أحمد حمادة

تعرف على أول حادث في تاريخ الطيران المدنى.. أبريل 1922

شهدت الأجواء الفرنسية اول حادث طيران مدني يقع في الجو، حيث وقع الحادث في السابع من أبريل عام 1922 بعد اصطدام طائرتين  الأولى فرنسية والثانية انجليزية فوق مدينة بيكاردي، وراح ضحية الحادث كل من كانوا على الطائرتين وعددهم 7 أشخاص .
 
وتعود اسباب الحادث  لانتشار الضباب الكثيف فوق الأجواء الفرنسية وكانت الطائرة الفرنسية والتي كانت تحمل اسم Goliath ذات التسجيل F-GEAD  وهي طائرة ذات جناحين تم تحويلها من طائرة عسكرية في الحرب العالمية الأولى إلى طائرة مدنية مخصصة لنقل الركاب  وكانت في طريقها  من ليبورجيه إلى كارديون، على متنها 5 ركاب بما فيهم طاقم الطائرة ، بينما كانت الرحلة الثانية تحمل اسم de Havilland DH-18A التابعة لشركة ديلمر الانجليزية وكانت مخصصة لنقل البريد وكانت متجهة من كارديون إلى ليبورجيه ولكن بسبب الضباب الكثيف والمطر لم يتمكن الطيارين من رؤية بعدهما واصطدما ببعضهما ليسقطا سويا ويسجلا اول حادث طيران مدني في التاريخ.الموضوعات المتعلقة

القسم: 

ولي عهد أبو ظبى يغادر مطار القاهرة بعد لقاء الرئيس السيسى

غادر مطار القاهرة الدولي، منذ قليل، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
وكان  السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس وولى عهد أبو ظبي عقدا جلسة مباحثات، رحب خلالها الرئيس بالشيخ محمد بن زايد، مؤكداً المكانة العزيزة التي تحظى بها دولة الإمارات الشقيقة لدى الشعب المصري، وما تمثله العلاقات المصرية الإماراتية من نموذج للتعاون الاستراتيجي بين الأشقاء العرب، ومشيداً بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، ومؤكداً الحرص على مواصلة الارتقاء بأطر التعاون المشترك مع الإمارات في شتى المجالات.
من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن زايد عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مؤكداً حرص الإمارات على الاستمرار في تطوير وتعزيز آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين اللذين تربطهما علاقات المودة والأخوة.
وأوضح "راضي" أن المباحثات بين الجانبين تناولت استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، لاسيما في ضوء الأحداث التي تشهدها منطقة الخليج وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية، فضلاً عن الهجوم الذي تعرضت له محطتي ضخ بترول في المملكة العربية السعودية، وهي الأحداث التي تدينها مصر بقوة، حيث أعرب  الرئيس عن التضامن الكامل من قبل مصر مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للتصدي لكافة محاولات النيل من أمن واستقرار البلدين الشقيقين، ومشدداً في هذا الإطار على موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومي.
ومن جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين البلدين ومع الدول العربية الشقيقة للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيداً في هذا الإطار بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة.
كما تطرق الجانبان أيضاً إلى عدد من الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، حيث أعربا عن دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تعاني منها المنطقة، مشددين على أولوية دعم سيادة الدولة الوطنية على أراضيها والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها وحماية مقدرات شعوبها.
 الرئيس السيسى ومحمد بن سالم (1)
 
 الرئيس السيسى ومحمد بن سالم (2)
 
 الرئيس السيسى ومحمد بن سالم (3)
 
 الرئيس السيسى ومحمد بن سالم (4)
 
 
 

القسم: 

إقلاع 25 رحلة من مطار القاهرة إلى المدينة وجدة لنقل 5 آلاف معتمر

يشهد مطار القاهرة اليوم، إقلاع 25 رحلة جوية للأراضي المقدسة لنقل مايقرب من 5 آلاف معتمر على خطوط الشركة الوطنية مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية.
ومن المقرر تسيير الشركة الوطنية مصر للطيران من الصالة الموسمية بمطار القاهرة 11 رحلة بواقع 6 رحلات إلى مطار جدة و5 رحلات إلى مطار المدينة، فيما تسيير الشركة السعودية 14 رحلة بواقع 11 رحلة إلى مطار جدة،و3 رحلات إلى مطار المدينة.
 
 
 
 
 

القسم: 

غدا.. مصر للطيران تسيير 17 رحلة إلى جدة والمدينة لنقل المعتمرين

تسيير الشركة الوطنية مصر للطيران غدا الخميس 17 رحلة جوية إلى المملكة العربية السعوديه وذلك لنقل ما يزيد عن ألفى معتمر.
وقالت مصادر بالشركة، إنه من المقرر أن تسيير الشركة غدا 9 رحلات إلى جدة و الباقى إلى مطار المدينة، مشيرة إلى أن هذه الرحلات تشمل مطارى القاهرة الدولى وبرج العرب. 
 
ومن المقرر أن تسير الشركة أكثر من 500 رحلة جوية منتظمة وإضافية من المطارات المصرية "القاهرة وبرج العرب والأقصر" لنقل 100 ألف معتمر حددتهم وزارة السياحة للعام الجارى ضمن الكوتة المخصصة لموسم العمرة، وذلك بالتعاون مع باقى الشركات الأخرى العاملة بموسم العمرة.
 
 

القسم: 

وزارة الطيران ترد على تقرير فرنسى بشأن طائرة باريس: ملتزمون بتحقيقات النيابة

قالت وزارة الطيران المدني في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه بالإشارة إلى ما تم نشره بإحدي الصحف الفرنسية وتداولته عنها بعض المواقع الأجنبية نقلا عن مصادر فرنسية بخصوص أسباب حادث طائرة مصر للطيران رحلة رقم MS804 التي سقطت فوق مياة البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 19 /5 /2016، مؤكدة حرصها على عدم الإدلاء بأي معلومات فنية تخص الحادث نظرا لإحالة التحقيق الى النيابة العامة كونها الجهة المنوط بها حاليا التحقيق في الحادث  ويرجع إليها فيما يتعلق بهذا الشأن.

القسم: 

رحلة طيران بريطانية تهبط بالخطأ فى مطار إدنبره

فى واحدة من أغرب حالات الطيران هبطبت رحلة  تابعة للخطوط الجوية البريطانية ‎#BA3273 والتى تشغلها شركة طيران ألمانية WDL، بالخطأ فى مطار إدنبره بدلاً من دوسلدورف حسبما ذكرت موقع جاردين.
وقال  إن الرحلة كان مسار رحلتها من مطار لندن إلى مطار دوسلدورف الألماني ولكنها هبطت بمطار إدنبره ولم يدرك ركاب الرحلة  الخطأ إلا عندما هبطت الطائرة وسمعوا “مرحبا بكم في أدنبرة”، وقالت الخطوط البريطانية أن الطيار لم يضيع مسار الرحلة، ولكن الخطأ فى أوراق مخطط مسار الرحلة.
 Untitled-1
 
 
 

القسم: 

جمارك برج العرب تحبط تهريب مستلزمات جراحة أسنان بقيمة تعويضات 284 الف جنيه

تمكنت جمارك مطار برج العرب، برئاسة محمود فرغلى مدير عام جمارك الموانئ الجوية من ضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الأسنان بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955وتعديلاته وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية .
وقالت مصادر جمركية ، انه أثناء إنهاء إجراءات وصول رحلة الخطوط التركية، لاحظ رئيس الوردية وجود حقيبة سفر بجوار مخزن الحقائب المتخلفة بصالة الوصول تخص شركة الخطوط التركية، وتم تمريرها على جهاز الفحص بأشعة (X-Ray) الخاص بمعرفة طاقم الفحص بالأشعة، تبين وجود أجسام غريبة مماثلة.
وأضافت المصادر، أنه بالبحث فى السجلات الإلكترونية لشركة الطيران تبين أنها تخص الراكب ح . إ . م القادم على خطوط  طيران التركية من أسطنبول رحلة رقم 696 حوتبين قيام الراكب بتحرير محضر تخلف لدى الشركة عند وصوله فجر يوم الخميس الموافق 21 مارس وأن الشركة أتصلت به تليفونيا أكثر من مره وأبلاغة بالحضور لإستلام حقيبته وأن الراكب تلكأ فى الحضور وطلب منهم أمهاله مده لحجز تذكرة وإصطحابها معه للخارج مرة أخرى، وبالفحص والبحث فى سجلات الجمارك تبين أن الراكب تم ضبطه لحظة وصولة فجر الخميس 21 مارس وبصحبته مستلزمات جراحة وطب اسنان بكميات تجارية لم يقر عنها  وأخفاها فى حقائبة وتحرر له محضر الضبط رقم 21 لسنة 2019  وتم إحالته للنيابة المختصه للتحقيق حيث الراكب  أقر الراكب عند وصوله بأنه يحمل أمتعة شخصية مستعمله ولم يذكر أو يشير لفقد أو تخلف أى حقيبه .
وأشارت المصادر، إلى أنه تم تشكيل لجنة لتفتيش الحقيبة وجردها فى حضور مندوب شركة الخطوط التركية، وبفتح الحقيبة تبين وجود كمية من الأمتعة والملابس الشخصية المستعملة وأسفلها  245 عبوة مستلزمات دقيقة لزوم عمليات جراحة الفكين وغرس الأسنان، وقدرت التعويضات المستحقة بـ 284 ألف جنيه .
وقرر محمود فرغلى ، مدير عام جمارك الموانىء الجوية إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير مذكرة إلحاق للكشف وتحريز المضبوطات وقيدها بسجل المتخلف وتخزينها بمخزن الوديعة لحين حضور الراكب وإستلامها او مضى المدة القانونية عليها مع أخطار الشركة بذلك.
 

أمين عام منظمة السياحة العالمية يغادر مطار القاهرة

غادر  مطار القاهرة الدولى، اليوم الإثنين، "زوراب بولوليكاشفيلى"، أمين عام منظمة السياحة العالمية، متوجها إلى إسطنبول  على رحلة الخطوط المصرية،  ومنها إلى مدريد بعد حضوره فاعليات اللجنة الخامسة والأربعون للمنظمة والتى عقدت بالقاهرة.
وقالت مصادر، إن أمين المنظمة العالمية غادر من استراحة كبار الزوار وكان فى وداعه  نسرين عثمانلى مديرة مكتب هيئة تنشيط السياحة بمطار القاهرة .
وكان  الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل اليوم، "زوراب بولوليكاشفيلى"، أمين عام منظمة السياحة العالمية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.
وقال  السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن أمين عام منظمة السياحة العالمية قام خلال اللقاء بتقديم درع المنظمة للرئيس، وذلك تقديراً لدعمه الفعال للقطاع السياحي من خلال إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في مصر، بما يساهم في تحقيق استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بزيارة أمين عام المنظمة، منوهاً إلى الجهود التي تبذلها مصر لتطوير منظومة السياحة، من خلال الإصلاح المؤسسي على مستوى كافة القطاعات، وكذا تدريب وتأهيل العاملين في القطاع السياحي، ومشيداً في هذا الإطار بالدور الذي تضطلع به منظمة السياحة العالمية لدعم القطاع السياحي في العالم والارتقاء به على المستويين الدولي والإقليمي.

القسم: 

عائلات أبطال مصر الاولمبياد الخاص يحتشدون فى مطار القاهرة الدولى

وصل إلى مطار القاهرة الدولي مساء اليوم ، عائلات وأهالى أبطال مصر في الاولمبياد الخاص ، لاستقبال أبنائهم المشاركين فى البطولة التى أقيمت فى ابو ظبي في الفترة من 14الي 21 مارس. وفى نفس السياق قررت شركة ميناء القاهرة الجوي إعفاء أقارب ومشجعين ابطال مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة من دفع رسوم دخول صالة المستقبلين بمبني الركاب 2 كما تم توزيع مشروبات ومياة معدنية عليهم لحين وصول أبطال مصر تقديرا واحتفالا بحصولهم علي بطولات عالمية.    
 

القسم: 

مصر للطيران للشحن الجوى تسير خطا جديدا إلى بومباى بالهند

قال الطيار باسم جوهر، رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوى، إنه فى إطار اهتمام مصر للطيران بتوسعة شبكة خطوطها الجوية، سواء لخدمة حركة الركاب أو البضائع، بما يتواكب مع خطة تطوير أسطول الشحن، وتوسعة شبكة نقل البضائع تزامنا مع خطة تحديث طائرات الركاب، تم تسيير أول رحلة بضائع من القاهرة إلى بومباى فى الهند عن طريق الكويت.وهذه تعتبر رابع رحلة من الخطوط المنتظمة الجديدة التى تم تشغيلها مؤخرا، حيث تم تسيير رحلات جديدة إلى چوهانسبرج والرياض وبيروت، وذلك بطائرة الشحن الجديدة التى انضمت موخرا لأسطول مصر للشحن الجوى من طراز الآيرباص A330-200 سعة 59 طنا.

القسم: