حلمي سالم يكتب وصايا أنس في العدد الجديد من أدب ونقد

في صدر عدد شهر مارس من مجلة "أدب ونقد"، قصيدة لرئيس تحرير المجلة الشاعر حلمي سالم، عنوانها "وصايا أنس"، مكتوبة على لسان صبي في الرابعة عشر من عمره استشهد خلال "مذبحة بورسعيد".

وفي العدد أيضا جزء أول من دراسة لمدير تحرير المجلة الشاعر عيد عبد الحليم عنوانها "الخطاب الشعري لثورة يناير: وهج اللحظة وفضاءات البوح"، تتناول ديواني "ارفع رأسك عالية" لحلمي سالم، و"طلل الوقت" لأحمد عبد المعطي حجازي .

ويتضمن العدد كذلك مقالا للناقد المغربي سعيد الفراع عنوانه "الشعر وأسئلة الوجود"، ومختارات من الشاعر الألباني جيتون كلمندي تحت عنوان "كيف تصل إلى ذاتك؟"، ترجمة ياسمين العاني وتقديم هبة عصام.

وفي العدد أيضا قراءة في كتاب "ما الذي حدث في 11 سبتمبر؟" للفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، قدمها هيثم الحاج علي، وقراءة في رواية "أوجاع إبن آوى" لأحمد مجدي همام، قدمها الناقد الفلسطيني راسم المدهون الذي يرى أنها "تبتعد كثيرا عن مألوف الرواية المصرية، وهي تشير إلى رغبة في تناول الحياة الواقعية الراهنة بمزيج من الرؤى التراثية والمباشرة".

أما ملف العدد فهو عن الشاعر والكاتب المسرحي والمترجم الراحل يسري خميس. وفي العدد قصائد لعيد الخميسي من السعودية، ومحمود عاطف، وقصة لهدى حسين.

تعليقات القراء