: أحمد علوى

ناسا تنشر مقطع يستعرض "موسيقى الكون".. فيديو

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مقطع فيديوعبر قناتها الرسمية بموقع يوتيوب، يستند إلى الموجات فوق الصوتية، ويستعرض أصوات موسيقى، والذى وصفته بـ"موسيقى الكون".
ووفقاً لموقع news18، خصص مجموعة من خبراء ناسا صوت موسيقى لكل عنصر موجود فى مجموعة من المجرات، وقد كانت المجرات المدمجة لها نغمات قصيرة وواضحة، بينما حصلت المجرات الحلزونية على أصوات طويلة ذات ارتفاعات متفاوتة.

 
وقالت ناسا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: "ربما هذا النوع الأكثر غرابة من الموسيقى التى سمعتموها فى وقت ما".
وتم التقاط الصورة التى اختارتها "ناسا" لتصويرها بواسطة كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات Wide Field Camera 3، فى أغسطس من العام الماضى، وتوصف الصورة بـ"صندوق الكنز المجرى".
 

اعرف قصة الدمية Earthy التى أثارت اعجاب رواد الفضاء على متن المحطة الدولية

عادت الكبسولة التابعة لصاروخ  dragon التابع لشركة space x الفضائية، إلى الأرض من رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.اللعبة
ووفقاً لصحيفة  the sunفإن الكبسولة كان بها " لعبة" زرقاء اللون على شكل الكرة الارضية "Earthy" ولكن لديها يدان ورجلان وكأنها كائن حى، وقام عدد من رواد الفضاء التابعين للمحطة الدولية كانوا استحوذوا عليها بعد إعجابهم بها.صورة اللعبة
ويعود وجود لعبة الكرة الأرضية فى الكبسولة إلى أنها كانت موضوعة لقياس قوة الجاذبية خلال العمل، ولكن اعجاب رواد الفضاء بها جعلهم ينشرون صور لهم معها على حساباتهم عبر موقع التواصل الاجتماعى تويتر.
ووصلت الكبسولة إلى محطة الفضاء الدولية حاملة معها أيضا، دمية فى هيئة رائد فضاء أطلق عليها اسم "ريبلي"، والتى عادت إلى الأرض على عكس "Earthy"، التى يبدو أن طاقم المحطة قد أعتبرها عضو "رابع" فى فريقهم.

علماء الأحياء يعثرون على نوع جديد من الحيتان القاتلة

توصل عدد من علماء الأحياء المائية إلى نوع جديد من الحيتان القاتلة والمصنفة بـ"شديدة الخطورة"، والتى أطلق عليها عليها حرف "d" كاسم لها.
ووفقاً للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوى، كان يوجد الحوت القاتل منذ أكثر من 60 عاما، وتم رصده أيضاً من قبل الكثير من السياح والصيادين فى سواحل شيلى.
وأوضحت الإدارة  فى تقرير لها، أن هذه النوعية من الحيتان الخطرة تتميز برأس أكثر استدارة، ولكن زعانفها أصغر ولها عينان ناصعة البياض.
جدير بالذكر أنه منذ عقود طويلة، فقد اكتشف العلماء أنواع مختلفة من الحيتان القاتلة، وتم إطلاق عليهم أسماء "A" و"B" و"C"، ويشعر الباحثون باستمرار أن هناك  أنواع أخرى.
 
 

شركة بريطانية تطلق هاتفا جديدا يحمع بين اللاب توب والهاتف

أطلقت شركة Planet Computers البريطانية الناشئة، هاتف محمول يجمع ما بين شكل الهاتف واللاب توب، فى تصميم ليس بجديد من ناحية الشكل، إذ كان موجودا فى التسعينات.
ووفقاً لموقع thenextweb التقنى، أطلقت الشركة على هاتفها الجديد اسم Cosmo Communicator وأزاحت عنه الستار خلال فعاليات المؤتمر العالمى للمحمول فى برشلونة.
ويتميز جهاز  Cosmo Communicator الجديد بكونه يمكن استخدامه كهاتف أو لاب توب، حيث زود بلوحة مفاتيح كاملة مثل تلك الموجودة فى أجهزة الكمبيوتر، وشاشة قياس 6 بوصات، ويعمل بنظام تشغيل "أندرويد" ويدعم شبكة اتصال G4، ومصمم بكاميرا خلفية دقتها 24 ميجا بيكسل، ومستشعر لبصمة الأصابع.
 

جوجل تطلق تطبيقا لتعليم القراءة لطلبة المدارس الابتدائية

طورت شركة جوجل تطبيقا لتعليم القراء لطلبة المدارس فى الهند، إذ صمم خصيصا لمساعد أطفال المدارس الابتدائية على  القراءة بسهولة ويسر.
ووفقا لموقع Engadget الأمريكى، يمكن للأطفال القراءة من خلال مزيج من القصص الهندية والإنجليزية بمساعدة مساعد تعليمى داخل التطبيق، يقوم بدوره فتاة شابة تدعى Deniya، والتى تقدم نصائح وتصحيحات، ويمكنها حتى ترجمة الكلمات الهندية إلى الإنجليزية.
كما يعمل التطبيق فى وضع عدم الاتصال بالانترنت لتجنب مشكلات الاتصال فى المناطق الريفية - فى حين تعمل جوجل على توفير الإنترنت من خلال نقاط اتصال WiFi فى محطات القطار عن بعد.
 
 

علماء بريطانيون يحذرون من تداول المخدرات بين الشباب عبر مواقع التواصل

حذر العلماء فى كلية رويال هولواى بجامعة لندن، من تداول المواد المخدرة عبر شبكات التواصل الاجتماعى وتحولها من موقع للدردشة ومشاركات الصور والآراء إلى متجر مباشر ومركز اتصال لمروجى المخدرات وخاصة بين فئة الشباب.
وأشارت الدراسة التى أجراها علماء الجامعة البريطانية إلى أن الكثير من الشباب متعاطى المخدرات اعترفوا بالدور الهام لتطبيقات التواصل الاجتماعى مثل سناب شات، فى تسهيل وتسريع عملية بيع المخدرات.
وأوصت الدراسة بضرورة توعية الشباب بالمخاطر المحيطة بهم، وهو ما أصبح ضرورة "حرجة وملحة".
 

الحكومة الروسية ترفض دعم مشروع إطلاق أثقل صاروخ فى العالم

رفضت الحكومة الروسية تقديم أى تمويل أو دعم لصالح برنامج تصميم أثقل صاروخ فى العالم، والذى كان من المقرر أن تطلقه وكالة الفضاء الروسية  روس كوسموس.
 وقال مصدر من قطاع صناعة الصواريخ الفضائية الروسية لوكالة "نوفوستى" الروسية ان الحكومة رفضت دعم مشروع تصميم الصاروخ فائق الثقل الذى طرحته كوسموس، مؤكدا ضرورة تغيير المشروع الذى وضعته وكالة الفضاء الروسية، لكى تدعمه الحكومة، حيث تم اكتشاف بعض القصور.
وكانت وسائل الإعلام قد أعلنت أن روسيا من المقرر أن تطلق الصاروخ "ينيسيه" فائق الثقل القادر على نقل 88-103 أطنان من الحمولة إلى المدار الأرضى المنخفض عام 2028، من قاعدة "فوستوتشنى" الفضائية الروسية، بينما ينطلق صاروخ "دون" فائق الثقل الذى يستطيع حمل 125-130 طنا عام 2029.
 

ناسا تنشر صورة جديدة لـ"فقاعتين "على بعد ملايين السنين الضوئية

نشرت وكالة الفضاء الدولية ناسا صورة لمجرة غريبة بالفضاء، تم التقاطها بواسطة أحد التليسكوبات الخاصة بها.الفقاعتين
 ووفقاً لموقع  chandra.si.edu ،  فإن الصورة تظهر فقاعتين فى مجرة تقع على بعد ملايين السنين الضوئية من الأرض.وأشار العلماء إلى أن تلك الفقاعات تتكون عند انهيار جزيئات المادة فى الثقب الأسود، والذى يؤدى  بدوره إلى إطلاق كميات كبيرة من الطاقة قى شكل جسيمات ومجالات مغناطيسية.وتجمع الصورة بين بيانات أشعة "إكس" من مرصد "شاندرا" للأشعة السينية فى ناسا "باللون الأرجوانى"، والبيانات البصرية من تلسكوب هابل الفضائى "باللون البرتقالى والأزرق".
 

دراسة حديثة تكشف: البشر وحدهم فى الكون ولا وجود للكائنات الفضائية

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين الدوليين، أن الحياة الذكية الوحيدة فى الكون المعروف هى التى نعيشها، وأن البشر على الأرض ربما يكونوا هم الوحيدون فى الكون، ولا صحة لوجود الكائنات الفضائية كما يزعم البعض.               
ووفقاً لصحيفة ميرور البريطانية، استخدم الفريق مفارقة فيرمى الشهيرة كأساس لدراستهم، والتى تظهر التناقض بين عدم وجود الحضارات الغريبة والنقص الكبير فى الأدلة التى وجدت منذ البدء فى مسح النجوم، والتى أثبتت أن البشر هم الوحيدون الأذكياء.
وأصدر الباحثون تقرير بعنوان  "حل مفارقة الفيرمى"، وقد توصل الباحثون إلى استنتاج بأن هناك فرصة بنسبة 30٪ بأن يكون البشر على كوكب الارض بمفردهم فى المجرة.
 
 

الحكومة الأمريكية تقرر حظر تقنيات تكنولوجية صينية

أعلنت الحكومة الأمريكية عن التصدى وملاحقة الكثير من التكنولوجيات الصينية المشبوهة،  التى لا تتناسب مع المعايير والقيم الأمريكية.
ووفقاً لقناة cnbc الأمريكية، فإن المسئولين الأمريكيين من الحكومة ومجلس الشيوخ قرروا حظر معدات الطاقة الشمسية المصنوعة من شركات صينية، مما يزيد النزاعات التقنية التى تدور بين الولايات المتحدة والصين.
ومن المرجح أن تزيد هذه القضية من حدة النقاش بين المسؤولين الأمريكيين، الذين يقولون إن شركات التكنولوجيا الصينية تتعاون مع الحكومة لتطوير تكنولوجيا يمكن استخدامها ضد الولايات المتحدة، بينما يرى المسؤولون الصينيون وقادة الأعمال أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة.