفقة الزوجة من مأكل ومشرب ومسكن وملبس واجبة على زوجها في حدود استطاعته. قال تعالى: {لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا .
 
 
وروى ابن ماجه في سننه (1/ 593)، وابن حبان في صحيحه (9/ 482) بسندهما عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا حَقُّ الْمَرْأَةِ عَلَى الزَّوْجِ؟ قَالَ: «أَنْ يُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمَ، وَأَنْ يَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَى، وَلَا يَضْرِبِ الْوَجْهَ، وَلَا يُقَبِّحْ، وَلَا يَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ».
 
 
وعلاج الزوجة من جملة النفقة الواجبة على زوجها، وهذا هو الموافق لروح الشريعة وعدلها.وبناء على ما سبق؛ فعلاج الزوجة واجب على زوجها بقدر عسره ويسره.
 
 
 

القسم: 

جامعة الأزهر تكرم أبو السرور ومخيمر الفائزين بجائزتى النيل والتفوق الأحد

يكرم مجلس جامعة الأزهر برئاسة  الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس الجامعة، خلال اجتماعه الشهري، المقرر عقده يوم الأحد المقبل، كل من الدكتور جمال أبوالسرور، مدير المركز الإسلامي الدولي للدراسات السكانية بجامعة الأزهر، الفائز بجائزة النيل في العلوم، والدكتور خالد سعد مخيمر، الأستاذ بكلية علوم الأزهر،  الفائز  بجائزة الدولة للتفوق في العلوم، وذلك لعام 2018.
 
 
 

القسم: 

طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى الأزهرى يؤدون امتحان اللغة العربية اليوم

يؤدى اليوم بالمناطق الأزهرية، طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019 ،فى ثالث يوم، بمادتى اللغة العربية والإملاء ،والخط العربى. 
 
وأدى طلاب الصفين الرابع والخامس الامتحانات أمس الأحد الامتحان بمادتى التربية الاسلامية والعلوم ،حيث أدى الطلاب أول أمس السبت، الامتحان في مادة القرآن الكريم. 
 
ومن المقرر أن تستمر الامتحانات حتى يوم السبت المقبل 27/4/2019، حيث يُمتحن الطلاب في مادتي الرياضيات والحاسب الالي. 
 
 

القسم: 

انتهاء ندب محيى عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية

انتهت فترة ندب الدكتور محيى الدين عفيفى ،الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية والذى تولى منصبه فى يوليو من عام 2014 .
يذكر ان الدكتور محيى الدين عفيفى حاصل على ليسانس الدعوة الإسلامية – كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة عام 1984 م – تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف،والماجستير – كلية أصول الدين بالقاهرة بالقاهرة 1991 تقدير ممتاز،و الدكتوراه – كلية أصول الدين بالقاهرة 1994 م تقدير " مرتبة الشرف الأولى"، كما حصل على درجة استاذ مساعد 1999م ،و على درجة أستاذ 2006 م.

القسم: 

المفتى يشيد بيقظة الشرطة فى إحباط هجوم إرهابي على كمين "عيون موسى"

أشاد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بيقظة رجال الشرطة في صد وإحباط الهجوم الإرهابي الذي استهدف كمين عيون موسى بجنوب سيناء، صباح اليوم الجمعة، بعد تبادل لإطلاق النار بين قوة شرطة الكمين والإرهابيين ما أدى إلى مقتل اثنين من الإرهابيين أثناء الهجوم على الكمين.
 
كما أشاد مفتي الجمهورية في بيانه، الذي أصدره اليوم ، بنجاح قوات الشرطة في توجيه ضربات موجعة للجماعات الإرهابية والقضاء على الخلية الإرهابية المكونة من 11 إرهابيًّا بشمال سيناء، وكذلك مقتل 6 إرهابيين بالخلية الإرهابية بالقليوبية.
 
ودعا المفتي ، إلى الضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار مصرنا الغالية، وتقديم كافة سبل الدعم والمساندة لأبطال القوات المسلحة والشرطة في حربها ضد الإرهاب.
 
وأكد مفتي الجمهورية ، أن جماعات التطرف والإرهاب تسعى بكل ما أوتيت من قوة إلى زعزعة أمن واستقرار وطننا، ولكنهم لن ينالوا ذلك؛ لأن الله سبحانه وتعالى لا يصلح عمل المفسدين.
 
وشدد مفتي الجمهورية على أن العمليات الإرهابية الجبانة وما يقوم به أعداء الوطن لن تنال من عزيمة الشعب المصري ولن تزيدنا إلا إصرارًا على دحر الإرهاب واقتلاع جذوره الشيطانية.
 
ودعا المفتي جموع الشعب المصري إلى مساندة جهود القوات المسلحة والشرطة في حربها ضد الإرهاب وجماعات الغدر والضلال حتى تنعم مصرنا الغالية بالأمن والاستقرار والرخاء.
 
 
 

القسم: 

اليوم.. جامعة الأزهر تنظم "يوم التفوق" بحضور وزراء وشخصيات عامة

تنظم جامعة الأزهر اليوم السبت لقاء تحت عنوان "يوم التفوق"، بمركز الأزهر للمؤتمرات اليوم السبت.
 
وينظم اللقاء تحت عنوان "يوم التفوق"، لتكريم المتميزين من أبناء جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، ويشهده العديد من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة وأسر الطلاب، وذلك برعاية الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات.
 
 

القسم: