هند مختار

مدبولى يطالب اتحاد الغرف السياحية برفع جودة الخدمة المقدمة وتدريب العمالة

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع أعضاء الاتحاد المصرى للغرف السياحية، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والمهندس أحمد يوسف، رئيس هيئة تنشيط السياحة، وأحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية، ومسئولى وزارة السياحة.
 

وفى مستهل الاجتماع، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الاهتمام بتدريب العمالة فى قطاع السياحة كغيره من القطاعات، مشيراً إلى ثقته في أن المؤسسات السياحية تدركُ أن الدولة كانت دومأ إلى جانب هذا القطاع طوال الأعوام الماضية، وأن عليهم الآن مسئولية ودوراً أساسياً في الإرتقاء بقطاع السياحة، مع بذل الجهود لتطوير جميع المُنشآت السياحية، وزيادة أعداد الغرف الفندقية، ورفع جودة الخدمة المقدمة، بما يسهم في زيادة عدد السياح إلى مصر.
 
من جانبها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على الدعم الذي تقدمه الحكومة لقطاع السياحة، موضحة أن السياحة تعد من أهم الصادرات الخدمية للاقتصاد المصرى، لافتة إلى أن 70 % من صادرات العالم خدمية منها 30 % صادرات سياحية، وأكدت أن الحكومة جادة في زيادة تنافسية هذة الصادرات الخدمية، وهذا ما تم مناقشته في اجتماع اليوم الذي يعتبر باكورة اجتماعات قادمة للنهوض بالقطاع.
 
وأشارت الوزيرة الى برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة، وأهمية التعاون مع القطاع الخاص لتطبيق رؤية الوزارة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.
 
وقالت أن الاتحاد والغرف لهما دور فى تحقيق محاور هذا البرنامج، مشيرة إلى أنه تم إعداد قواعد تنفيذية لكافة محاور برنامج الإصلاح وربطها بجدول زمني لتحديد المهام المنوط تنفيذها من قبل كل جهة، وأنه جار وضع خطط عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية لمتابعة ما يتم عمله بصورة دورية.
 
وأكدت الوزيرة على أهمية وجود اتحاد ومجالس إدارات غرف سياحية منتخبة ومعبرة عن قطاع السياحة، و ذلك بعد نجاح الانتخابات والتي أعطتها الوزارة اولوية قصوى خلال الفترة الماضية.
 
 وعرض رئيس اتحاد الغرف السياحية تقريراً حول ابرز الجهود التي تمت في قطاع السياحة خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن الغرفة عملت مع الحكومة لتدشين برنامج الاصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وبدء تنفيذه، كما تم بذل جهود كبيرة للتسويق للسياحة المصرية لاسيما في المحافل والمعارض الدولية المتميزة، وكذا إعادة بناء العلاقات مع المؤسسات الدولية.
 
وأضاف أن الاتحاد يستهدف تشجيع الفنادق والمنشآت السياحية والشركات على التطوير المستمر للإرتقاء بالخدمات السياحية المقدمة، لزيادة اعداد السائحين الوافدين للبلاد وتوفير المزيد من فرص العمل، كما يسعى الاتحاد لوضع معايير وضوابط قوية لتصنيف المنشآت السياحية تُسهم في رفع كفاءة وجودة المنتج السياحي المصري، وكذا تحقيق تنافسية للقطاع وتحسين مساهمة القطاع السياحي في الدخل القومي، لافتاً إلى أن الاتحاد لديه رؤية للتوسع في تدريب العمالة في القطاع السياحي لإيجاد كوادر مؤهلة تواكب كل تطور.

القسم: 

" مركزمعلومات الوزراء" ينظم ندوة تحديات الأمن القومي فى العصر الحديث

 
نظمت الإدارة العامة للمكتبات بالتعاون مع الإدارة العامة لموارد البيانات بمركز المعلومات ، ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ندوة بعنوان " تحديات الأمن القومي فى العصر الحديث " تحت رعاية المهندس زياد عبد التواب – رئيس المركز- وبحضور عدد من قيادات وشباب العاملين بالمركز . 
 
وفي كلمته رحب المهندس زياد عبد التواب ،  رئيس المركز، باللواء ناجي شهود ، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية ،  والمتحدث الرئيسي ، مؤكدا أيضاً أن الأمن القومي قضية محورية بالنسبة إلى مصر والتي تلفت الانتباه دائماً إلى عظمة الدولة المصرية، ومن ثم تفرد مكانة مصر مما يجعل هذا الموضوع ذي أهمية قصوى ضمن أجندة الأولويات السياسية.  
 
وأشار طارق حسن، مدير الإدارة العامة للمكتبات، في كلمته إلى أهمية موضوع الندوة الذي تعتبره الحكومة حجر الزاوية لبرنامجها خلال الفترة من 2018 – 2022، والذي تم إعداده استناداً لتوجيهات القيادة السياسية للانتقال من مرحلة تثبيت أركان الدولة إلى الإنطلاق نحو مرحلة جني الثمار مع وضع تحسين مستوى معيشة المواطن المصري محور التركيز والاهتمام.   
 
وتناول  اللواء ناجي شهود ، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية ، المحاور المختلفة للأمن القوي المصري، ومفردات هذا الأمن، وذلك من خلال إلقاء الضوء على تركيبة الإنسان المصري والتي تمثل العقيدة المكون الأساسي لديه مستعرضاً ذلك من خلال كيفية استعداد مصر إلى حرب أكتوبر المجيدة من خلال تلاحم القوات المسلحة المصرية مع كل أفراد الشعب وتضافر كل الجهود وإعداد الجبهة الداخلية والخارجية، حتى تحقيق النصر، كل ذلك مع بعض الإشارات الى المخططات التي تحاك ضد الدولة المصرية
 
 

القسم: 

الأربعاء.. رئيس الوزراء يتوجه للأقصر لتفقد مشروعات المحافظة

يتوجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، مساء الأربعاء، لمحافظة الأقصر فى جولة تفقدية يومى الأربعاء والخميس، لتفقد عدد من المشروعات بالمحافظة.
 
ويتفقد رئيس الوزراء عددا من المدارس والمستشفيات، ويعقد اجتماعا مع أعضاء مجلس النواب عن المحافظة؛ للاستماع لمطالبهم.

القسم: 

تفاصيل مؤتمر وزيرى التضامن والمالية حول زيادة المعاشات والأجور

عقب اجتماع الحكومة اليوم، شهد مقر مجلس الوزراء عقد مؤتمر صحفى، لعرض أبرز القرارات التى وافق عليها مجلس الوزراء فيما يخص زيادة المعاشات والأجور والموافقة على حركة الترقيات، تنفيذاً لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى. وتحدث خلال المؤتمر كلٌ من غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ومحمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية.
 
وخلال المؤتمر الصحفى، أشارت وزيرة التضامن الإجتماعى أن الحكومة وافقت على مشروع قانون بزيادة المعاشات بواقع 15% من قيمتها فى هذا التاريخ، وذلك اعتباراً من أول يوليو المقبل على المعاش الشامل، بحد أدنى 150 جنيهاً شهرياً، كما تضمن مشروع القانون وضع حد أدنى للمعاش بواقع 900 جنيه شهرياً.
 
وأشارت والى إلى أن هذه الزيادة تقرها الدولة لحماية أصحاب المعاشات من التضخم، ولمساعدتهم على مواجهة الأعباء المالية.
 
من جانب آخر، أوضحت غادة والى أن الحكومة وافقت أيضاً على الملامح العامة لمشروع قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، والذى خضع لحوار مجتمعى بناء على توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى، للنهوض بمنظومة العمل الأهلى وتشجيع العمل التطوعى، وسيتم عرض ملاحظات الوزارات والجهات على مشروع القانون على مجلس الوزراء ليوافق على مواد القانون بشكل نهائى خلال أسبوعين.
 
من جانبه، أشار وزير المالية خلال المؤتمر الصحفى إلى أن الحكومة وافقت على مشروع قرار بقانون لوضع حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وتقرير فئة مالية مقطوعة للعاملين بالدولة، موضحاً أن الموازنة العامة للدولة ستتحمل فيما يخص زيادة الأجور والمعاشات 60 مليار جنيه.
 
وأوضح أن القرارات تنص على أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة المستحقة للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة فى 1/7/2019، مبلغ 75 جنيهاً شهرياً، بينما يمنح العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30/6/2019 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهاً شهرياً، وتعدُ هذه العلاوة جزءاً من الأجر الأساسى للعامل، تُضم إليه اعتباراً من 1/7/2019.
 
وأضاف الوزير أنه اعتباراً من 1/7/2019 يُمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، حافزاً شهرياً بفئة مالية مقطوعة مقدارها (150 جنيها)، على أن يستفيد من هذا الحافز من يعين منهم بعد هذا التاريخ.
 
وفيما يتعلق بحركة الترقيات، أوضح رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن تسكين وترقية الموظفين بالوحدات الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
وأوضح أنه اعتباراً من مطلع يوليو المقبل يٌرقى الموظفون الذين أتموا فى مستوياتهم الوظيفية حتى 30/6/2019 مُدداً لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفى إلى المستويات التى تعلوها مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفى بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفى واحد.
 
وأشار إلى أن كل الهيئات التى ينطبق عليها قانون الخدمة المدنية سيطبق عليها قرار الترقية، مضيفا أنه لن يوجد موظف واحد سيضيع عليه يوم بالأقدمية وحق كل موظف فى الترقية محفوظ. وأضاف أن مشروع القرار يأتى فى ضوء اهتمام الحكومة بالموظفين بمختلف الوحدات، إذ تٌعد الترقية إحدى طرق التحفيز المعنوى والأدبى والمادى بما يٌضفى على الموظف الأثر الإيجابى على النطاقين الوظيفى والاجتماعى.
 
من جانبه عرض محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، كافة التفاصيل والقواعد المتعلقة بما تم اعلانه من جانب الرئيس بخصوص رفع الحد الأدنى للأجور، من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، وكذا رفع الحد الأدنى لمختلف الدرجات الوظيفية، سواء للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين به.
 
 

القسم: 

رئيس قطاع الموازنة: 2000 جنيه راتب المعين بالدرجة السادسة العمالية بداية من يوليو 2019

قال محمد عبدالفتاح رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية، إن من سيعين في الدرجة السادسة العمالية دون مؤهل أو خبرة، سيكون 2000 جنيه بداية تعيينه في يوليو 2019، أما الموجودين على الدرجة السادسة حاليا سيكون 2131 جنيها بداية من يوليو 2019 .
وأوضح في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن الحد الأدني لراتب وكيل الوزارة سيكون 5 آلاف جنيها، ووكيل أول الوزارة 7 آلاف جنيها، مشيرا إلى أنه يتم مساواة الخاضعين للخدمة المدنية مع غير الخاضعين في أجور درجاتهم  الوظيفية.

القسم: 

التنظيم والإدارة: لن يضيع حق أى موظف بالترقية وصدور 19 قرار ترقية وجوبية

قال الدكتور صالح الشيخ، رئيس جهاز التنظيم والإدارة أن الحكومة وافقت على استصدار قرار الترقيات بمرور المدد، وأن من يتم 3 سنوات فى 30 يونيو 2019 يكون مستحق للترقية.
ولفت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إلى أنه كان قد صدر مؤخرا 19 قرار ترقية وجوبية بمرور المدد
وأوضح إنه اعتباراً من مطلع يوليو المقبل يٌرقى الموظفون الذين أتموا فى مستوياتهم الوظيفية حتى 30/6/2019 مٌدداً لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفى إلى المستويات التى تعلوها مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفى بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفى واحد.
وأشار إلى أن كل الهيئات التى ينطبق عليها قانون الخدمة المدنية سيطبق عليها قرار الترقية، مضيفا أنه لن يوجد موظف واحد سيضيع عليه يوم بالأقدمية وحق كل موظف فى الترقية محفوظ.

القسم: 

الحكومة توافق على قرار استضافة مصر للدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان

وافق مجلس الوزراء على استصدار القرار اللازم لإستضافة مصر للدورة العادية الـ 64 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المقرر انعقادها بشرم الشيخ خلال الفترة من 24 أبريل إلى 14 مايو 2019.
 
واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، المنعقدة بتاريخ 24/3/2019، المتعلقة بعدد من التسويات.

القسم: 

الحكومة توافق على رؤيتى وزارتى الزراعة والبيئة بشأن حماية الأصناف النباتية

وافق مجلس الوزراء على الرؤية الموحدة لوزارتى الزراعة استصلاح الأراضي، والبيئة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002 والمتعلق بحماية الأصناف النباتية.
ويأتي ذلك في إطار حرص مصر علي مواكبة المعايير الدولية  للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية(اليوبوف) في هذا الصدد والذي سينتج عنه بالتبعية أن تصبح مصر عضواً بالإتحاد الدولي دون الحاجة للعرض علي مجلس إدارة الإتحاد مرة أخرى، وتستهدف التعديلات التي تم إدخالها الإستفادة من فترة السماح التي تتيحها اتفاقية اليوبوف 1991 للدول المنضمة إليها لحين تطبيق ما ورد بها من أحكام علي جميع الأجناس والأنواع النباتية.
وأشار الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أهمية إدخال هذه التعديلات حتي يتسني لمصر الانضمام كعضو عامل في الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف)، والاستفادة من المميزات الإنتاجية والتسويقية والتصديرية المترتبة على ذلك مما يعظم من قدرات صادراتنا الزراعية علي المنافسة فى الأسواق العالمية فضلاً عن تعزيز برامج إنتاج التقاوى المتميزة مما سينعكس على تكلفة الإنتاج.

القسم: 

إنفوجراف.. تعرف على أبرز ملامح تميز المرأة المصرية ودورها فى بناء المجتمع

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف سلط من خلاله الضوء على أبرز ملامح تميز المرأة المصرية ودورها في بناء المجتمع، موضحاً أن عدد السكان التقديري للإناث بلغ 47.5 مليون نسمة داخل الجمهورية حتى الأول من يناير 2019، ووصلت نسبة الإناث إلى 48.5% من إجمالي عدد السكان.
 
ولفت إلى تحسن أداء مصر في مؤشر التنمية المرتبط بنوع الجنس خلال الفترة من 2012 حتى 2017، حيث ارتفع إلى 0.872 عام 2017 مقارنة بـ 0.871 عام 2016 و0.852 عام 2015, و0.842 عام 2014, و0.837 عام 2013, و0.794 عام 2012.
 
وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه فيما يتعلق بالرعاية الاجتماعية للمرأة، فقد بلغ عدد المستفيدات من معاش التأمينات 5.6 مليون امرأة من إجمالي 9.5 مليون شخص بتكلفة سنوية 41 مليار جنيه، فيما تحصلن 102 ألف امرأة ذات إعاقة على خدمات التأهيل والرعاية، في حين بلغ إجمالي الدعم النقدي 14.7 مليار جنيه تستفيد منه 2.7 مليون امرأة، وفي برنامج تكافل وكرامة وصل عدد المستفيدات منه 2 مليون امرأة بنسبة 89%، وتستفيد كذلك من البطاقات التموينية 35 مليون امرأة بنسبة 50%، ووصلت نسبة المشتركات في التأمينات الاجتماعية 72%،  وأخيراً تم استخراج بطاقات رقم قومي لـ 645 ألف امرأة.
 
أما فيما يتعلق بنسب تمثيل المرأة في المهن المختلفة عام 2018, فقد أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن 41.2% هي نسبتهم في الأعمال المتخصصة والعلمية، و35.7% في الأعمال الفنية والمعاونة، و28.9% في الأعمال الكتابية، و28.8% في أعمال الزراعة والصيد, و17.7% في أعمال الخدمات ومحلات البيع, و1.7% في الأعمال الحرفية.
 
وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إلى ارتفاع نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة للمرأة لتصل إلى 46% مقابل 23% عام 2015، وكذلك ارتفع الإقراض متناهي الصغر الموجه للمرأة بنسبة 51% مقابل 45% عام 2015، فيما وصل نسبة تعثر السيدات المقترضات لأقل من 1% في سداد القروض، وبشأن وضع المرأة في سوق العمل فقد انخفض معدل البطالة بين الإناث ليصل إلى 21.4% عام 2018 ولأول مرة يكسر حاجز الـ 20% ليبلغ 19.6% في الربع الأخير من عام 2018، كما أن 91% من السيدات يقمن بالأعمال المنزلية دون مشاركة أزواجهن بقيمة مالية قدرها 458 مليار جنيه، من جهة أخرى ارتفعت نسبة المستفيدات من الخدمات المصرفية عام 2017 لتصل إلى 27% مقارنة بـ 9% عام 2015 وذلك في إطار الشمول المالي للمرأة.
 
وبشأن دور المرأة في مواقع صنع القرار عام 2018، فقد أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن نسبة تمثيل المرأة في الحقائب الوزارية وصل إلى 25% عام 2018 مقابل 6% عام 2015، كما وصلت نسبة تمثيلها في البرلمان إلى 15% مقابل 2% في برلمان 2012، فضلاً عن تمثيلها في السلك الدبلوماسي والقنصلي بنسبة 24.8% من إجمالي العاملين، وبلغت نسبة الإناث كرؤساء تحرير الصحف القومية نحو 18% من إجمالي رؤساء تلك الصحف، في حين بلغت نسبتهن من أعضاء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية 12.5% من إجمالي الأعضاء، وأخيراً وصلت نسبة تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك المركزي 25%.
 
وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه فيما يتعلق بوضع المرأة في التعليم عام 2017/2018، فقد بلغ معدل التسرب في المرحلة الابتدائية 0.3% للإناث مقابل 0.5% للذكور، كما وصلت نسبة القيد الإجمالي للإناث في المرحلة الابتدائية إلى 98.6% والمرحلة الإعدادية إلى 93.8% والمرحلة الثانوية 65.2%، كما وصلت نسبة الإناث بين طلاب الجامعات 57% مقابل 48% عام 2015. 
 
وفي سياق متصل، وتأكيداً على كفاءة المرأة المصرية وجدارتها تاريخياً، فقد كانت هدى شعراوي من رواد الحركة النسائية المصرية، وأم كلثوم "كوكب الشرق" أول نقيبة للموسيقيين، وسميرة موسى أول عالمة ذرة مصرية، وسهير القلماوي أول فتاة تدرس في الجامعة وأول مصرية تحصل على الدكتوراه، وأمينة السعيد أول مصرية تعمل بالصحافة وأصبحت رئيسة تحرير مجلة حواء، وحكمت أبو زيد أول امرأة تشغل منصب وزيرة، ونادية عبده أول امرأة تتقلد منصب محافظ، فضلاً عن كون حسناء شعبان عبد الله أول قاضية تتولي رئاسة محكمة، وكذلك تعد لطفية النادي أول امرأة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على رخصة طيران، وراوية عطية أول برلمانية وأول امرأة تلتحق بالجيش المصري، فيما تم انتخاب ملك زعلوك كأول مصرية لمنصب رئيس معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، وحصلت عبير عبد الرحمن على الميدالية الأولمبية كأول مصرية.
 
وبشأن التقدير الدولي لتحسن وتطور وضع المرأة المصرية، فقد أكدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن "إطلاق استراتيجية لتمكين المرأة كاشفة للإرادة السياسية في تأمين حصول المرأة على حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية كما نص عليها الدستور"مضيفة أيضاً أن "إطلاق عام للمرأة المصرية هو فرصة تاريخية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر"، وأخيراً أعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة فوز جهاز تنمية المشروعات بجائزة "خاتم المساوة بين الجنسين" في المؤسسات العامة وتعد مصر الأولى عربياً والثانية عالمياً التي تحصل على هذا الخاتم.انفوجراف (1)
 
 انفوجراف (2)

القسم: 

إنفوجراف.. مركز معلومات مجلس الوزراء يحتفل باليوم العالمى للمياه

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء ، إنفوجراف بمناسبة اليوم العالمي للمياه ، موضحا أن الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمياه في 22 مارس من كل عام. 
وأوضح أنه جاء اختيار هذا اليوم بعد قمة ريودي جانيرو بالبرازيل عام 1992، ويهدف اليوم لتأمين حصول كل إنسان علي مياه نقية خاصة وأن المياه عنصرا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه فهي القلب النابض للحياة.
 إنفوجراف
 

القسم: