ـ هشام عبد الجليل

النائب رضا البلتاجى يحذر من التعدى على أراضى المنطقة الصناعية بكفر العلو بحلوان

مشاركة
قال النائب رضا البلتاجى، إن استغلال الأراضي حول "كابريتاج" حلوان كملاعب مفتوحة يعمل على الحفاظ عليها من التعدى واحتواء الشباب وزيادة موارد المحافظة، مؤكدا أنه تمت الموافقة المبدئية على تخصيص 5 أفدنة من أصل 48 فدانا كملاعب.
وأوضح البلتاجى، أن تخصيص هذه المساحة لإنشاء ملاعب يساهم أيضا فى عمل نموذج متطور للمنطقة، إلى جانب تحقيق أقصى استفادة من هذه الأراضى لتوفير ملاعب للشباب، مشددا على ضرورة الاستفادة من أراضى المنطقة الصناعية بكفر العلو بحلوان والتى تبلغ نحو 1.8 مليون متر في هذه المنطقة، وذلك فى إقامة المشروع العملاق للمنطقة الصناعية الصادر لها قرار تخصيص لم يُفعًل حتى الآن.
وطالب عضو مجلس النواب، بسرعة الاستفادة من أراضى المنطقة حتى لا يتم التعدى عليها وتتحول المنطقة لعشوائيات جديدة تتسبب فى صدام جديد للدولة المصرية، حال صدور قرار بإزالة العشوائيات، مشددا على ضرورة حصر كافة المناطق غير المستغلة على مستوى الجمهورية للوقوف على آلية تحقيق أقصى استفادة منها.
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

نائب يطالب بعمل حصر شامل بكافة العقارات الآيلة للسقوط على مستوى الجمهورية

مشاركة
طالب النائب عادل بدوى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بعمل حصر شامل بكافة العقارات الآيلة للسقوط على مستوى الجمهورية، خاصة تلك شديدة الخطورة والتى تمثل خطورة على المواطنين.
وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن انهيار العقارات أصبح بشكل متكرر فى الآونة الأخيرة فى مختلف محافظات الجمهورية، ويتضح فى النهاية أن هناك قرارات إزالة صادرة لبعض منها ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، مشددا على ضرورة البت فى تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لهذه العقارات خاصة شديدة الخطورة.
وطالب عضو اللجنة، بالوقوف على أسباب عدم تنفيذ قرارات الإزالة، مطالبا بتوفير وحدات بديلة مؤقتة للأسر غير القادرة التى تقطن العقارات شديدة الخطورة وترفض فى بعض الأوقات تنفيذ القرارات لعدم وجود مسكن بديل، مشيدا بالجهود التى تبذلها الدولة فى تطوير العشوائيات والاهتمام بالبنية التحتية.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

نائب بـ"صناعة البرلمان": معدل النمو الاقتصادى من أعلى معدلات المنطقة

مشاركة
قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الصناعة والتصدير من أهم محاور التنمية فى أى دولة على الصعيد العالمى، مشيدا بما تشهده مصر من استقرار ساهم فى جلب مزيد من الاستثمارات خلال السنوات القليلة الماضية.
وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن المناخ أصبح مهيئًا لجذب مستثمرين على الصعيد الداخلى والخارجى، وهناك العديد من الاستثمارات المباشرة خلال الفترة السابقة، وهذا يعود للأمان الذى يبحث عنه أى مستثمر، والتمتع ببنية تحتية على أعلى مستوى، وشبكة طرق ومنظومة نقل عالمية، ثم إقرار حزمة من التشريعات التى تسهل ذلك وتتماشى مع الإطار العام للدولة المصرية فى حوافز الاستثمار وجذب المستثمرين.
وأشار متولى، إلى أن معدل النمو الاقتصادى لمصر أصبح من أعلى معدلات النمو فى المنطقة،  وذلك وفقا للتقارير الأخيرة، وهذا يعود للجهود المبذولة على أرض الواقع، متمنيا أن يتم إلقاء الضوء على بعض الملاحظات من قبل بعض  المستثمرين فى هذا الإطار لجلب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

نائب بولاق الدكرور: الحكومة وافقت على إنشاء مجمع خدمات متكامل بفيصل

مشاركة
قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن قطعة الأرض التى تقع بمنطقة فيصل بنطاق دائرة بولاق والتى تبلغ مساحتها 6 أفدنة، تم تخصيصها لإقامة مشروعات خدمية لأهالى الدائرة، سواء مجمع مدارس أو مجمع شرطى أو مجمع خدمات وذلك بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.
وأوضح عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هذه الأرض كانت معرضة للإهدار العام من خلال بيعها فى مزاد علنى بثمن بخس، وتم التصدى لهذه المحاولات بعد وقف المزاد والتصدى لكل حالات بيعها من أجل تعظيم الاستفادة منها على صعيد المحافظة، لتخدم كافة المواطنين، لافتا إلى أن المنطقة تعانى من نقص الخدمات، سواء وحدة إسعاف ومكتب شهر عقارى وسجل مدنى ومجمع مدارس.
وأشار الحسينى، أنه حصل على الموافقات اللازمة لاستغلال الأرض فى انشاء مجمع خدمات، وتم عقد اجتماع موخرا من أجل تنفيذ التوصية الخاصة فى هذا الإطار ودفع 10% من قيمة الأرض من أجل بدء الأعمال على أرض الواقع.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

النائب خالد هلالى: قانون هيئة الدواء يعالج مشكلة التسعير ويتصدى لظاهرة الاحتكار

مشاركة
قال النائب خالد هلالى، إن قانون الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، وهيئة الدواء المصرية الذى وافق عليه البرلمان مؤخرا يعالج السلبيات فى سوق الدواء، سواء التسجيل أو التسعير كما يتصدى لظاهرة الاحتكار.
وأوضح هلالى، أن القانون يعمل على إنشاء هيئة الدواء المصرية، وهيئة أخرى للشراء الموحد تختص بتجميع وتوفير احتياجات مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى والجامعات من أجهزة ومستلزمات طبية، وهى هيئة اقتصادية تتبع رئيس مجلس الوزراء، ورئيسها بدرجة وزير ويتم اختياره بمعرفة رئيس الجمهورية، كما يعد القانون الاستحقاق الثانى للارتقاء بالمنظومة الصحية.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هيئة الدواء المصرية هيئة خدمية تتبع رئيس مجلس الوزراء، وتختص بكل شئون الدواء المصرى بدءًا من تسجيل الدواء وتسعيره ومراقبة التصنيع والتخزين والتداول، وكذلك التفتيش على جميع المؤسسات الصيدلية والراغبة فى استيراد وتصدير الدواء.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

المستندات المطلوبة لتقديم طلب التصالح فى مخالفات البناء.. تعرف عليها

مشاركة
 
بدأ منذ أيام تنفيذ قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء على أرض الواقع عقب الانتهاء من اللائحة التنفيذية وإقرارها، وفيما يلى نرصد الأوراق المطلوبة لتقديم طلب التصالح: 
• صورة من بطاقة الرقم القومى لمقدم طلب التصالح
• المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبنى المطلوب التصالح عليه.
• المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها المشار إليه، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلى:
• المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة.
• المستند الدال على تاريخ تركيب اى مرفق من مرافق العقار.
• مستخرج رسمى صادر من مصلحة الضرائب العقارية.
• عقود البيع المشهرة، او الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ بالشهر العقارى.
• صورة ملتقطة من القمر الصناعى.
• تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية، او المركز القومى لبحوث الإسكان.
• نسختان من الرسومات المعمارية للمبنى المنفذ على الطبيعة معتمدتان من مكتب هندسى.
• نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة اورنيك الترخيص إن وجد.
• تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشارى فى الهندسة الإنشائية متخصص فى تصميم المنشآت الخرسانية او المنشآت المعدنية بحسب الأحوال، على أن يثبت بالتقرير أن الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته يحقق السلامة الإنشائية ولا يشكل خطرا على الأرواح او الممتلكات وصالح للإشغال ويحتوى على الأخص معاينة فحص المبنى وفقا للنموذج رقم 2 المرفق بهذه اللائحة.
• الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.
• وتقوم الجهة الإدارية المختصة بإعطاء مقدم الطلب شهادة طبقا للنموذج رقم 3 المرفق بهذه اللائحة، تفيد تقدمه بالطلب مثبتا بها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به ويترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة او الجهات المختصة، بحسب الأحوال، وقف نظر الدعوى المتعلقة بالمخالفة ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل هذا الطلب إلى حين البت فيه.
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مطالب برلمانية بحوافز مباشرة للاستثمار فى مصر

مشاركة
قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مصر أصبحت مناخا جاذبا للاستثمار، وذلك بفضل الاهتمام من قبل مؤسسات الدولة بملف المستثمرين وتحقيق كافة عناصر الجذب المتمثلة فى تحقيق الأمن والآمان، إلى جانب شبكة الطرق على مستوى الجمهورية، ثم إقرار حزمة من التشريعات لتحقيق الهدف المنشود.
وأشار المغازى، إلى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة من أجل زيادة حجم الاستثمارات سواء الداخلية أو الخارجية، مشددا على ضرورة أن تكون حوافز الاستثمار تتمثل فى أن تكون حوافز مباشرة، بهدف تشجيع المستثمر وأصحاب المصانع ويتم تقديمها من قبل الوزارة او الجهة المنوط بها التقييم فى شكل مباشر.
وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن أصحاب المشروعات الصناعية يريدون أن تكون الدولة طرفا أساسيا فى التعامل معهم، لافتا إلى أن هناك العديد من دول شمال أفريقيا والمحيطة تتبنى فكرة الدعم المباشر للاستثمار والمستثمرين، ولابد من الوقوف على هذا الأمر لزيادة حجم الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

النائب على بدر: تعديلات قانون البناء الموحد ضرورية لوقف النمو العشوائى

مشاركة
قال النائب على بدر، إن تعديلات قانون البناء الموحد من المفترض أنها تقضى نهائيا على ظاهرة البناء المخالف ووقف النمو العشوائى، مؤكدا أن خروج التعديلات للنور أصبح أمر ضرورى خاصة بعد بدء تطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء على أرض الواقع.
وأوضح عضو مجلس النواب، أن قانون لتصالح لا يتضمن عقوبات لرافضى التصالح وهذا يعنى ضرورة وجود تشريع للتعامل مع من لم يقننوا أوضاعهم، خاصة وأن قانون التصالح سيطبق لفترة محددة، ولن يتم إقرار قانون تصالح أخر بعد فترة زمنية للقضاء على المشاكل المتعلقة بالناء، ولكن سيتم التعامل مع البناء وفقا لتعديلات القانون 119 لسنة 2008 لتنظيم آلية استخراج تراخيص البناء.
وأشار عضو البرلمان، إلى أن التعديلات تهدف لمعالجة القصور الموجود فى القانون الحالى، وتفعيل دور اتحاد الشاغلين، وإصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلاً من سنة واحدة، كما منعت تغيير نشاط الوحدة السكنية وتغليظ العقوبات فى حال مخالفة ذلك.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مطالب برلمانية بجدول زمنى لإحلال وتجديد المدارس قبل بدء الدراسة

مشاركة
تقدم النائب إسماعيل نصر الدين، بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن إحلال وتجديد المدارس قبل بدء العام الدراسى الجديد، وضرورة أن يكون هناك حصر دقيق وشامل لكافة المدارس التى سيتم تجديدها والاعتماد المالى.
وأوضح نصر الدين، أن هناك العديد من المدارس على مستوى الجمهورية التى من المفترض أنها مدرجة على خطة الوزارة بشأن الاحلال والتجديد، لافتا إلى أهمية أن يكون هناك جدول زمنى محدد للانتهاء من عمليات الاحلال والتجديد قبل بدء العام الدراسى الجديد، حتى لا تكون هناك أعمال أثناء اليوم الدراسى.
وأشار عضو مجلس النواب، أن منظومة التربية والتعليم تشهد اهتماما كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وإحلال وتجديد المدارس وتهيئتها لأن تكون جاهزة لاستقبال الطلاب بمواصفات فنية عالية من أبرز محاور التطوير بل وأهمها على الإطلاق.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"واتس آب" البرلمان يتلقى 130 رسالة فى يونيو.. والإيجارات القديمة فى المقدمة

مشاركة
أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، تقرير عن حصاد البرلمان عن شهر يونيو، وبلغ حصاد رسائل واتس آب،  المواطنين التى تلقتها الأمانة العامة لمجلس النواب خلال الشهر 130 رسالة.
• 52 رسالة تعلقت بمقترحات تشريعية.
• 39 رسالة عن  بقانون الإيجارات القديمة.
• 9 رسائل عن قانون الأسرة خاصة فيما يخص الرؤية للطرف غير الحاضن.
• 4 رسائل عن  قانون النقابات.
• 78 رسالة بشكاوى مجتمعية، معظمها تعلق بالملفات الملحة لدى المواطنين فى مجالات: التعليم، الصحة، التنمية المحلية، التموين، النقل، الاتصالات، الإصلاح الإدارى، اسكان ومرافق، مشكلات المصريين بالخارج.
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: