كـريـم الخـطيب

شاهد| لحظة اندلاع حريق في مسجد الفاروق بدمشق

عرضت قناة «روسيا اليوم» مقطع فيديو للحظة اندلاع حريق في مسجد الفاروق بدمشق.

وأخمدت فرق الإطفاء في العاصمة السورية دمشق حريقًا اندلع في مسجد الفاروق الكائن بشارع بغداد.

ونقلت وكالة سانا السورية عن مصدر في مركز إطفاء دمشق، موضحةً أن الحريق الذي امتد إلى أجزاء واسعة من الجامع سبب أضرارًا مادية، دون وقوع إصابات بشرية.

القسم: 
المصدر: 

شاهد.. تنظيم داعش يهدد بقتل أطفال الهاربات

عرض تليفزيون «الآن» تقريرا بشأن تهديدات تنظيم داعش الإرهابي للأمهات بقتل أطفالهن في حالة هروبهن من الباغوز السورية.

وذكر تليفزيون «الآن» أن عائلة توبا جندال، إحدى الهاربات من تنظيم داعش في سوريا، كشفت أن التنظيم كان يهدد النساء بقتلِ أطفالهن إن حاولن الهروبَ من صفوفه، وفق ما ذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية.

وأضافت العائلةُ أن طفلا جندال، يعانيان من سوء التغذية، الأمرُ الذي دفعَ بهم قبل أيامٍ إلى كسرِ الصمت، مطالبينَ الحكومةَ البريطانيةَ بالسماح لابنتهم وطفليها بالعودة إلى المملكة المتحدة.

القسم: 
المصدر: 

أستاذ تمويل: برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق أهدافه وراعى البعد الاجتماعي

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إنه صدر عدد من التقارير خلال الفترة الماضية من مؤسسات التمويل منها صندوق النقد الدولي؛ يتوقع ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لمصر إلى 45.4 مليار دولار.

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «DMC»، أن النمو الاقتصادي يصل إلى 5.9% نهاية العام المالي القادم، مشيرا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق استهدافه مع مراعاة للبعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن مصر بحاجة إلى استثمارات كبيرة في شتى قطاعات النشاط الاقتصادي خاصة بالاستثمارات الأجنبية والتكنولوجيا الحديثة وتحسن أرقام الاستثمار.
القسم: 
المصدر: 

الشهاوي: لقاء السيسي ولافروف يحمل رؤية مختلفة في العلاقات المصرية الروسية

قال اللواء محمد الشهاوى، مستشار كلية القادة والأركان، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية الروسي "لافروف"، يحمل رسائل هامة رؤية مختلفة في العلاقات المصرية الروسية.

وأضاف «الشهاوي»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على قناة «الأولى»، أن زيارة وزير الخارجية الروسي تأتي تأكيدا لدور مصر المحوري في المنطقة العربية والشرق الأوسط التي تشهد العديد من الملفات والقضايا الساخنة.

وأوضح مستشار كلية القادة والأركان، أن اللقاء جاء تزامنا مع زيارة الرئيس السيسي للولايات المتحدة ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بعد نشاط سياسي مكثف تقوم به السياسة المصرية خلال الفترة الأخيرة وأهمية دور مصر المحوري.

.

القسم: 
المصدر: 

الصحة: الكشف على 48 مليون مواطن ضمن حملة 100 مليون صحة

قال المهندس ايسم صلاح، مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إنه تم الكشف على 48 مليون مواطن ضمن حملة «100 مليون صحة»، موضحًا أن المستهدف 50 مليون مواطن، وباقي على انتهاء الحملة شهر، مؤكدًا أن ما تحقق إنجاز كبير.

وأضاف «صلاح»، خلال حواره في برنامج «صباح الورد» المذاع على قناة «تن»، أن حملة «100 مليون صحة» تشمل 4 أمراض هي السكر والضغط وفيروس سي باعتبارها أكثر الأمراض انتشارًا وتمثل 70% من سبب الوفاة في مصر.

وأوضح مستشار وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أنه بعد عملية المسح الشامل ظهرت خريطة فعلية لبيانات المصريين بالأرقام، لافتًا إلى أن حملة «100 مليون صحة» أكبر عملية مسح طبي على مستوى العالم طبقًا للإحصائيات.

وأشار إلى أن هناك 20 ألف شاب وفتاة يعملون في وزارة الصحة لإدخال البيانات لتغذية الخريطة، لافتًا إلى أن وصلوا في المرحلة الثالثة تم عمل مسح على 750 ألف في اليوم الواحد.

القسم: 
المصدر: 

تفاصيل خطة تطوير سور مجرى العيون

قالت إيهاب الحنفي، منسق عام صندوق تطوير العشوائيات، إنهم الجهة الرسمية المسؤولة عن تطوير العشوائيات في مصر، مشيرا إلى أن الصندوق أنشئ بعد سقوط صخرة الدويقة في عام 2008 بقرار جمهوري تابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف «الحنفي» خلال حواره على قناة «أكسترا نيوز» أنهم قاموا بعمل تصنيف للمناطق الأمنة وغير الآمنة والعشوائيات وغير المخطط، موضحا أن هناك خطة وضعها الصندوق وجار تنفيذها، بالإضافة إلى التوجيهات الرئاسية التي كلف بها الرئيس السيسي بالانتهاء منها قبل العام الجاري.

وأشار منسق عام صندوق تطوير العشوائيات، إلى أنه تم البدء في تنفيذ خطة تطوير سور مجرى العيون بإزالة العشوائيات، لافتا إلى أن الصندوق نفذ العديد من المشروعات الضخمة منها الاسمرات والمحروسة وأبو السعود ومعا روضة السيدة بالإضافة إلى خطة تسكين مع المحافظة.

وتابع أن الصندوق يعمل على 357 منطقة عشوائية بالجمهورية يعملون بها، منها منطقة مجرى العيون لأن بها تلوث صناعي كبير، وتم التنسيق بين البيئة والصناعة لنقل صناعة الجلود الى منطقة الروبيكي، الدولة اتخذت إجراءات استباقية لمنع أي وقوع حوادث كارثية مرة أخرى.

القسم: 
المصدر: 

الرئيس السيسي: اتفقت مع رئيس وزراء العراق على تعزيز التعاون بين القاهرة وبغداد

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بضيفه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، مهنئا رئيس الوزراء العراقي على توليه مهام منصبه، معربا عن اعتزازه وتقديره لاختياره مصر لتكون أولى زياراته الخارجية، الأمر الذي يعبر عن المكانة الغالية التي تحتلها مصر لدى العراق. 

ويعكس بالمثل الاهتمام البالغ الذي توليه مصر لعلاقاتها المتميزة مع العراق، وهو ما ليس بغريب على البلدين، في ضوء العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بينهما منذ قديم الأزل، فتلك الروابط والعلاقات الوطيدة تستند في تميزها وخصوصيتها إلى حقائق الجغرافيا والتاريخ المشترك، بحكم الانتماء الواحد لأمتنا العربية، والمساندة المتبادلة بين البلدين لبعضهما البعض في أوقات الشدائد.

وقال «السيسي» خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء العراق، إن تأتي زيارتكم اليوم إلى مصر، توثيقا للعلاقات بلدينا المتميزة، وتأكيدًا لرغبتنا المشتركة في إرساء دعائم عهد جديد لمسيرة التعاون والتنسيق فيما بيننا، والبناء على ما لدينا من مشتركات ومصالح متبادلة للانطلاق نحو تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، بما يحقق طموحات البلدين والشعبين الشقيقين في مزيد من النمو والازدهار والرخاء.

وأوضح أن تلك الزيارة تعد مناسبة طيبة، لنحتفل معًا بما حققه العراق حتى الآن بسواعد أبنائه من مختلف فئاته وأطيافه من إنجازات في سبيل تحقيق أمنه واستقراره ووحدة أراضيه، وتحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بعد سنوات طويلة واجه العراق خلالها تحديات جسيمة وظروفًا بالغة الصعوبة.

وتابع الرئيس السيسي أود هنا أن أشدد على ضرورة استكمال الجهود العربية والدولية، لمحاربة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله، فلا سبيل للقضاء على هذا الوباء اللعين إلا بالمواجهة الشاملة، بما في ذلك التصدي بحزم لكل من يدعم الإرهاب والتطرف بالمال أو السلاح، أو بتوفير الملاذ الآمن له أو حتى التعاطف معه.

وتابع الرئيس: أدعو المجتمع الدولي، لوضع آلية فعالة للتعامل مع ظاهرة انتقال المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مناطق النزاع وانتشارهم في باقي دول المنطقة، باعتبارها إحدي توابع ظاهرة الإرهاب، التي باتت تؤرقنا جميعًا بعد النجاح في دحر تنظيم داعش الإرهابي ، مضيفا " لقد لمستُ وبحق في نقاشاتي مع سعادة رئيس الوزراء العراقي، إرادة سياسية وعزمًا حقيقيًا لاستكمال جهود بناء عراق جديد قوي وواعد يفتح ذراعيه لأبناء الوطن كافة، ولتحقيق مزيد من الانفتاح تجاه تعزيز العلاقات مع مصر وكل الأشقاء العرب، وتطوير علاقات التعاون والتكامل الاقتصادي فيما بينهم.

ولفت إلى أن تلك الروح الإيجابية انعكست في اجتماعي اليوم مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، حيث اتفقنا على أهمية تنسيق المواقف فيما بيننا حيال الشأن الإقليمي الراهن، ومختلف الأزمات التي تعاني منها المنطقة، لاسيما مع قرب انعقاد القمة العربية المقبلة في تونس نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أن احتلت موضوعات التعاون الاقتصادي أولوية متقدمة، انطلاقًا مما لدى البلدين من قدرات، ورغبة في الاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتاحة على الجانبين في مختلف المجالات، ولاسيما الإسهام في إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة، في ظل وجود العديد من الشركات ورجال الأعمال المصريين الذين سبق لهم العمل بالسوق العراقي، إلى جانب تجربة مصر في إقامة مشروعات قومية كبرى في الآونة الأخيرة، وذلك على أسس المنفعة المتبادلة والمتوازنة، وآخذًا في الاعتبار وجود آفاق واسعة، تمكن الدولتين من تحقيق طفرات اقتصادية في المستقبل بالتعاون مع أشقائنا العرب، وسيكون هذا الأمر محل نقاش واسع مع العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني خلال قمتنا الثلاثية غدًا بإذن الله. 

وشدد الرئيس على أنه اتفقنا في هذا السياق، على ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي القائمة بيننا بالفعل، وفي مقدمتها البدء الفوري في التحضير للجنة العليا المشتركة بين البلدين المنتظر عقدها في بغداد برئاسة رئيسي الوزراء، وتبادل الزيارات رفيعة المستوى على الجانبين، ومتابعة ما سوف تسفر عنه من توصيات ومشروعات محتملة للتعاون لوضعها موضع التنفيذ.

وأختتم الرئيس السيسي قائلا اسمحوا لي أن أجدد ترحيبي بسعادة رئيس الوزراء العراقي السيد عادل عبد المهدي، معربًا عن تطلعي لمواصلة العمل معه، ومع فخامة الرئيس برهم صالح رئيس جمهورية العراق، من أجل تدشين مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بين بلدينا، وتعزيز التعاون والتحرك المشترك إزاء مجمل القضايا الإقليمية والدولية، بما يحقق الخير والنفع لصالح شعبي البلدين وأمتنا العربية كافة.
القسم: 
المصدر: 

تفاصيل افتتاح فعاليات الدورة الـ11 من منتدى مصر الاقتصادي ..فيديو

افتتحت منذ قليل فعاليات الـ 11 من منتدى مصر الاقتصادي بالقاهرة، إذ تمت المناقشة للمنتدى في الجلسة الأولى بعنوان "التعاون الاستراتيجي بين مصر وأفريقيا".

وناقش المنتدى في 5 جلسات على مدار يوم واحد، إضافة إلى عدد من الموضوعات الاقتصادية الهامة، في مقدمتها التعاون الاستراتيجي بين مصر وأفريقيا، واستعراض البنية التحتية المصرفية، كما يتناول المنتدى موضوعات التكنولوجيا الرقمية وريادة الأعمال، وبحث المنتدى رؤى رجال الأعمال للتوسع في السوق الأفريقي، بالإضافة إلى الربط الإلكتروني بين البورصات العالمية.

وشهد المنتدى أكبر حفل لتوزيع جوائز الإبداع والتميز في عالم المال والأعمال للعام السابع على التوالي، على هامش أعماله، حيث قام قسم الأبحاث في شركة "سمارت فيجن" بتقديم جوائز في كافة نواحي الاقتصاد والمال والأعمال، وتكريم الشخصيات المؤثرة في الاقتصاد المصري وسوق المال والأعمال وذلك طبقا لنتائج أكبر استفتاء في الوطن العربي.

وكانت إدارة المنتدى، أعلنت في وقت سابق، تكريم وزراء المالية والتموين وقطاع الأعمال والتضامن لدورهم في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، بالإضافة إلى تكريم عدد من البنوك الوطنية في مقدمتها مصر والأهلي والقاهرة والمصرف المتحد وقناة السويس والعقاري العربي، كما يكرم المنتدى أيضًا الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والشركة القابضة للأوقاف، والأولى للتعمير.

وقامت إدارة المنتدى هذا العام بإطلاق اسم الكاتب الصحفي الراحل ناجي عبد العزيز رئيس شعبة المحررين الاقتصاديين، ورئيس القسم الاقتصادي بجريدة المصري اليوم، على جائزة أفضل صحفي اقتصادي لعام 2018 إهداءً لروحه وإسهاماته الصحفية في الاقتصاد المصري، ضمن فعاليات التكريم التي تتم على هامش المنتدى.
القسم: 
المصدر: 

رئيس صندوق التأمين الاجتماعي:قرار الرئيس بشأن علاوات أصحاب المعاشات شامل للجميع

قال سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي: إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سحب الاستشكال الخاص بعلاوات أصحاب المعاشات شامل للجميع، ولكن حكم المحكمة الإدارية به تعديل للحكم الأول.

وَأضاف «عبد الهادي» خلال مداخلة هاتفية على قناة «TEN» أنه سيتم العرض على الجمعية العمومية للفتوى والتشريع بمجلس الدولة على أن يتم التنفيذ وفقا لمنظور الحكم ورأي الجمعية العمومية.

وأشاد رئيس صندوق التأمين الاجتماعي، بقرار رئيس الجمهورية بفض التشابكات بين وزارة المالية وبنك الاستثمار ورد أموال التأمينات، لافتا إلى أن الرئيس السيسي مهتم بمنظومة التأمين الاجتماعي ويتابع المنظومة أول بأول لأنها تمس المواطن.
القسم: 
المصدر: 

وزيرة الهجرة: زيارتي لـ نيوزيلندا خير رد على ادعاءات الإخوان

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن زيارتها لمدينة "كراست تشرش" النيوزلندية التي وقع بها الحادث الإرهابي، كانت ضرورية جدًا في هذا التوقيت للرد على ادعاءات الإخوان المسلمين الموجودين بالمدينة.

وأوضحت "مكرم" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع على قناة Ten، أن المدينة السالف ذكرها معقل للإخوان المسلمين، مشيرة إلى إنهم حاولوا بث الروح الانهزامية في نفوس المصريين والتأكيد على تخلي الحكومة المصرية عنهم.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى عدد من الجمل التي أطلقها أعضاء الإخوان بمدينة "كراست تشرش" مثل "هم فين مسئولين مصر؟"، و "مشوفناش مسئول جه وسأل"، "شوفوا مسئولين تركيا بيعملوا إيه"، مؤكدة أن زيارتها للأسر المصرية في منازلهم لتقديم واجب العزاء وكافة المساعدات اللازمة، كانت خير رد على هذه الادعاءات وبث الطمأنينة في نفوس المصريين والتأكيد على أن وطنهم يرعاهم أينما كانوا.
القسم: 
المصدر: